رئيسيةالتقاريرتقارير الغازتقارير دوريةغازوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع سعة خطوط أنابيب الغاز المضافة داخل الولايات الأميركية في 2023

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفع إجمالي إضافات سعة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة خلال العام الماضي (2023)، بعد انخفاض قوي عام 2022.

وجاءت الزيادة من إضافات خطوط الأنابيب داخل حدود الولاية، في حين انخفضت الإضافات الأوسع نطاقًا بين الولايات الأميركية، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتقع خطوط أنابيب الغاز داخل الولاية (Intrastate pipelines) داخل ولاية واحدة، أي إنها لا تعبر حدود الولاية، وتنظمها حكومة الولاية، في حين تعبر خطوط الأنابيب بين الولايات (Interstate pipelines) حدود الولايات والحدود الدولية أحيانًا، وتُنظم من قبل لجنة تنظيم الطاقة الفيدرالية (FERC).

ويأتي توسّع خطوط الأنابيب في أميركا مع زيادة الطلب الخارجي على الغاز المسال، الذي أصبحت البلاد أكبر مصدر له في عام 2023، وتزامنًا مع زيادة إنتاج الغاز الطبيعي لمستويات قياسية.

خطوط أنابيب الغاز داخل الولايات الأميركية

شهد عام 2023 إضافة 5.2 مليار قدم مكعبة يوميًا من سعة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي داخل الولايات الأميركية، مقارنة مع أقلّ من 5 مليارات قدم مكعبة يوميًا في عام 2022، وفق التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء 20 مارس/آذار 2024.

وجاءت جميع الإضافات في سعة خطوط الأنابيب داخل الولايات تقريبًا خلال عام 2023 في ولايتي تكساس ولويزيانا لخدمة الطلب على الغاز الطبيعي في أسواق ساحل الخليج الأميركي، بما في ذلك الطلب على تصدير الغاز المسال.

وشكّلت 6 مشروعات إجمالي إضافات سعة خطوط أنابيب الغاز داخل الولايات الأميركية خلال 2023، أكبرها مشروع إيغل فورد التابع لشركة كيندر مورغان، بسعة ملياري قدم مكعبة يوميًا داخل ولاية تكساس، ويعمل على تسليم الغاز المنتج من حوض إيغل فورد إلى أسواق ساحل الخليج الأميركي.

كما ضمّت ولاية لويزيانا مشروع هاينزفيل، التابع لشركة إنتربرايز برودكتس بارتنرز (Enterprise Products Partners)، بسعة 0.4 مليار قدم مكعبة يوميًا، لينقل الغاز من حوض هايزفيل إلى ساحل الخليج الأميركي.

خط أنابيب لنقل الغاز في ألاسكا
خط أنابيب لنقل الغاز في ألاسكا - الصورة من Business Roundtable

خطوط أنابيب الغاز بين الولايات

انخفضت إضافات سعة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي بين الولايات الأميركية منذ عام 2018، حتى سجّلت مستوى قياسيًا منخفضًا في 2022.

وواصلت إضافات خطوط الأنابيب انخفاضها بنسبة طفيفة في 2023، بلغت 0.3%، لتصل إلى 0.9 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وشكّلت إضافات سعة خطوط الأنابيب العابرة لحدود الولاية 14% من إجمالي القدرة الجديدة المضافة في الولايات المتحدة خلال عام 2023، مقارنة بـ65% عام 2017.

وتعبر خطوط أنابيب الغاز المشتركة بين الولايات الأميركية حدود الولاية، لتلبية الطلب المتزايد على تصدير الغاز المسال، من خلال الربط مع شبكات خطوط الأنابيب الأخرى ومحطات التصدير.

ويحتاج بناء مثل هذا النوع إلى عدد من المتطلبات الهندسية والتنظيمية والمالية، لذلك قد تستغرق وقتًا أطول مقارنة بالمشروعات داخل الولاية نفسها، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وجاءت إضافات سعة خطوط أنابيب الغاز بين الولايات في 2023، عبر 4 مشروعات، أبرزها توسعة مشروع نورث باجا إكسبرس (North Baja Xpress)، التابع لشركة تي سي إنرجي، بقدرة 0.5 مليار قدم مكعبة يوميًا، بين ولايتي أريزونا وكاليفورنيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق