طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

أكبر مناقصة لمشروعات الطاقة المتجددة في أستراليا تستهدف إضافة 6 غيغاواط

نيو ساوث ويلز تستحوذ على ثلث المشروعات

حياة حسين

من المقرر أن تنطلق أكبر مناقصة لمشروعات الطاقة المتجددة في أستراليا خلال شهر مايو/أيار المقبل (2024)،

وتأتي المناقصة في إطار خطة استثمار القدرات الموسعة للحكومة الفيدرالية (CIS) التي تتعاون فيها مع حكومات الولايات، لتصل إلى 82% من إجمالي الكهرباء بحلول عام 2030، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستهدف أكبر مناقصة لمشروعات الطاقة المتجددة في أستراليا، التي تستحوذ ولاية نيو ساوث ويلث على ثُلث مشروعاتها المطروحة، توليد نحو 6 غيغاواط من طاقتي الرياح والشمس.

وتُعدّ أكبر مناقصة لمشروعات الطاقة المتجددة في أستراليا ثاني مشروعات خطة التوسع الاستثماري في هذا القطاع، التي تُنفَّذ بشراكة بين حكومة البلاد الفيدرالية وحكومات الولايات.

وتبلغ قدرة الخطة المستهدفة في الوقت الراهن 23 غيغاواط من الطاقة المتجددة، إضافة إلى 9 غيغاواط من سعة التخزين، بما يعادل 36 غيغاواط/ساعة خلال السنوات الأربع المقبلة.

هدف أكبر مناقصة لمشروعات الطاقة المتجددة

يحتاج تحقيق هدف زيادة كهرباء الطاقة المتجددة الأسترالية حتى 82% في نهاية العقد الحالي إلى مضاعفة القدرة الحالية المركبة من المشروعات الكبيرة، لذلك أطلقت الحكومة الفيدرالية خطة التوسع بشراكة مع الولايات، حسبما ذكر موقع "رينيو إيكونومي"، اليوم الإثنين 22 أبريل/نيسان 2024.

وتُعدّ نيو ساوث ويلز من أكبر المستفيدين من أول وأكبر مناقصة لمشروعات الطاقة المتجددة في أستراليا، بعد الاتفاق، التي تجادل بأنها تواجه تحديات ضخمة للحصول على طاقة كافية تغنيها عن أسطول محطات التوليد بالفحم الهائل، على الرغم أن هذه المحطات لم تحظَ بمناقشة عن موعد التخلص منها بعد في هذا الإطار.

وتحصل نيو ساوث ويلز على 2.2 غيغاواط من قدرة أكبر مناقصة لمشروعات الطاقة المتجددة في أستراليا، التي تبلغ 6 غيغاواط، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما تحصل ساوث أستراليا على 300 ميغاواط. وقادت تلك الولاية توليد 75% من قدرات البلاد من الطاقة المتجددة من الشمس والرياح خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

وبسبب عجز الطاقة النظيفة في نيو ساوث ويلز، ستواصل طرح مناقصات بصورة منفردة لجني 1 غيغاواط من الشمس والرياح، وتعتزم الولاية ضمّها إلى المشروع المشترك العام، وإعلان نتائج أحدث مناقصة خلال شهر يونيو/حزيران المقبل.

ويعني ذلك أن الولاية ستحصل على نحو 3 غيغاواط من قدرة التوليد هذا العام، من قدرة أكبر مناقصة للطاقة المتجددة في أستراليا المستهدفة، إضافة للعطاء الخاص المنفصل.

وقالت وزيرة الطاقة بالولاية، بني شارب: "إن هذا مكسب كبير لمستهلكي كهرباء نيو ساوث ويلز، والتعاون مع الحكومة الفيدرالية يدعم توفير طاقة رخيصة وموثوقة للمنازل والشركات".

وأضافت: "إن نيو ساوث ويلز تقود تحول الطاقة في البلاد، ونحن في منتصف طريق تحقيق مستهدفات توليد الطاقة المتجددة وربع طريق تحقيق قدرة التخزين المستهدفة".

وزيرة الطاقة في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية بني شارب
وزيرة الطاقة في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية بني شارب - الصورة من ذا أستراليان

ولايات أخرى تستفيد

توقّع وزير الطاقة الأسترالي كريس بوين أن تستفيد ولاية غرب أستراليا من خطة التوسع المشتركة بين الحكومة الفيدرالية والحكومات المحلية بالولايات لمشروعات الطاقة المتجددة.

وقال، إن الولاية تستهدف 500 ميغاواط من سعة التخزين في أكبر مناقصة لمشروعات الطاقة المتجددة في أستراليا، التي تنطلق قريبًا.

وكانت أول مناقصة في خطة التوسع المشتركة المعروفة بـ "سي آي إس"، قد انطلقت نهاية العام الماضي، وبدأت إجراءات العمل بها، بينما يُتوقع أن تستفيد أكبر مناقصة لمشروعات الطاقة المتجددة في أستراليا من تجارب المناقصة الأولى، وفق التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات طاقة متجددة
مشروعات طاقة متجددة - الصورة من ذا بزنس آند فايننشال تايمز

ومن المقرر أن تطرح أستراليا مناقصة لمشروعات الطاقة المتجددة كل 6 أشهر حتى عام 2026-2027 في إطار خطة التوسع المشتركة، مع الحصول على دعم لمدة 15 عامًا لتوليد 32 غيغاواط، حسبما ذكر تقرير منفصل، نشرته منصة "آرغوس ميديا" المتخصصة في شؤون الطاقة، اليوم الإثنين 22 أبريل/نيسان 2024.

 

وتنشط أستراليا في مجال الطاقة المتجددة، رغم أنها من كبار المنتجين والمصدّرين للفحم والغاز، وانعكس ذلك مؤخرًا في معدلات توليد الكهرباء النظيفة.

وعلى سبيل المثال، سجّل معدل توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في أستراليا، بما فيها الطاقة الكهرومائية، 70% من إجمالي الكهرباء المولّدة من كل المصادر في 9 مارس/آذار 2024، بسبب ارتفاع الحرارة.

وأشارت بيانات إلى أن معدلات التوليد من هذه المصادر بلغت مستواها القياسي الجديد، بعدما ضربت موجة الحرارة الولايات الجنوبية، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق