رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةمنوعاتنفط

إنتاج وقود الطائرات المستدام في مصر يشهد تطورًا جديدًا

الطاقة

يشهد مشروع إنتاج وقود الطائرات المستدام في مصر تطورًا جديدًا، في ظل استعداد البلاد للتوسع في مجال الوقود الأخضر، بالتعاون مع شركات عالمية متخصصة في هذا المجال.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا وفدًا من شركة "هانيويل" (Honeywell) الأميركية، يترأسه الرئيس الإقليمي للشركة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا خالد هاشم، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحث الملا مع الرئيس الإقليمي للشركة إمكان تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة بين قطاع النفط المصري و"هانيويل" في مجالات الوقود الأخضر -خاصة وقود الطائرات المستدام- بجانب خفض الانبعاثات وتدريب الكوادر.

وقود الطائرات المستدام في مصر

خلال اللقاء، قال وزير البترول المهندس طارق الملا، إن قطاع النفط يعمل في الوقت الحالي على دراسة عدد من المشروعات للقيمة المضافة، التي من شأنها أن تحقق عائدًا كبيرًا بالنسبة إلى الاقتصاد القومي، وفق ما جاء في بيان وزارة البترول والثروة المعدنية.

وأشار الملا إلى أن مشروع إنتاج وقود الطائرات المستدام في مصر، من شأنه أن يضع القاهرة في مقدمة منفذي مثل هذه المشروعات في المنطقة، كما أنه يهدف إلى تلبية الطلب المتنامي على هذا النوع من الوقود الأخضر.

جانب من لقاء وزير البترول المصري ووفد شركة "هانيويل" الأميركية
جانب من لقاء وزير البترول المصري ووفد شركة "هانيويل" الأميركية - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية

من جانبه، أكد وفد الشركة أن العمل يجري حاليًا على تنفيذ دراسة جدوى مشروع إنتاج وقود الطائرات المستدام في مصر، بالشراكة مع البنك الأوروبي للإعمار والتنمية، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار وفد شركة "هانيويل" إلى أن العمل في دراسة الجدوى من المقرر أن ينتهي خلال الأشهر القليلة المقبلة، إذ إن مصر لديها فرصة متميزة لتصبح أول دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا تنتج وقود الطائرات المستدام.

وبحسب الشركة، فإن هذه الفرصة ترجع إلى ما تتمتع به القاهرة من مهارات متميزة، في ظل برامج التدريب المكثفة التي ينفذها قطاع النفط، ضمن مشروع تطوير القطاع وتحديثه، ما يؤهل الكوادر البشرية إلى التعامل مع التكنولوجيات الحديثة.

دعوة لمراقبة مراحل الإنتاج

خلال اللقاء، وجه الرئيس الإقليمي لشركة "هانيويل" لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا خالد هاشم، دعوة إلى وزارة البترول والثروة المعدنية، لإيفاد فريق لزيارة بعض الوحدات المنتجة لوقود الطائرات المستدام في كل من إيطاليا وأميركا.

وتهدف هذه الزيارة إلى التعرف على مراحل الإنتاج المختلفة لهذا النوع من الوقود الأخضر، الذي تسعى مصر إلى إدخال تقنياته إليها، لتصبح واحدة من الدول التي تتجه إلى إنتاجه وتصديره كذلك، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من لقاء وزير البترول المصري ووفد شركة "هانيويل" الأميركية
جانب من لقاء وزير البترول المصري ووفد شركة "هانيويل" الأميركية - الصورة من وزارة البترول والثروة المعدنية

في الوقت نفسه، شهد اللقاء استعراض موقف المشروع التجريبي لمراقبة الانبعاثات والسيطرة عليها، إذ تُعد التقنيات المستعملة في المشروع جديدة، ويجري استعمالها تجريبيًا للمرة الأولى.

يُشار إلى أن شركة هانيويل العالمية تسعى إلى تنفيذ هذا المشروع في مصر، بهدف أن يصبح نقطة انطلاق لتعميم هذا النوع من المشروعات على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق