رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكبر شركة مصنعة للألواح الشمسية في العالم تسرح ثلث موظفيها

الطاقة

دفعت التحديات التي تواجه مستقبل الطاقة النظيفة أكبر شركة مصنعة للألواح الشمسية في العالم إلى خفض أكثر من ثلث قوّتها العاملة.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، جاء قرار شركة "لونجي غرين تكنولوجي" الصينية، أكبر شركة للطاقة الشمسية في العالم، الخاص بقوّتها العاملة في إطار محاولتها لخفض التكاليف في صناعة تعاني من الطاقة الفائضة والمنافسة الشرسة.

وتعتزم "لونجي"، أكبر شركة مصنعة للألواح الشمسية في العالم، الاستغناء عن نحو 30% من قوتها العاملة البالغ مجموعها 80 ألف موظف، في خطوة تكشف حجم التحديات التي تواجه صناعة الطاقة المتجددة.

لونجي غرين تكنولوجي

تشير خطوة لونجي غرين تكنولوجي إلى تسارع تخفيضات الوظائف التي بدأتها الشركة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عندما بدأت في تسريح آلاف الموظفين الذين كانوا في الغالب من المتدربين الإداريين وموظفي المصانع.

يأتي ذلك بعد سنوات من التوسع السريع عبر صناعة الطاقة الشمسية العالمية، إذ تعاني الصناعة التي تعدّ حاسمة في تحول الطاقة العالمية من القدرة المفرطة، والتوحيد، وإمكان الإفلاس.

مقر شركة لونجي الصينية لصناعة الألواح الشمسية
مقرّ شركة لونجي الصينية لصناعة الألواح الشمسية - أرشيفية

ولونجي -ومقرّها شيان- ليست وحدها، إذ إن صناعة الطاقة الشمسية في الصين التي تهيمن على التصنيع العالمي عانت من تسريح العمال وتعليق خطط الاستثمار في الأشهر الأخيرة.

واضطر المصنّعون إلى البيع بتكاليف الإنتاج أو أقلّ منها بعد انخفاض أسعار الألواح الشمسية إلى مستويات قياسية في العام الماضي.

وتراجعت أسعار البيع بالجملة للألواح في الصين بمقدار النصف تقريبًا، على الرغم من ارتفاع صادرات الألواح المجمعة بالكامل بنسبة 38%، وتضاعفت صادرات المكونات الرئيسة للألواح.

الرقائق الإلكترونية

أجبرت المنافسة الشرسة العديد من الشركات التي تصنع الرقائق -وهي سلائف الألواح الشمسية التي تُوَصَّل بالخلايا وتُجَمَّع في وحدات- على خفض الإنتاج.

واضطرت أكبر شركة مصنعة للألواح الشمسية في العالم -وهي إحدى الشركات الرائدة في إنتاج الرقائق- إلى خفض الأسعار بشكل كبير في العام الماضي.

وفشلت جهود الشركة الصينية في خفض التكاليف، بما في ذلك إلغاء المشروبات المجانية في مقرّ الشركة، وتقليص ميزانيات رحلات العمل، والمطالبة بالطباعة بالأبيض والأسود فقط ما لم يُوافَق على غير ذلك من قبل المشرفين.

وسط تزايد المخاوف الداخلية بشأن فقدان الوظائف من قبل الموظفين العاديين، عطّلت أكبر شركة مصنعة للألواح الشمسية في العالم أواخر العام الماضي عددًا من الوظائف الداخلية.

صادرات الألواح الشمسية

إلى جانب قضايا الطاقة الفائضة والمنافسة، كانت هناك مشكلات أخرى لأكبر شركة مصنعة للألواح الشمسية في العالم والصناعة، إذ عُلِّقَت صادرات بعض المصنّعين الصينيين إلى الولايات المتحدة بسبب انتهاكات العمل القسري المزعومة في منطقة شينجيانغ الصينية، وهي اتهامات نفتها بكين مرارًا وتكرارًا.

وشهدت شركة لونجي أن مشروعها الأميركي المشترك في ولاية أوهايو، الذي بَنته مع شريك محلي، يواجه معارضة مع تصاعد التوترات السياسية بين بكين وواشنطن.

بالنسبة لأكبر شركة مصنعة للألواح الشمسية في العالم، أدت الضغوط المالية لانخفاض صافي دخلها بنسبة 44% إلى 2.52 مليار يوان (350 مليون دولار) في الربع الثالث من عام 2023.

أكبر شركة مصنعة للألواح الشمسية في العالم

صناعة الطاقة الشمسية

تتمتع صناعة الطاقة الشمسية بتاريخ حافل بدورات الازدهار والكساد، إذ ارتفع نموها وتوقّف بسبب نزوة الدعم الحكومي، وتقدمت الشركات المصنّعة التي كانت ذات يوم من كبار الشركات، بطلب لإشهار إفلاسها، أو دخلت في عملية إعادة هيكلة قضائية.

على الجانب الآخر، أدت الألواح الشمسية الرخيصة إلى زيادة الطلب، إذ ارتفعت التركيبات الجديدة بنسبة 72% إلى مستوى قياسي جديد في العام الماضي، وفقًا لوكالة بلومبرغ.

من خلال ركوب موجة من الاستثمار والطلب على الطاقة الشمسية على مستوى العالم، ارتفع معدل التوظيف بأكبر شركة مصنعة للألواح الشمسية في العالم من 4068 شخصًا في عام 2012، عندما طرحت لونجي أسهمها للاكتتاب العام في بورصة شنغهاي، وبلغت 60601 موظفًا في نهاية عام 2022، واستمر التوظيف حتى عام 2023.

وانقسم الموظفون الذين تركوا أكبر شركة مصنعة للألواح الشمسية في العالم مؤخرًا ما بين من طُرِدوا مباشرةً أو استقالوا بعد نقلهم إلى وظائف مختلفة لم يتمكنوا من شغلها، في حين شهدت المصانع التي تستعمل التقنيات القديمة تخفيضات في الوظائف أكثر من الوحدات الأخرى.

على الرغم من التحديات الأخيرة، يمكن أن تبدأ صناعة الطاقة الشمسية في الصين برؤية انتعاش بحلول نهاية العام، مع ارتفاع الهوامش في عام 2025 على أساس "تسارع وتيرة الدمج" وتوازن أفضل بين العرض والطلب، وفقًا لتحليل أجرته بلومبرغ.

وعلى الرغم من التحديات، فإن أكبر شركة مصنعة للألواح الشمسية في العالم في وضع جيد للتغلب على هذا الاضطراب، فإلى جانب كونها رائدة في السوق، لدى الشركة نحو 7.4 مليار دولار نقدًا، وما يعادله في نهاية عام 2022، وهو أكثر بكثير من معظم منافسيها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق