التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

قدرة طاقة الرياح البرية في الهند قد ترتفع بأكثر من 50% بحلول 2028

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

تشهد سعة طاقة الرياح البرية في الهند نموًا ملحوظًا مع سعي الحكومة لتنفيذ العديد من المبادرات التي طرحتها، ما جعل البلاد في المركز الرابع عالميًا من حيث القدرة المركبة من هذا المصدر المتجدد.

وفي هذا الإطار، أشارت بيانات حديثة -اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- إلى سعي البلاد لمضاعفة قدرة طاقة الرياح البرية والطاقة الشمسية الكهروضوئية بحلول عام 2028.

ويبدو أن الهند ترغب في أن تحقق بصورة سريعة هدفها في التحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري لصالح بدائل أخرى أكثر استدامة تزيد من قدرتها على توليد الكهرباء المتجددة، ومن أبرز تلك البدائل هي طاقة الرياح.

نمو سريع لطاقة الرياح

تُعد الهند ثاني أكبر سوق لطاقة الرياح في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، إذ تأتي بعد الصين في الترتيب، وتستهدف البلاد تركيب 500 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، من بينها 140 غيغاواط من طاقة الرياح.

وتوقع التقرير السنوي، الصادر حديثًا عن مجلس الرياح العالمي (GWEC)، واطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، أن تحقق طاقة الرياح البرية في الهند قفزة كبيرة في 2028، من أجل الوصول إلى المستهدف البالغ 50% من توليد الكهرباء من الوقود غير الأحفوري قبل عام 2030.

وأشار تقرير مجلس الرياح العالمي إلى أن التدخلات والسياسات التي أدتها الحكومة قد رفعت سقف التوقعات نحو نمو أكبر لتركيبات طاقة الرياح البرية في الهند، لتصل في المدة بين عامي 2024 و2028 إلى 22.8 غيغاواط، ما يدفع الإجمالي التراكمي إلى 67.5 غيغاواط، بزيادة 51% عن مستويات عام 2023.

ووفقًا لخطة الكهرباء الوطنية في الهند لعام 2032، من المتوقع أن تبلغ طاقة الرياح المركبة في البلاد بنحو 73 غيغاواط بين عامي 2026 و2027، قبل أن تصل بين 2031 و2032 إلى 122 غيغاواط.

تركيبات طاقة الرياح البرية في الهند

شهدت طاقة الرياح البرية في الهند تركيب أكثر من 2.8 غيغاواط في عام 2023، وهو ما يُعد أعلى مستوى سنوي للقدرة المركبة منذ عام 2017.

وبنهاية عام 2023، وصلت الهند إلى نحو 45 غيغاواط تقريبًا من طاقة الرياح البرية المثبتة، وهو ما يجعلها في المركز الرابع فيما يتعلق بإجمالي منشآت طاقة الرياح على مستوى العالم.

وكانت قدرة طاقة الرياح البرية في الهند قد وصلت إلى نحو 41.9 غيغاواط، ارتفاعًا من 40.1 غيغاواط في عام 2021.

مزرعة رياح في الهند
مزرعة رياح في الهند - الصورة من جمعية طاقة الرياح الهندية

ومن أجل مواجهة الارتفاع الكبير في الطلب على طاقة الرياح، أعلن عدد من المرافق الحكومية مزادات مستقلة لطاقة الرياح بإجمالي 21 غيغاواط في عام 2023، وهو ما سينعكس على تسريع وتيرة نمو التركيبات الجديدة، بحسب ما ذكره تقرير مجلس الرياح العالمي.

وتحظى الهند بموقع إستراتيجي مميز يتيح لها التوسع في بناء قدراتها من طاقة الرياح، وأن تتبع مسار الصين في هذا الاتجاه، وهو ما ينعكس على زيادة قدراتها المحلية في التصنيع، من أجل تلبية الطلبات المرتفعة على طاقة الرياح البرية حتى عام 2030.

فجوة بين الواقع والمستهدف

رغم الجهود الحكومية والسياسات التي تضعها الهند في سبيل توسيع نطاق قدرة طاقة الرياح البرية حتى نهاية العقد، فإنه ما تزال هناك فجوة بين القدرة الحالية لطاقة الرياح، والمستهدف في 2030 الذي تسعى إليه الحكومة لتصل بهذا القطاع إلى نحو 140 غيغاواط.

فهناك تحديات تواجه الحكومة، وتمثّل عراقيل أمام التوسع في طاقة الرياح البرية في الهند، منها ما يتعلق بارتفاع الأسعار وزيادة تكلفة التمويل وآلات التشغيل، فضلًا عن مشكلات مرتبطة بتخصيص الأراضي وتأخير المدفوعات وغيرها.

ومع توقعات وصول إجمالي قدرة الرياح المركبة في الهند إلى أكثر من 67 غيغاواط بحلول 2028، فإن هناك فجوة كبيرة تصل إلى 74 غيغاواط، من أجل الوصول إلى المستهدف الحكومي عند 140 غيغاواط بحلول عام 2030.

توسعات عالمية في طاقة الرياح

بصفة عامة، وعلى المستوى العالمي، تتوسع الدول بصورة كبيرة لزيادة قدرة طاقة الرياح البرية والبحرية لديها، لتصبح منافسة بصورة أكبر مع مصادر الطاقة المتجددة الأخرى.

وبحسب تقرير مجلس الرياح العالمي، وصلت إضافات قدرة طاقة الرياح العالمية إلى نحو 116.6 غيغاواط خلال 2023، وهو ما يعني زيادة 50% عن عام 2022، الذي بلغت فيه 77.6 غيغاواط، وفق ما يوضح الرسم البياني التالي:

سعة طاقة الرياح المضافة عالميًا

وجاءت غالبية السعة من طاقة الرياح البرية، فقد وصلت التركيبات الجديدة إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في 2023، لتتخطى حاجز 100 غيغاواط (تحديدًا 105.8 غيغاواط)، مقارنة بالعام السابق له، عندما وصلت إلى نحو 68.8 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق