رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

حريق داخل أكبر محطات الطاقة الحرارية في روسيا (فيديو)

تعرّضت إحدى أكبر محطات الطاقة الحرارية في روسيا لحريق، في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين 25 مارس/آذار (2024)، وسط أنباء عن استهدافها بطائرات مسيرة أوكرانية.

وقال حاكم منطقة روستوف الروسية فاسيلي جولوبيف، إن حريقًا اندلع، صباح اليوم، في محطة نوفوتشركاسك الحرارية جنوب غرب روسيا؛ ما أدى إلى توقف وحدتي كهرباء عن العمل وانقطاع الإمدادات عن العملاء لمدة وجيزة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح الحاكم فاسيلي جولوبيف أنه تم إخماد الحريق الذي اندلع في واحدة من أكبر محطات الطاقة الحرارية في روسيا بمنطقة روستوف دون وقوع إصابات، مشيرًا إلى أن السلطات تحقق في سبب الحريق.

الطائرات المسيرة

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها دمّرت 11 طائرة مسيرة أطلقتها أوكرانيا فوق منطقة روستوف القريبة من الحدود مع أوكرانيا، لكنها لم تذكر إن كانت قد وقعت أضرار جراء ذلك.

وأوضحت قناة بازا الإخبارية على تيليغرام والقريبة من سلطات إنفاذ القانون الروسية، أن اندلاع الحريق بأكبر محطات الطاقة الحرارية في روسيا كان بسبب طائرات مسيرة أوكرانية، حسبما ذكرت رويترز.

يأتي الحريق في الوقت الذي تتواصل خلاله الهجمات المتبادلة بين كييف وموسكو والتي تستهدف منشآت الطاقة في كلا البلدين؛ إذ قالت أوكرانيا إن روسيا أطلقت 57 صاروخًا وطائرة مسيرة في الهجوم الذي استهدف العاصمة كييف بعد يومين من أكبر قصف جوي لنظام الطاقة في أوكرانيا منذ ما يزيد على عامين من الحرب الشاملة.

وجاءت الخطوة في أعقاب الهجمات الأخيرة التي شنّتها أوكرانيا على البنية التحتية النفطية الروسية؛ إذ استهدفت طائرات دون طيار ما لا يقل عن 7 مصافي تكرير هذا الشهر، وهو ما أثر في نحو 12% من إجمالي طاقة معالجة النفط في روسيا.

الهجوم على ميناء أوديسا

من جهتها، قالت أكبر شركة للتزويد بالطاقة في أوكرانيا (دي تي إي كيه)، اليوم الإثنين، إن الكهرباء انقطعت بشكل طارئ في ميناء أوديسا الأوكراني، بعدما ألحق هجوم جوي روسي أضرارًا بإحدى منشآت الجهد العالي هناك.

وذكرت الشركة، على تطبيق تيليغرام، أن "الوضع لا يزال صعبًا من أجل تخفيف الحمل على الشبكة، لن تعمل وسائل المواصلات الكهربائية في المدينة اليوم، وسيكون الاستهلاك الصناعي محدودًا أيضًا".

وأفادت إدارة أوديسا، على تيليغرام، بأن المدينة والمنطقة تعرضتا لهجوم بعدة موجات بطائرات مسيرة أطلقتها روسيا، وتم إسقاط 4 منها فوق منطقتي أوديسا وميكولايف المجاورتين.

وأضافت أن الحطام الناجم عن سقوط طائرة مسيرة أدى إلى نشوب حريق في منشأة الكهرباء وتم إخماده على الفور.

 نوفوتشيركاسك أكبر محطات الطاقة الحرارية في روسيا
نوفوتشيركاسك أكبر محطات الطاقة الحرارية في روسيا

محطة نوفوتشيركاسك

تعد نوفوتشيركاسك واحدة من أكبر محطات الطاقة الحرارية في روسيا، وتمتلكها شركة "أو جي كيه-2" OGK-2، التي تسيطر عليها شركة تابعة لشركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم.

وتبلغ قدرة محطة نوفوتشيركاسك نحو 4516 ميغاواط، وتعمل بالفحم والغاز، وتضم 8 وحدات، ودخل تشغيل الوحدة الأولى عام 1965، والوحدة 8 في عام 1972، واستُبدِلت الغلايات في الوحدتين 6 و7 خلال عامي 2005 و2009، على التوالي.

وحُوِّلَت المحطة لتعمل بالغاز بوصفه وقودًا تكميليًا، ولكن بدءًا من عام 2014 كان الوقود الأساسي لا يزال الفحم، وفي عام 2017، أعلنت غازبروم أنها تخطط للابتعاد تمامًا عن الفحم في محطة كهرباء نوفوتشيركاسك بسبب إمدادات الفحم غير الموثوقة وارتفاع الأسعار.

ومع ذلك، لا يزال الفحم المصدر الرئيس لتوليد الكهرباء في المحطة، فوفقًا لتقرير شركة أو جي كيه-2 السنوي لعام 2021، شكّل الفحم 59% من رصيد الوقود بالمحطة والغاز يشكل 31%.

وفي عام 2020، استعملت المحطة زيت الوقود الثقيل في توليد الكهرباء، وكان رصيد الوقود 15% غازًا، و31% فحمًا، و54% زيت وقود ثقيلًا.

وفي مايو/أيار 2021، أعلنت غازبروم نيتها تركيب وحدتين جديدتين تعملان بالغاز في المحطة بحلول 2027-2029، وتمت الموافقة على الاقتراح الأولي لهذه الوحدات من قِبل الحكومة في يوليو/تموز 2021. وتم تضمين الاقتراح في خطة الطاقة لوزارة الطاقة الروسية للمدة 2022-2028.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق