نفطأخبار النفطرئيسية

رئيس أرامكو يوجه تحذيرات بشأن استثمارات النفط والغاز وتحول الطاقة

الطاقة

حذّر رئيس أرامكو السعودية، المهندس أمين الناصر، من تبعات عدم الاستثمار في الطاقة الهيدروكربونية، التي ستكون كبيرة.

وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية، في كلمة له اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، خلال جلسة "تحول الطاقة لدى الشركات"، التي عُقِدت اليوم الإثنين 29 أبريل/نيسان (2024)، أن أبرز هذه التبعات ستكون زيادة الطلب على الفحم عالميًا.

ودائمًا ما يحذّر رئيس أرامكو من استبعاد أو استثناء الدول النامية من عملية تحول الطاقة، وهو ما طالب به اليوم أيضًا، إذ قال خلال الجلسة المنعقدة ضمن فعاليات الاجتماع الخاص لمنتدى الطاقة العالمي في الرياض، إن هناك حاجة إلى برامج عادلة لتحول الطاقة، لا تستثني الدول النامية.

دور الطاقة المتجددة عالميًا

مع تأكيده ضرورة عدم وقف استثمارات النفط والغاز، وأثر ذلك عالميًا، قال رئيس أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، إن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح توفران 4% من مصادر الطاقة عالميًا.

ولفت المهندس أمين الناصر إلى أن ما يصل لنحو 80% من الطلب على الطاقة الهيدروكربونية "النفط والغاز" سيأتي من الدول الأفقر بحلول 2050، وفق التصريحات التي نشرها موقع "العربية"، ورصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

رئيس أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر
رئيس أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر - الصورة من بلومبرغ

يشار إلى أن رئيس أرامكو السعودية كان قد فضح عددًا من الأكاذيب الغربية بشأن فرص نجاح حدوث تحول الطاقة، ومحاولات شيطنة النفط والغاز، في 18 مارس/آذار الماضي، خلال افتتاح مؤتمر "سيرا ويك" في هيوستن الأميركية، قائلًا، إن التحول العالمي يفشل على كل الجبهات بشكل واضح.

واتّهم الناصر مؤيدي تحول الطاقة بالتغاضي عن التأثير في المستهلك الذي يعتمد على الوقود الرخيص والموثوق، من خلال شيطنة النفط والغاز، مؤكدًا وجود محاولات لتصوير صناعة النفط العالمية بصفتها عدوًا لدودًا لتحول الطاقة، رغم أن كثيرًا من الناس يلجؤون له لتلبية احتياجاتهم بشكل رخيص وموثوق.

وتوقّع رئيس أرامكو ألّا تكون ذروة الطلب على النفط في جميع أنحاء العالم مرجّحة لبعض الوقت مستقبلًا، وكذلك معيار 2030 الذي وضعه بعض صانعي السياسات والمديرين التنفيذيين، وفق تصريحاته التي نشرتها وكالة "بلومبرغ".

أرامكو

بالإضافة إلى ذلك، توقّع المهندس أمين الناصر أن يصل الطلب على النفط الخام عالميًا إلى أعلى مستوى له تاريخيًا خلال النصف الثاني من العام الجاري 2024، مع وجود إمكانات نمو كبيرة جدًا في البلدان النامية.

السعودية وتحول الطاقة

تعتمد المملكة العربية السعودية نهجًا متوازنًا فيما يتعلق بتحول الطاقة، يقوم على مبدأ الحاجة إلى كل المصادر، مع خفض الانبعاثات إلى أقل قدر ممكن لإنقاذ الكوكب.

وفي تصريحات له أمس الأحد 28 أبريل/نيسان 2024، طالب وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز بأن يخضع تحول الطاقة لضوابط عملية وواقعية، خاصة أن العالم سيحتاج إلى كل مصادر الطاقة مستقبلًا.

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز

وقال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، خلال مشاركته في أعمال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض، إنه لا توجد وصفة جاهزة للتحول إلى الطاقة الخضراء يمتثل لها الجميع، مؤكدًا أن المملكة مستعدة للشراكة مع الجميع، بجانب التزامها بإنتاج الهيدروجين، سواء كان من مصادر أحفورية أو متجددة.

وأوضح الوزير أن العالم عليه أن يكون محايدًا للألوان، لأنه سيحتاج إليها جميعًا، لا سيما أن اللون الأخضر ليس أيديولوجية أو ديانة، بينما الوعي البيئي يقع على عاتق الجميع، سواء من بدؤوا بالانفتاح عليه حاليًا، أو من يخططون لتبنّيه مستقبلًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق