التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

هل تكتمل صفقة أدنوك الإماراتية للاستحواذ على "بي بي" البريطانية؟ (تقرير)

أحمد أيوب

تدرس شركة أدنوك الإماراتية (Adnoc)، في إطار خطتها لأن تصبح ضمن أهم اللاعبين الدوليين في مجالي النفط والغاز، الاستحواذ على شركة النفط البريطانية بي بي (BP).

ودخلت الشركة الإماراتية بالفعل في مشاورات مباشرة مع الشركة الإنجليزية، لكن يبدو أن هذه المناقشات لم تتجاوز مراحلها الأولية، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال الأشهر الأخيرة، دخلت الشركتان في مفاوضات بشأن صفقة الاستحواذ، وطلبت أدنوك الرأي الاستشاري من عدد من بنوك الاستثمار لتقييم القيمة السوقية والإستراتيجية لصفقة شراء شركة النفط البريطانية بي بي.

وتدرس الشركة الإماراتية جميع الخيارات المتاحة لشراء بي بي، ومن بين الاحتمالات المطروحة الاستحواذ على حصة كبيرة من الشركة البريطانية.

صفقة ضخمة

ستكون صفقة استحواذ أدنوك على شركة النفط البريطانية بي بي البالغة قيمتها 88 مليار جنيه إسترليني (110.3 مليار دولار)، صفقة ضخمة للغاية لكن يبدو أن هناك اعتبارات كثيرة ستحول دون إتمامها، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 12 أبريل/نيسان 2024.

(الدولار الأميركي = 0.80 جنيهًا إسترلينيًا)

وفي هذا الإطار، هناك تقديرات بأن الاعتبارات السياسية عاقت تقدم مشاورات الاستحواذ على عملاقة النفط والغاز البريطانية، كما أن شركة أدنوك تعتقد أن الصفقة لن تكون مناسبة لإستراتيجيتها.

مرافق تابعة لشركة أدنوك
مرافق تابعة لشركة أدنوك - الصورة من Gulf Business

وحول هذا الأمر، قال مصدر مُطلع لرويترز إن المشاورات لم تحرز تطورًا كبيرًا.

وفيما يبدو عائقًا آخرًا على طريق إنهاء هذه الصفقة، فقد أبلغت الحكومة البريطانية شركة بي بي البريطانية "أنها ستمنع أي محاولات استحواذ من قبل كيانات أجنبية؛ نظرًا إلى القيمة الاستراتيجية للشركة"، وفي هذا الإطار تجدر الإشارة إلى أن قانون الأمن القومي والاستثمار البريطاني -الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2022- يمنح للحكومة سلطة التدخل في عمليات الاستحواذ لأسباب تتعلق بالأمن القومي في الصناعات بما في ذلك الطاقة.

تجدر الإشارة إلى أن الشركة الإماراتية تعمل مع شركة بي بي البريطانية منذ أكثر من 50 عامًا، وفي فبراير/شباط، أعلنتا مشروعًا مشتركًا لتطوير مشروعات للغاز الطبيعي في مصر، وفقًا لمعلومات منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، قدمت الشركتان -العام الماضي (2023)- عرضًا بقيمة ملياري دولار لشراء حصة 50% في شركة نيوميد الإسرائيلية، على الرغم من تعليق الصفقة بسبب الحرب على غزة.

أدنوك تتوسع عالميًا

يسعى الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك سلطان الجابر، إلى وضع الشركة المملوكة للدولة ضمن مصاف شركات النفط والغاز على المستوى العالمي.

وفي هذا السياق، تتطلع الشركة الإماراتية إلى الاستحواذ على المزيد من الشركات العالمية، بما يمكنها من الوصول إلى محفظة استثمارية أكبر في مجالي الغاز الطبيعي والغاز المسال.

وفي وقت سابق، نقلت رويترز عن شركة أدنوك أنها تسعى لاقتناص فرص استثمارية في مجالات تشمل الطاقة المتجددة والغاز والبتروكيماويات والغاز المسال، ضمن خطط توسعاتها العالمية.

وتنظر أدنوك إلى هذه القطاعات بوصفها مجالات رئيسة لتحقيق نمو مستقبلي، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي سياق متصل، تسعى الشركة الإماراتية إلى الاستحواذ على مجموعة من الأصول الأوروبية، فخلال العام الماضي قدمت عرضًا -غير مُلزم- بقيمة نحو 11.3 مليار يورو (12.1 مليار دولار) للاستحواذ على شركة كوفيسترو الألمانية (Covestro) لصناعة البلاستيك والكيماويات.

وفي الوقت نفسه، تُجري شركة أدنوك محادثات مع شركة أو إم في (OMV) النمساوية لإنشاء شركة كيماويات عملاقة تبلغ مبيعاتها السنوية مجتمعة ما يزيد على 20 مليار دولار.

كما اتفقت الشركة الإماراتية على شراء حصة شركة أو سي آي (OCI) الأوروبية لإنتاج الكيماويات في شركة إنتاج الأمونيا واليوريا فيرتيغلوب (Fertiglobe) مقابل 3.6 مليار دولار.

أداء بي بي البريطانية

أعلنت شركة بي بي البريطانية، العام الماضي (2023)، أرباحًا بقيمة 13.8 مليار دولار، وقُدرت مستويات الأرباح هذه بأدنى قيمة بين شركات النفط العالمية الكبرى قياسًا بالقيمة السوقية مقابل التدفق النقدي.

أحد مقار شركة النفط البريطانية بي بي
أحد مقار شركة النفط البريطانية بي بي - الصورة من منصة "إنفستوبيديا"

واتسعت الفجوة بين نسبة السعر إلى التدفق النقدي على أساس الأشهر الـ12 التالية لكل من شركتي بي بي البريطانية وشل (Shell) -في غضون الأشهر القليلة الماضية- إلى مستويات لم تُسجل منذ سنوات.

وأشار المحلل لدى منصة جيفريز الاستشارية جياكومو روميو، إلى أن شركة بي بي البريطانية تمتلك عددًا من الأصول ذات فرص نمو واعدة، على الرغم من تداول أسهمها عند مستويات تُظهر انخفاض قيمتها.

ويشير محللون إلى أن أداء بي بي البريطانية ظل أقل من أداء منافسيها لسنوات،وهذا ما جعل الشركة البريطانية هدفًا محتملًا للاستحواذ.

ومن الجدير بالذكر أن شركة بي بي البريطانية كانت من أولى الشركات التي أعلنت تحولها السريع نحو مصادر الطاقة المتجددة بشكل يفوق منافسيها مثل شركتي شل وشيفرون (Chevron)، لكن في فبراير/شباط 2023، تراجعت الشركة عن هذه الخطط الجريئة في مجال التحول الطاقي، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق