أخبار الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

صادرات الغاز الطبيعي الأميركية ترتفع 10% مسجلة مستوى قياسيًا

خلال 2023

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت صادرات الغاز الطبيعي الأميركية إلى مستوى قياسي جديد خلال العام الماضي (2023)، بفضل تصدير كميات قياسية من الغاز المسال، مع زيادة الإنتاج المحلي.

وبحسب بيانات حديثة، اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة، بلغت صادرات أميركا من الغاز (عبر خطوط الأنابيب والغاز المسال) 20.9 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال 2023، بزيادة 10% مقارنة بعام 2022.

وشكّل الغاز المسال أكثر من نصف إجمالي صادرات الغاز الطبيعي الأميركية، في حين جاءت النسبة المتبقية من الكميات المُصدّرة عبر خطوط الأنابيب إلى كندا والمكسيك.

صادرات أميركا من الغاز في 2023

بلغت صادرات الغاز الطبيعي الأميركية عبر خطوط الأنابيب نحو 8.9 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال العام الماضي، مع زيادة الكميات المصدّرة إلى كندا بنسبة 7%، لتصل إلى 2.8 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وارتفعت صادرات الغاز من الشمال الشرقي في أميركا بأكثر من 15% (0.2 مليار قدم مكعبة يوميًا)، وهو ما يمثّل معظم الزيادة في إجمالي صادرات الغاز إلى كندا، التي يمرّ معظمها عبر نيويورك في الشمال الشرقي وميشيغان في الغرب الأوسط.

كما صدّرت أميركا 6.1 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز عبر الأنابيب إلى المكسيك خلال 2023، بزيادة 8% على أساس سنوي، وفق التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الإثنين 15 أبريل/نيسان 2024.

وزادت صادرات خطوط الأنابيب إلى المكسيك من ولاية تكساس الأميركية بنسبة 9%، لتبلغ 5.6 مليار قدم مكعبة يوميًا في عام 2023.

ومن جهة أخرى، بلغت صادرات أميركا من الغاز الطبيعي المسال 11.9 مليار قدم مكعبة يوميًا في العام الماضي، بزيادة 12% على أساس سنوي؛ ما جعلها أكبر مصدّر للغاز المسال عالميًا، متجاوزة أستراليا وقطر.

واستمرت الولايات المتحدة في الصدارة خلال الربع الأول من 2024، بكمية بلغت 22.64 مليون طن (1087 مليار قدم مكعبة، ما يعادل 12 مليار قدم مكعبة يوميًا)، وفق بيانات حديثة نشرتها وحدة أبحاث الطاقة مُوضحة تفصيلًا في الرسم البياني التالي:

أكبر الدول المصدرة للغاز المسال عالميَا

واردات أميركا من الغاز في 2023

منذ عام 2017، تُصدّر الولايات المتحدة كميات من الغاز الطبيعي أكبر مما تستورده، وهو الأمر الذي لم يحدث مسبقًا منذ عام 1956.

وفي العام الماضي، بلغت واردات الولايات المتحدة من الغاز 8 مليارات قدم مكعبة يوميًا، وجاءت بصورة أساسية من كندا عبر خطوط الأنابيب، بانخفاض 3% على أساس سنوي.

وتساعد واردات أميركا من الغاز الكندي، التي تتجاوز صادرات الغاز الطبيعي الأميركية إلى دولة الجوار، بدعم التقلبات الموسمية في استهلاك الغاز في الولايات المتحدة، وتبلغ ذروتها عمومًا في يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط من كل عام.

وانخفضت الواردات من كندا في أول شهرين من 2023 بنسبة 6% مقارنة بالمدة نفسها من عام 2022، ويرجع ذلك جزئيًا إلى طقس الشتاء الأكثر اعتدالًا، ومن ثم انخفاض استهلاك الغاز في أميركا.

كما أدت حرائق الغابات في غرب كندا خلال أبريل/نيسان ومايو/أيار 2023 إلى تراجع الصادرات إلى أميركا بنسبة 9% على أساس سنوي.

من جهة أخرى، تعدّ واردات الولايات المتحدة من الغاز المسال أقلّ بكثير من الواردات عبر خطوط الأنابيب، إذ استوردت البلاد أقلّ من 0.1 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال العامين الماضيين، وتذهب تقريبًا إلى منطقة نيو إنغلاند.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق