سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط تنخفض 1%.. وخام برنت فوق 90 دولارًا - (تحديث)

انخفضت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 8 أبريل/نيسان 2024، وسط علامات على تراجع مخاطر التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط؛ ما قد يمنع انقطاع الإمدادات.

وتراجع سعر خام برنت إلى 90 دولارًا للبرميل، بعد أن سحبت إسرائيل مزيدًا من جنودها من جنوب قطاع غزة والتزمت بإجراء محادثات جديدة بشأن وقف محتمل لإطلاق النار في القطاع.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 5 أبريل/نيسان، على ارتفاع، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الخامسة، مع تجاوز خام برنت حاجز 91 دولارًا لأول مرة منذ 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.86%، لتصل إلى 90.38 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 0.55%، لتصل إلى 86.43 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة.

وحقّقت أسعار النفط مكاسب للأسبوع الثاني؛ إذ صعد الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) لنسبة 4.8% و4.5% على التوالي، خلال الأسبوع الماضي، عند أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر/تشرين الأول.

تحليل أسعار النفط

قال محلل السوق في آي جي (IG) توني سيكامور: "يبدو أن المحفز هو قول إسرائيل إنها سحبت جميع قواتها باستثناء لواء واحد من جنوب قطاع غزة، على الأرجح ردًا على الضغوط الدولية المتزايدة ولتهدئة التوترات بعد أن قتلت كبار القادة الإيرانيين في سوريا الأسبوع الماضي".

وأضافت المحللة المستقلة لأسواق النفط المقيمة في أوكلاند، تينا تينغ: "قد يكون هذا مجرد انسحاب مؤقت؛ لأن الحدث لم يقدم أي تغييرات جوهرية".

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

أرسلت إسرائيل وحماس وفودًا إلى مصر لإجراء محادثات جديدة بشأن وقف محتمل لإطلاق النار قبل عطلة عيد الفطر؛ ما خفّف التوترات في الشرق الأوسط التي أدت إلى ارتفاع أسعار النفط الخام أكثر من 4%، الأسبوع الماضي، بسبب مخاوف من انقطاع الإمدادات.

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، يوم الأحد، إن إسرائيل مستعدة للتعامل مع أي سيناريو قد ينشأ مع إيران، بعد أن هدّدت طهران بالرد على مقتل جنرالات إيرانيين في الأول من أبريل/نيسان.

أسعار النفط السعودي

من جانبها، رفعت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، أسعار البيع الرسمية لجميع درجات الخام إلى آسيا في مايو/أيار، بما يتماشى مع التوقعات، بعد تقلص إمدادات النفط الثقيل.

واندلع حريق في منصة بحرية تديرها شركة النفط الوطنية المكسيكية بيميكس، يوم السبت؛ ما أسفر عن مقتل مقاول واحد على الأقل، ويأتي ذلك بعد أن طلبت بيميكس من وحدتها التجارية إلغاء ما يصل إلى 436 ألف برميل يوميًا من صادرات الخام في أبريل/نيسان.

ومع ذلك، يتوقّع محللو غولدمان ساكس أن يظل سعر خام برنت أقل من 100 دولار للبرميل في سيناريو الحالة الأساسية الذي يفترض الطلب القوي بالفعل، وعدم وجود المزيد من الضربات الجيوسياسية لإمدادات النفط وأن ارتفاع الطاقة الفائضة سيقود أوبك+ إلى زيادة الإنتاج في الربع الثالث.

وفي الولايات المتحدة، ارتفعت منصات النفط بمقدار اثنتين إلى 508، الأسبوع الماضي، في حين انخفضت منصات الغاز بمقدار اثنتين إلى 110، وهو أدنى مستوى منذ يناير/كانون الثاني 2022، بحسب تقرير لشركة بيكر هيوز يوم الجمعة.

وتجاوز تقرير التوظيف الأميركي، يوم الجمعة، التوقعات؛ ما يشير إلى أن الاقتصاد أنهى الربع الأول على أرض صلبة وربما يؤخر تخفيضات أسعار الفائدة المتوقعة من بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام.

وقالت تنغ إن الاحتياطي الفيدرالي قد يدفع بتخفيضات أسعار الفائدة وسط بيانات اقتصادية أميركية قوية وسوق عمل محدود، حسبما ذكرت رويترز.

وسيبحث المستثمرون عن بيانات مؤشر أسعار المستهلك من الولايات المتحدة والصين المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع بحثًا عن مزيد من الأدلة حول توقيت التخفيضات المحتملة لأسعار الفائدة الفيدرالية وقياس الصحة الاقتصادية لأكبر مستهلكين للنفط في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق