التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع للأسبوع الثاني على التوالي

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي بأكثر من توقعات المحللين، لتواصل الصعود الأسبوعي الثاني على التوالي، في حين انخفض مخزون البنزين والمقطرات بأكثر من التقديرات.

وصعدت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بمقدار 3.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 29 مارس/آذار 2024، ليصل الإجمالي إلى 451.4 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بنحو 600 ألف برميل فقط.

كما ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 363.6 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا سترتفع 3.8 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

يأتي صعود مخزونات النفط الأميركية بالتزامن مع انخفاض واردات الخام و صادراته، إذ تراجعت الواردات بنحو 85 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 6.618 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

كما انخفضت صادرات أميركا من النفط بمقدار 159 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.022 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 74 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.596 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة" بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

يوضح الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- تطور إنتاج النفط الخام الأميركي في 5 سنوات منذ عام 2019 حتى 2023:

إنتاج النفط الأميركي في ديسمبر 2023

مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 4.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 227.8 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء 3 أبريل/نيسان 2024.

كما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 1.3 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 116.1 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 800 ألف برميل، و900 ألف برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.762 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 21.29 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنحو 521 ألفًا و160 ألف برميل يوميًا على التوالي، بينما انخفض استهلاك المقطرات بمقدار 533 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

بينما ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 1.4%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع ارتفاع استهلاك وقود الطائرات بنسبة 1.2%، في حين انخفض استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 0.5% و6.3% على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق