رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

تفاصيل دعم روسيا برنامج الطاقة النووية في الجزائر (تحديث)

آخر تحديث لهذا التقرير بتاريخ 28 مارس 2024

يترقب برنامج الطاقة النووية في الجزائر انطلاقة خلال المدة المقبلة، في إطار المساعي الرامية إلى تنويع مصادر الطاقة وخفض الاعتماد على النفط والغاز في توليد الكهرباء.

ووفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، وقّعت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية مذكرة تفاهم مع شركة روساتوم (ROSATOM) -الشركة الحكومية الروسية المتخصصة في الطاقة النووية- للتعاون في مجال الاستعمال السلمي للطاقة النووية.

ووقّع الوثيقة عن الجانب الروسي مدير عام شركة روساتوم الحكومية أليكسي ليخاتشوف، وعن الجانب الجزائري وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، إذ تنص خريطة الطريق على مواصلة العمل المشترك بين الطرفين حتى عام 2025، ضمن مجموعة واسعة من المجالات، مثل الطاقة النووية ومفاعلات الأبحاث والتعاون في مجال دورة الوقود النووي.

تأتي مذكرة التفاهم، التي وُقِّعَت على هامش النسخة الـ13 للمنتدى الدولي "أتوم إكسبو" (ATOMEXPO)، الذي جرت فعالياته بمنتجع سوتشي في روسيا الاتحادية يومي 25 و26 مارس/آذار (2024)، بالتزامن مع التفكير في إدخال الطاقة النووية بالجزائر بالنموذج الطاقي في البلاد، لتأمين الطلب المتزايد على الكهرباء وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، ما يدعم أهداف خفض الانبعاثات والوصول إلى الحياد الكربوني.

جانب من فعاليات منتدي أتوم إكسبو
جانب من فعاليات منتدي أتوم إكسبو - الصورة من وزارة الطاقة الجزائرية (26 مارس 2024)

البرنامج النووي الجزائري

تتضمن مذكرة التفاهم خريطة الطريق لأنشطة التعاون المشتركة بين الأطراف خلال عامي 2024 و2025، على غرار استعمال التطبيقات النووية في مجال الصحة، والعلاج الإشعاعي، والمفاعلات المستعملة في الأبحاث، والمستحضرات النووية الصيدلانية، وتكوين الإطارات العلمية والتقنية.

وفق بيان لشركة روساتوم حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة، حدّد الطرفان المزيد من الخطوات لتطوير التعاون العلمي والتقني وتدريب الأفراد، والتعاون في المنصات الدولية في مجال الاستعمالات السلمية للطاقة النووية.

كما تهدف الاتفاقية إلى تطوير التقنيات والتطبيقات النووية للأغراض السلمية، وفي إطار الوثيقة، حدّد الطرفان عددًا من الأنشطة المشتركة، بما في ذلك عقد مجموعات عمل وفعاليات مشتركة وجولات فنية.

وتعمل الجزائر على إعداد إستراتيجية وطنية من أجل إدخال الطاقة النووية في مزيج الطاقة، مع مراعاة متطلبات الانتقال الطاقي والبيئي، إذ شدد وزير الطاقة محمد عرقاب، في تصريحات سابقة، على أن الطاقة الذرّية تؤدي دورًا مهمًا بتجسيد إستراتيجية الانتقال الطاقي في الجزائر.

وأوضح مدير عام روساتوم، أليكسي ليخاتشوف: "إن علاقاتنا مع الجزائر تتطور بشكل ديناميكي، ففي ربيع العام الماضي قمنا بتعريف زملائنا الجزائريين على الحلول التي تقدّمها شركة روساتوم في قطاع الطاقة النووية".

وأضاف: "نرحّب برغبة الجزائر في تطوير الصناعة النووية، إذ إن التقنيات النووية لا تتيح فقط الإسهام في حل المسائل الاقتصادية ومشكلات الطاقة والاجتماعية الملحّة، بل تتيح أيضًا اتخاذ خطوة كبيرة في تطوير العلوم والإمكانات البشرية وضمان السيادة التكنولوجية للبلاد".

وشدد ليخاتشوف على أن الشراكة طويلة الأمد واستعمال الحلول الفريدة التي تقدّمها شركة روساتوم ستكون بمثابة الأساس لضمان تطور قطاع الطاقة النووية في الجزائر.

التعاون الجزائري الروسي

تأتي مذكرة التفاهم بعد نحو عام من زيارة وفد من شركة روساتوم الروسية إلى الجزائر، لمناقشة التعاون في تطوير مجال الطاقة النووية، واستعمالاتها للأغراض السلمية.

وبحث الجانبان -حينها- تطوير استعمال التكنولوجيا النووية طبيًا، وفي مجال التصوير التشخيصي، وإنتاج النظائر المشعة، وكذلك تبادل الخبرات، والاهتمامات المشتركة بقطاع الطاقة النووية في الجزائر.

جانب من فعاليات منتدي أتوم إكسبو
جانب من فعاليات منتدي أتوم إكسبو - الصورة من وزارة الطاقة الجزائرية (26 مارس 2024)

يجري تحقيق التعاون بين روسيا والجزائر على أساس الاتفاقية الحكومية الدولية للتعاون في مجال استعمال الطاقة النووية للأغراض السلمية، الموقّعة بتاريخ 3 سبتمبر/أيلول 2014.

ونظّمت شركة روساتوم الحكومية في شهر مارس/آذار 2023، جنبًا إلى جنب مع محافظة الطاقة الذرية الجزائرية، لأول مرة ندوة مشتركة حول حلول الطاقة النووية في الجزائر لأصحاب المصالح والشركات الرئيسة في سوق الطاقة الجزائري، التي بحثت بالتفصيل مجالات التعاون المحتمل بين الطرفين.

وفي شهر سبتمبر/أيلول 2023، وقّعت شركة "روساتوم" للرعاية الصحية المساهمة ومحافظة الطاقة الذرية الجزائرية، مذكرة تعاون في مجال الطب النووي.

وتتمتع روسيا بتاريخ طويل من التعاون الناجح مع دول المنطقة في مجال الاستعمال السلمي للطاقة النووية، إذ بُنِيَت منذ الستينيات من القرن الماضي أول مفاعلات أبحاث في المنطقة، باستطاعة تصل إلى 5 ميغاواط في عدد من البلدان باستعمال التقنيات الروسية.

كما تقدم روسيا الدعم في تدريب الخبراء ضمن الاختصاصات النووية من هذه البلدان، إذ تنفّذ روساتوم حاليًا أكبر مشروع لبناء محطة طاقة نووية في إفريقيا، وهي محطة الضبعة النووية في مصر، التي تضم 4 مجموعات طاقة باستطاعة إجمالية تبلغ 4800 ميغاواط.

منتدى أتوم إكسبو

عُقد منتدى أتوم إكسبو 2024 في حديقة سيريوس للعلوم والفنون في مدينة سوتشي، وافتتحه المدير العام لشركة روساتوم أليكسي ليخاتشيف، والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل مورينو غروسي، والمديرة العامة للجمعية النووية العالمية ساما بيلباو إي ليون.

وتُعقَد دورة المنتدى هذا العام تحت عنوان "الطاقة النظيفة.. نصنع المستقبل معًا"، إذ استعرضت الفعاليات أهم التطورات التكنولوجية التي حققتها الشركات النووية الروسية والأجنبية، بالإضافة إلى برنامج واسع النطاق لتبادل الآراء في شكل حلقات نقاش وموائد مستديرة، بمشاركة قادة أعمال الصناعة النووية ومديري الشركات الدولية والخبراء العالميين.

وكان محمد عرقاب قد أعلن، في سبتمبر/أيلول الماضي 2022، موقف الجزائر من دخول عالم الطاقة النووية، موضحًا أن هناك اهتمامًا كبيرًا بدور وكالة الطاقة الذرّية، بصفتها مؤسسة تفي بأهداف المادة 4 من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

يُشار إلى أنه في بداية ثمانينيات القرن الـ20، بدأ البرنامج النووي الجزائري أولى خطواته بتدشين مركز بحثي للتكنولوجيا النووية، أُطلق عليه لاحقًا اسم "محافظة الطاقة الذرية"، وهو الذي أُسندت إليه مهام صياغة سياسة تطوير الطاقة النووية وتقنياتها، وتحديد الإستراتيجية الخاصة بتنفيذها.

وتضمنت مهام محافظة الطاقة الذرّية لتنفيذ البرنامج النووي الجزائري، مراقبة الالتزام بالأحكام التنظيمية بصورة صارمة، بجانب تطوير معايير السلامة النووية والفيزيائية والإشعاعية، والتدريب ومسؤولية المنشآت النووية ومرافق إدارة المواد المشعة، وتطويرها باستمرار.

وأسّست الجزائر في وقت لاحق عددًا من المنشآت النووية، التي وضعتها تحت مسؤولية المحافظة، وهي كل من: مفاعل السلام، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 15 ميغاواط، ومفاعل نور الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 1 ميغاواط، ثم وحدة تطوير عناصر الوقود النووي، وحلقات اختبار تأهيل الوقود النووي.

جانب من فعاليات منتدي أتوم إكسبو
جانب من فعاليات منتدي أتوم إكسبو - الصورة من وزارة الطاقة الجزائرية (26 مارس 2024)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق