أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

الطاقة النووية في الهند تترقب استثمارات بالمفاعلات المعيارية الصغيرة

أسماء السعداوي

يستعد قطاع الطاقة النووية في الهند للقيام بدور أكبر في توليد الكهرباء؛ إذ تسعى نيودلهي إلى خفض انبعاثات الكربون الناتجة عن مصادر الوقود الأحفوري التقليدية، تحقيقًا لهدف الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

وفي هذا الصدد، أعلنت شركة إنديان أويل (Indian Oil) انطلاق محادثات مبدئية مع شركة الطاقة النووية الهندية المحدودة التابعة للدولة (NPCIL) لبناء مفاعلات معيارية صغيرة.

وتُرى المفاعلات الصغيرة بقدرة 300 ميغاواط بوصفها بديلًا فعالًا من حيث التكلفة، كما أنها أسرع في البناء وأسهل في التكيف مع متطلبات الشبكة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ولا تشكّل الطاقة النووية في الهند سوى 3% من إجمالي توليد الكهرباء، إذ يُهيمن الفحم على ثلاثة أرباع قدرات التوليد فيها.

لكن هناك خطط لمضاعفة قدرات الطاقة النووية 3 مرات عن المستويات الحالية، لتقفز من 7 آلاف و480 ميغاواط إلى 22 ألفًا و480 ميغاواط بحلول العام المالي 2031-2032.

إنتاج الطاقة النووية في الهند

كشف مدير قطاع الأبحاث والتطوير في شركة إنديان أويل، ألوك شارما، النقاب عن أن شركته العاملة بمجال تكرير النفط وبيع الوقود بالتجزئة تستكشف حاليًا آفاق الشراكة مع شركة الطاقة النووية الهندية المحدودة لاستعمال المفاعلات المعيارية الصغيرة (SMR) لتشغيل مصافي التكرير بوساطة الكهرباء النظيفة.

وسبق شركة إنديان أويل في مساعي استغلال إمكانات الطاقة النووية، شركة الطاقة الحرارية الوطنية المحدودة (NTPC) المملوكة للدولة وشركة إنتاج الهيدروكربونات أويل آند ناتشورال غاز كورب ليمتد (Oil & Natural Gas Corp. Ltd)، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ.

ووفق بيانات وكالة الطاقة الذرية الدولية، لا تستعين أيٌّ من دول العالم حاليًا بالمفاعلات المعيارية الصغيرة سوى الصين وروسيا، كما تستعد دول أخرى لبدء تشغيل أخرى.

مواطن أمام محطة "كودانكولام" للطاقة النووية-
مواطن أمام محطة "كودانكولام" للطاقة النووية- الصورة من "سبوتنيك إنديا"

وفي فبراير/شباط، كشفت شركة الطاقة النووية اعتزامها إضافة 18 مفاعلًا جديدًا، بقدرة إنتاج 13 ألفًا و800 ميغاواط من الكهرباء، لترتفع القدرات الإنتاجية للأسطول الهندي إلى 22.480 ميغاواط بحلول العام المالي 2031-2032.

وتدير الشركة حاليًا 24 مفاعلًا بإجمالي قدرات 8.18 غيغاواط من الكهرباء.

وتُبنى 4 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة النووية بقدرة 1 غيغاواط لكل منها، كما تُبنى حاليًا 4 مفاعلات محلية الصنع بقدرة 700 ميغاواط لكل منها.

وأيضًا، حصلت 10 مفاعلات على الضوء الأخضر من الحكومة لبدء أعمال البناء في مناطق مختلفة من البلاد.

ويتوقع رئيس الوزراء ناريندرا مودي تزايُد دور الطاقة النووية في توليد الكهرباء خلال القرن الحادي والعشرين، معربًا عن فخره بأن تكتفي الهند ذاتيًا من هذه التقنيات المتقدمة.

القطاع الخاص

من أجل دعم صناعة الطاقة النووية الناشئة، تدرس الحكومة السماح لشركات القطاع الخاص بإدارة وتشغيل المفاعلات النووية.

وحاليًا، تمتلك شركة الطاقة النووية الهندية المحدودة الحقوق الحصرية لتشغيل وبناء المفاعلات؛ إذ إن القانون لا يسمح للشركات غير الحكومية سوى بتوريد المكونات والمعدّات والعمل خارج نطاق المفاعلات.

لكن مسؤولين كشفا النقاب عن أن الحكومة ستدعو 5 شركات خاصة -لأول مرة- لاستثمار 26 مليار دولار أميركي، ما من شأنه أن يضيف 11 غيغاواط من قدرات الطاقة النووية الجديدة بحلول عام 2040.

ومن هذه الشركات "ريلاينس إندستريز" (Reliance Industries) وتاتا باور (Tata Power) وأداني باور (Adani Power) وفيدانتا (Vedanta)، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق