التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

خطوط أنابيب الغاز.. تراجع السعة المضافة بين الولايات الأميركية لأدنى مستوى منذ 2016

وحدة أبحاث الطاقة

تراجعت إضافات سعة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي بين الولايات الأميركية العام الماضي، لتسجل أقل مستوى منذ 2016.

ويتزامن ذلك مع تراجع عمليات تشغيل خطوط الأنابيب العالمية خلال العامين الماضيين إلى أدنى مستوى منذ عام 1996، جراء التحديات الاقتصادية واللوجستية التي سببها وباء كورونا، وفق تقرير حديث لمؤسسة غلوبال إنرجي مونيتور.

وبحسب تقرير صادر اليوم الخميس عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، شهدت الولايات المتحدة إضافة 7.44 مليار قدم مكعبة يوميًا من سعة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي بين الولايات الأميركية خلال عام 2021.

وخطوط أنابيب الغاز المشتركة بين الولايات الأميركية، تعبر حدود الولاية وأيضًا تُلبي طلب التصدير، سواء عند نقاط عبور خطوط الأنابيب على الحدود أو عند محطات تصدير الغاز الطبيعي المسال.

منطقة جنوب وسط أميركا

شهدت منطقة جنوب وسط الولايات المتحدة، والتي تضمن تكساس وساحل الخليج الأميركي، إضافة أكثر من 5 مليارات قدم مكعبة يوميًا من سعة خطوط أنابيب الغاز، وهو ما يمثل ثلثي الإجمالي.

وتهدف معظم السعة الإضافية إلى تلبية الطلب المتزايد على تصدير الغاز الطبيعي المسال من خلال الربط بين خطوط الأنابيب الأخرى بين الولايات ومحطات تصدير الغاز الطبيعي المسال.

وفي 2021، جرى الانتهاء من اثنين من مشروعات خطوط أنابيب الغاز الـ3 الرئيسة في المنطقة الجنوبية الوسطى من أجل تعزيز الوصول إلى محطة تصدير الغاز المسال كالكاسيو باس، وهما ترانس كاميرون بسعة 1.9 مليار قدم مكعبة يوميًا، ومشروع توسعة خط أنابيب كاميرون بسعة 0.75 مليار قدم مكعبة يوميًا.

أما المشروع الرئيس الآخر، هو خط أنابيب دابل إي (Double E) بسعة 1.35 مليار قدم مكعبة يوميًا، لتعزيز نقل الغاز من مناطق الإنتاج في حوض برميان إلى مركز واحة في غرب تكساس.

أنابيب لنقل الغاز - خطوط أنابيب الغاز
خطوط غاز طبيعي - أرشيفية

منطقة الشمال الشرقي

في المقابل، شهدت منطقة الشمال الشرقي ثاني أكبر إضافات لسعة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي بين الولايات بإجمالي 1.60 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال عام 2021.

وارتبط ما يقرب من نصف هذه السعة الجديدة بمشروعين؛ الأول توسعة ليدي ساوث (Leidy South) الذي تبلغ قدرته 0.58 مليار قدم مكعبة يوميًا، في خط الأنابيب العابر للقارات (ترانسكو)، لتعزيز سعة النقل من حوض أبالاتشيا إلى أسواق الساحل الشرقي.

والمشروع الثاني هو إف إم 100 التابع للمؤسسة الوطنية لإمدادات الغاز، لتعزيز قدرته بنحو 0.33 مليار قدم مكعبة يوميًا، استجابةً لمشروع التوسعة في خط أنابيب ترانسكو.

فيما لم تشهد مناطق الجنوب الشرقي أو المحيط الهادئ أو خليج المكسيك الأميركي، أي إضافات لسعة خطوط أنابيب الغاز الطبيعي بين الولايات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق