تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

قفزة بصادرات الطاقة النظيفة في الصين رغم انخفاض الأرباح

أسماء السعداوي

شهد العام الماضي (2023) ارتفاع صادرات الطاقة النظيفة في الصين بمقدار الخُمس تقريبًا على أساس سنوي، إلى أكثر من 150 مليار دولار، في دفعة جديدة لهيمنتها العالمية على الصناعات الخضراء العالمية.

يأتي ذلك تنفيذًا لرؤية بكين الرامية إلى خفض واردات الطاقة، وإعادة الدماء إلى شرايين الاقتصاد الصيني الذي يشهد تباطؤًا منذ أكثر من عقد من الزمان، من خلال دعم صناعات الألواح الشمسية والسيارات الكهربائية وبطاريات الليثيوم أيون، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ودفع فائض الإنتاج بالقطاعات الثلاثة إلى انخفاض أسعارها عالميًا، وهو ما دقّ جرس إنذار في الولايات المتحدة وأوروبا بصورة رئيسة؛ إذ يهدد الصناعة المحلية والمنافسة وسط إغراق المنتجات الصينية الرخيصة.

ورغم النمو الصيني، يعاني صنّاع السيارات والطاقة الشمسية في الصين من حرب أسعار شرسة وانخفاض الربحية، وقيود على الواردات وتحقيقات تجارية تهدد بفرض رسوم جمركية.

صادرات الطاقة النظيفة في الصين 2023

ترى بكين أن ازدهار صناعة الطاقة النظيفة في الصين سيساعد دول العالم في تلبية الطلب على التقنيات الأساسية من أجل تحول الطاقة وخفض انبعاثات الكربون تحقيقًا للأهداف المناخية.

وعلى الجهة المقابلة، يهدد ذلك النمو تطوير قدرات الصناعة المحلية في الولايات المتحدة وأوروبا؛ لأن فرط الإنتاج الصيني يقوّض المنافسة بصورة غير عادلة.

ويقول الباحثان جينغ تشانغ وكريستوف نيوبيل من جامعة غريفيث الأسترالية (Griffith)، إن صناعة الطاقة النظيفة في الصين تحظى بسلاسل قيمة متكاملة وسرعة الابتكار والدعم الحكومي.

ولذلك، لا يتوقعا أن تواجه الهيمنة الصينية بالقطاعات الثلاثة (الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية وبطاريات الليثيوم أيون) أيّ تحديات.

وربما تؤثّر التوترات التجارية المتزايدة في حجم التدفقات التجارية، وتدفع بعض شركات التصنيع الصينية إلى الاستثمار خارج أراضي الصين، لتخفيف حدّة الانتقادات عبر توفير فرص عمل ودفع النمو الاقتصادي في بلدان أخرى، بدلًا من إغراقها بالصادرات الرخيصة التي تهدد المنتجين المحليين.

وتقترب الاستثمارات الخارجية الصينية من أعلى مستوياتها في 8 سنوات، لتسجل 33.5 مليار دولار هي قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الربع الأول من العام، وهو أعلى مستوى منذ الربع الأول من عام 2016، وبزيادة 13% تقريبًا على أساس سنوي.

عمال داخل مصنع لإنتاج البطاريات في الصين
عمال داخل مصنع لإنتاج البطاريات في الصين- الصورة من "chinadaily"

بطاريات الليثيوم أيون

ارتفعت صادرات البطاريات الصينية نتيجة لتزايد الاعتماد على السيارات الكهربائية عالميًا، وبلغت 65 مليار دولار في العام الماضي بارتفاع نسبته 28% على أساس سنوي، وكانت الولايات المتحدة وألمانيا وكوريا الجنوبية أكبر الأسواق المستوردة.

وفي مواجهة ذلك، بدأت الولايات المتحدة تطبيق قواعد لاستبعاد البطاريات الصينية من قائمة الواردات، كما تفرض قواعد صارمة تحرم مشتري السيارات الكهربائية من ائتمان ضريبي كامل بقيمة 7 آلاف و500 دولار إذا كانت مواد بطارية السيارة من الصين، وفق بنود قانون خفض التضخم.

وربما يكون لتلك الإجراءات تأثير في الواردات من البطاريات الصينية؛ إذ انخفضت الصادرات إلى أميركا وكوريا الجنوبية من حيث القيمة بالدولار خلال الربع الأول.

ألواح الطاقة الشمسية

هيمنت صناعة مكونات صناعة الطاقة الشمسية في الصين على قطاع كبير من السوق العالمية عبر خفض التكاليف ودفع منافسيها خارج الحلبة.

لكن انخفاض الأسعار يُضرّ الآن بالمنتجين الصينين، وسجلت شركة "لونغي غرين إنرجي تكنولوجي كو" (Longi Green Energy Technology Co) -وهي إحدى أكبر شركات تصنيع الطاقة الشمسية في العالم- خسائر خلال الربع الأول.

وتُباع المنتجات الصينية عند مستوى قريب أو أقل من تكاليف الإنتاج، واضطرت بعض الشركات إلى تسريح العاملين وإلغاء خطط جديدة للنجاة من قواعد توحيد الصناعة التي تستهدف استحواذ الشركات الكبرى على منافسين أصغر بالسوق، لتحقيق وفورات الحجم وتحسين مكانتها.

وتوقّع رئيس شركة لونغي لي تشنغ قوه أن يؤدي توحيد الصناعة إلى خروج أكثر من نصف الشركات من القطاع، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ.

ورغم ذلك، شهدت صادرات الطاقة الشمسية الصينية زيادة بمقدار الثلث في عام 2023، وذلك على أساس سنوي.

مصنع صيني لإنتاج السيارات الكهربائية
مصنع صيني لإنتاج السيارات الكهربائية - الصورة من صحيفة " New York Times"

السيارات الكهربائية

شكّل إنتاج شركتي "بي واي دي" (BYD) ونيو (Nio) الصينيتين نحو 70% من إنتاج السيارات الكهربائية عالميًا، بإجمالي 10 ملايين سيارة في 2023، حسب تقرير جامعة غريفيث.

وارتفعت صادرات الشركتين بنسبة 64% إلى أكثر من 1.5 مليون سيارة، وفق بيانات رسمية صينية.

وكانت أوروبا أكبر الأسواق المستوردة للسيارات الكهربائية الصينية، لكن القفزة المفاجئة في الصادرات إلى القارة العجوز دفعت الاتحاد الأوروبي إلى فتح تحقيق في حصول الشركات الصينية على إعانات حكومية، وهو من المحتمل أن يؤدي إلى فرض رسوم جمركية عليها خلال العام الجاري (2024).

وجاءت تايلاند في المركز الثاني بقائمة أكبر أسواق صادرات السيارات الكهربائية الصينية، وتبني شركات منها شيري (Chery) مصانع لها هناك، لكن ذلك يفرض تهديدًا متزايدًا على الشركات اليابانية التي طالما هيمنت على السوق هناك.

كما كشفت شركة "بي واي دي" نمو مبيعاتها خلال الربع الأول بأبطأ وتيرة في 4 سنوات، رغم أن الصادرات قفزت بأكثر من 150%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق