رئيسيةأخبار النفطنفط

دعم أسطول ناقلات النفط العراقي ببناء سفينتين جديدتين

ينتظر أسطول ناقلات النفط العراقي طفرة، دعمًا جديدًا خلال المدة المقبلة في إطار خطط بغداد لبناء سفينتين جديدتين لزيادة صادراتها من الخام، وتأمين نقل المشتقات النفطية من -وإلى- جميع العملاء حول العالم.

وفق بيانات رسمية، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، ارتفعت نسبة نقل المشتقات النفطية المنتجة في المصافي العراقية إلى 65% بعد دخول الناقلتين أكد وسومر إلى العمل.

ويترقب أسطول ناقلات النفط العراقي طفرة مع قرب إعلان بناء ناقلتين جديدتين لنقل المشتقات النفطية، وخطط الدخول في شراكات مع شركات عالمية لامتلاك ناقلات عملاقة.

إحدى ناقلات النفط العراقي
إحدى ناقلات النفط العراقي - أرشيفية

نقل النفط العراقي

قال مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية، علي قيس، إن شركته كانت تمتلك في السابق 29 ناقلة مختلفة الأحجام، إلّا أنه نتيجة للحروب والصراعات التي مرّ بها البلد دُمّرَ هذا الأسطول بالكامل، وأصبح العراق يبيع النفط مطروحًا، وليس واصلًا.

وأضاف: "سعت الشركة بعد عام 2003 لاستعادة مكانة أسطول ناقلات النفط العراقي، إذ تمتلك حاليًا 4 ناقلات، وهي ناقلات مشتقات نفطية فقط (دجلة، الفرات، شط العرب، وبغداد)، وبحمولة 13 ألف طن (95 ألف برميل) لكل منها"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

وأشار إلى أن الشركة وقّعت قبل 4 سنوات عقدًا لبناء ناقلتين وفق مواصفات عالمية، وهما "أكد وسومر" لنقل المشتقات النفطية.

وكانت شركة ناقلات النفط العراقية قد أبرمت، في عام 2020، عقدًا مع شركة نرويجية لبناء ناقلتين حمولة الواحدة 31 ألف طن (220 ألف برميل)، هي سومر وأكد، لتعزيز أسطول الشركة في نقل النفط الخام والمشتقات النفطية، الى جانب نشاط الناقلات الحالية، وهي بغداد، وشط العرب، ودجلة والفرات.

إحدى ناقلات النفط العراقي
إحدى ناقلات النفط العراقي - أرشيفية

شراكات عالمية

قال علي قيس: "نحن الآن في طور التفاوض مع شركات عالمية للدخول بشراكات كبرى لغرض امتلاك ناقلات، وإعادة نشاط نقل النفط الخام العراقي".

وأشار إلى أن نسبة نقل المشتقات النفطية المنتجة في المصافي وصلت إلى 65% بعد دخول الناقلتين (أكد وسومر)، مؤكدًا أن شركته في طور إعلان بناء ناقلتين جديدتين لنقل المشتقات النفطية، و"سنحاول الوصول إلى نسبة 100% من نقل إنتاج المصافي العراقي".

وأوضح أن الكميات المصدّرة من النفط الخام تباع عن طريق شركة تسويق النفط، أي الشركات المشترية هي التي تنقل النفط، "لأننا نبيعه مطروحًا وليس واصلًا"، إلّا أن وزير النفط أكد ضرورة إعادة نشاط نقل النفط العراقي بوساطة الناقلات العراقية.

ولفت إلى أن خطة الشركة المستقبلية تتمثل ببناء ناقلتين للمشتقات النفطية والدخول بشراكات حقيقية مع الشركات الكبرى لغرض امتلاك ناقلات عملاقة لنقل النفط العراقي.

وتحرص وزارة النفط على تطوير قطاع النقل البحري بصفته أحد المفاصل المهمة في عملية تسويق النفط العراقي، وأحد الأركان المهمة لحركة نقل النفط الخام والوقود إلى الأسواق العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق