رئيسيةأخبار السياراتسيارات

أولى الحافلات الكهربائية تبدأ العمل في العاصمة الإثيوبية

نوار صبح

بدأت أولى الحافلات الكهربائية العمل في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، يوم الإثنين 25 مارس/آذار الجاري، وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز التنقل الكهربائي في البلاد، وتوفير مبلغ كبير من العملات الأجنبية التي تُنفق على شراء الوقود سنويًا.

وأفادت وزارة النقل واللوجستيات الإثيوبية، التي أكدت الخبر، بأن مجموعة (بيلاينا كندي) الإثيوبية بدأت تسيير حافلات النقل العام.

وتشير المعلومات الواردة من مكتب نقل أديس أبابا إلى أن الحافلات بدأت العمل من منطقة بولي، وتوجهت إلى منطقتي استيفانوس وشيرو ميدا، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تجميع الحافلات الكهربائية الصغيرة محليًا

يجمع مجمع "بيلاينا كيندي ميتال إنجينيرينغ" Belayneh Kindie Metal Engineering الحافلات الكهربائية الصغيرة محليًا باستعمال مكونات مستوردة من الصين، حسبما نشرته منصة إي إس آي أفريكا (ESI Africa) المعنية بشؤون الطاقة والكهرباء والمياه والاقتصاد الأخضر في أفريقيا.

وتزوّد شركة غلولدن دراغون Golden Dragon الصينية الشركة المحلية بالمكونات، التي تجمع الحافلات الصغيرة الكهربائية، والحافلات التي يبلغ طولها 12 مترًا.

إحدى الحافلات الكهربائية في إثيوبيا
حافلة كهربائية في أديس أبابا - الصورة من قناة فانا الإعلامية

إمكانات السوق الإثيوبية

في حديثه لوسائل الإعلام الحكومية الصينية، مؤخرًا، قال المدير العام لشركة بيلاينا كندي، بيسوفكاد شواي، إن السوق الإثيوبية لديها إمكانات.

وأوضح أنه منذ منتصف عام 2023، استوردت شركته سيارات كهربائية مفككة بالكامل، وجمعت 216 حافلة صغيرة كهربائية وجعلتها متاحة للسوق الإثيوبية، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وباعت الشركة حتى الآن 50% من الحافلات الصغيرة الكهربائية المُجمعة لمزودي خدمات النقل والجهات الحكومية.

من جانبها، أعلنت الحكومة الإثيوبية، الأسبوع الماضي، أنها تخطط لاستيراد 439 ألف سيارة كهربائية على الأقل بحلول عام 2030.

إعفاءات ضريبية للسيارات الكهربائية

أعلنت وزارة النقل واللوجستيات الإثيوبية، أنه جرى وضع حوافز مختلفة لتسريع انتقال الدولة الواقعة في شرق أفريقيا إلى التنقل الكهربائي.

وقال وزير النقل واللوجستيات الإثيوبي، باريو حسن، إن الحكومة الإثيوبية سمحت بتجميع أجزاء السيارات الكهربائية في البلاد وأعفتها من الرسوم الجمركية.

وفرضت الحكومة ضريبة بنسبة 5% على السيارات الكهربائية المُجمعة جزئيًا، وضريبة بنسبة 15% على واردات السيارات الكهربائية المُجمعة بالكامل.

وأكد حسن: "الإعفاء الضريبي المقدم لاستيراد السيارات الكهربائية.. يهدف إلى تشجيع التنقل الكهربائي في البلاد".

وستنشئ الحكومة 2226 محطة شحن في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك 1176 محطة في العاصمة أديس أبابا و1050 في المدن الإقليمية، حسبما نشرته منصة إي إس آي أفريكا (ESI Africa).

وأوضح حسن أن التحول إلى التنقل الكهربائي سيفيد إثيوبيا اقتصاديًا من خلال توفير مبلغ كبير من العملات الأجنبية التي يجري إنفاقها على شراء الوقود سنويًا.

تجدر الإشارة إلى أن البلاد أنفقت نحو 6 مليارات دولار على وارداتها من الوقود في عام 2023، ذهب أكثر من نصفها إلى السيارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق