طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

انطلاقة الطاقة المتجددة في الهند مهددة من رسوم حماية الصناعة المحلية

تصل إلى 40%

حياة حسين

تسير الطاقة المتجددة في الهند بخطى سريعة، لدرجة يُتوقع فيها تحقيق طفرة في كميات الكهرباء المرتقب توليدها من مشروعات تُطرح خلال العام المالي الحالي (2024-2025)، إذ تتجاوز الهدف الحكومي الطموح نظريًا، لكن تلك الانطلاقة مهددة برسوم حماية الصناعة المحلية.

وأشار تقرير حديث لمؤسستين بحثيتين، هما "إيكونوميك آند فايننشال أناليسيز" Economics and Financial Analysis (IEEFA)، و"جيه إم كيه ريسيرش" JMK Research، طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، إلى توقعات أن مناقصات الطاقة المتجددة للعام المالي الحالي ستجتذب مشروعات تولد كميات من الطاقة تتجاوز مستهدفات الحكومة الطموحة بنسبة 27.5%.

ويرى التقرير أن المشروعات المقرر طرحها في مناقصات الطاقة المتجددة في الهند للعام المالي الجاري (بدأ في أول أبريل/نيسان 2024 وينتهي آخر مارس/آذار 2025)، ستولّد نحو 69 غيغاواط، في حين تستهدف الحكومة 50 غيغاواط، بفضل بعض الميزات التي تتمتع بها بصورة نظرية.

وحققت السعة المركبة من الطاقة المتجددة في الهند رقمًا قياسيًا في آخر شهر من العام المالي الماضي، وخلال مارس/آذار 2024 بلغت 7.1 غيغاواط، ما يزيد بأكثر من ضعف الرقم القياسي السابق البالغ 3.5 غيغاواط خلال الشهر نفسه من عام 2022، وفق تقرير تحليلي حديث اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وأسهمت تركيبات الطاقة المتجددة في الهند، خلال الشهر قبل الماضي، في تسجيل البلاد أعلى قدرة سنوية مثبتة على الإطلاق في القطاع بنحو 18.5 غيغاواط خلال السنة المالية المنتهية 31 مارس/آذار 2024.

رسوم تحمي وتضر

أظهر تقرير حديث لمؤسستين بحثيتين في الهند، أن كميات الكهرباء من الطاقة المتجددة المتوقع توليدها في نيودلهي خلال العام المالي الحالي يُتوقع أن تتجاوز طموحات الحكومة بسبب الدعم الذي تقدمه إلى هذه الصناعة، بالإضافة إلى آفاق النمو في السوق المحلية، واحتمالية زيادة معدلات التشغيل.

ورغم ذلك، بيّن التقرير أن هناك عراقيل تقف في طريق تحويل تلك المشروعات إلى التشغيل، على رأسها رسوم حماية الصناعة المحلية في مواجهة السلع المستوردة التي تصل إلى 40%، ما يرفع تكلفة إنتاج مكونات ومعدات مشروعات الطاقة المتجددة في الهند محليًا، ويؤدي إلى فشلها في منافسة المستورد، عكس المستهدف منها.

وأوضح التقرير، أن هناك عراقيل أخرى تزيد من تعقيد تنمية تنمية هذا القطاع، منها تقلبات السياسات الحكومية، خاصة في مجال طاقة الرياح، فقد أدى تعليق المزادات العكسية بسبب التعرفات غير القابلة للتطبيق إلى عدم استقرار السوق. وعلى الرغم من أن الحكومة تفكر في إعادة هذه المزادات فإن حالة عدم اليقين ما تزال قائمة، حسبما ذكرت صحيفة "إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد"، اليوم الثلاثاء 7 مايو/أيار 2024.

وعلى الرغم من تراجع أسعار الوحدات عالميًا بصورة كبيرة منذ شهر أغسطس/آب 2022، فإن هذا لم ينعكس على الطاقة المتجددة في الهند، بسبب الرسوم الجمركية العالية، وتحديد قائمة من الطرز والمصنعين الذي يمكن استيراد منتجاتهم، ما قد يكون بعيدًا عن الوحدات التي انخفضت بنسب أكبر.

مزرعة رياح
مزرعة رياح - الصورة من بريسميان

خريطة البنية التحتية

يرى التقرير أن مناقصات مشروعات الطاقة المتجددة في الهند المرتقبة خلال العام المالي الجاري، خاصة المتعلقة بأنظمة تخزين الطاقة، ستؤدّي دورًا رئيسًا في تشكيل خريطة البنية التحتية لهذا القطاع في البلاد.

وتوقع التقرير، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أن تطرح الحكومة مشروعات الابتكارات، ومزارع الرياح الكبيرة التي تبلغ سعتها 4 غيغاواط قريبًا (في بداية العام المالي الجاري).

كما تشير تقديرات المؤسستين البحثيتين إلى أن طرح مناقصة تخزين الطاقة الشمسية المركزة، بالإضافة إلى الحرارية بقدرة 500 ميغاواط، سيكون في أوائل عام 2025 (الربع الأخير من العام المالي في نيودلهي).

ورغم تردد كثير من المطورين في اقتحام عالم التقنيات الجديدة مثل مشروعات الطاقة المتجددة في الهند، فإن التقرير لفت إلى نجاح البلاد في توفير مشروعات كبيرة الحجم عبر لاعبين كبار، مع بعض التعاون مع مؤسسات أجنبية، وهو ما يدعم هذه التقنيات والنشاط الواعد مستقبلًا.

كما يرى التقرير أن مستقبل مناقصات الطاقة المتجددة على نطاق المرافق في الهند سيعتمد على القدرة على تكرار أنواع العطاءات الناجحة وتقديم تصاميم عطاءات جديدة، وهو الأمر الضروري لتحقيق هدف توليد 500 غيغاواط بحلول عام 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق