نفطأخبار النفطرئيسية

مصفاة بورت آرثر الأميركية تترقب العودة إلى العمل خلال أيام

على يد توتال الفرنسية

حياة حسين

تجهز شركة توتال إنرجي الفرنسية TotalEnergies مصفاة بورت آرثر الأميركية Port Arthur للعمل خلال أيام، وذلك بعد عطل طالها في وقت سابق من الشهر الجاري.

وبحسب تصريحات لمصادر قريبة الصلة من عمليات التشغيل -رصدتها منصة الطاقة المتخصصة- فإن وحدة التكسير التحفيزي للسوائل المُنتجة للبنزين بالمصفاة، التي تقع ضمن أكبر المصافي الأميركية، تواجه مشكلات منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لوحدة الإنتاج في مصفاة بورت آرثر الأميركية -التي تقع في ولاية تكساس- نحو 238 ألف برميل يوميًا، ومن المنتظر تشغيلها بنهاية الأسبوع الجاري.

تشغيل وحدة التكسير

تخطط شركة توتال إنرجي لإعادة تشغيل وحدتي التكويك والتقطير الصغيرة في مصفاة بورت آرثر الأميركية، عقب إعادة تشغيل وحدة التكسير التحفيزي للسوائل المُنتجة للبنزين، وفق حديث مصادر مطلعة على عملية التشغيل، مع وكالة رويترز.

وكانت الشركة الفرنسية قد أغلقت وحدة التكسير التحفيزي للسوائل المنتجة للبنزين بسبب تسرب، والحاجة إلى تركيب مشبك تثبيت، وقد انتهت من ذلك يوم الخميس 14 مارس/آذار 2024.

ونجم عن توقف وحدة التكسير التحفيزي للسوائل المنتجة للبنزين في مصفاة بورت آرثر الأميركية، توقف وحدتي التكويك التي تبلغ قدرتها 60 ألف برميل يوميًا، والتقطير-2 ذات السعة البالغة 40 ألف برميل يوميًا، "بمجرد تشغيل وحدة التكويك ستعمل وحدة التقطير"، وفق المصادر.

شعار شركة توتال إنرجي
شعار شركة توتال إنرجي - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

يُشار إلى أن شركة توتال إنرجي كانت قد نجحت في إعادة تشغيل وحدتي معالجة بمصفاة بورت آرثر في 13 يناير/كانون الثاني الماضي، بعد توقفهما عن العمل في 11 يناير/كانون الثاني 2024.

وكان بيان -اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- قد أشار إلى أن وحدتي تقطير النفط الخام والتقطير الفراغي بالمصفاة قد أُغلقتا بعد عطل في وحدة التكسير التحفيزي للسوائل المُنتجة للبنزين.

تكرار الأعطال

تتكرر الأعطال في مصفاة بورت آرثر الأميركية منذ العام الماضي.

وبعد عطل في أول أشهر العام الجاري، أعلنت شركة توتال إنرجي تشغيل وحدة تقطير النفط الخام الكبيرة رقم 1، ووحدة التقطير الفراغي الكبيرة رقم 2، وقالت إن وحدة التكسير التحفيزي للسوائل -التي تبلغ طاقتها 76 ألف برميل يوميًا- قد استأنفت العمل يوم الجمعة 12 يناير/كانون الثاني 2024.

وكان العطل الذي أصاب وحدة التكسير التحفيزي للسوائل المُنتجة للبنزين أدى إلى انخفاض الإنتاج، حسب خطاب إخطار تقدمت به الشركة الفرنسية إلى السلطات البيئية في ولاية تكساس.

وبحسب بيان توتال إنرجي، الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فإن الطاقة الإنتاجية لوحدة تقطير النفط الخام رقم 1 في مصفاة بورت آرثر، تبلغ 150 ألف برميل يوميًا.

معاناة منذ نوفمبر

تعاني مصفاة بورت آرثر الأميركية منذ نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بعد انتهاء عملية إصلاح استغرقت 3 أشهر في وحدة التكسير التحفيزي للسوائل المنتجة للبنزين.

مصفاة بورت آرثر الأميركية
مصفاة بورت آرثر الأميركية - الصورة من أويل برايس

وجاءت معاناة مصفاة بورت نورث الأميركية، نتيجة لعدم قدرتها على الوصول للإنتاج بكل قدرتها الإنتاجية، منذ انقطاع التيار الكهربائي عنها في 16 يناير/كانون الثاني الماضي، إذ لم تعد إلى المعدلات الطبيعية إلا في 21 فبراير/شباط 2024، عقب مشكلة انقطاع الكهرباء.

وقالت شركة توتال الفرنسية، إن وحدتي استعادة الكبريت تعطلتا في 7 مارس/آذار 2024، وفق خطاب إخطار للجنة تكساس لجودة البيئة.

وظلت وحدة تقطير الخام رقم 2 ووحدة التقطير الفراغي رقم 1 مغلقتين حتى منتصف ديسمبر/كانون الأول 2023، خلال جهود رفع المستويات الإنتاجية لوحدة التكسير التحفيزي للسوائل في مصفاة بورت آرثر الأميركية.

وتحول وحدات تقطير النفط الخام والتقطير الفراغي في مصفاة بورت آرثر النفط إلى مواد خام، قبل إرسال هذه المواد إلى الوحدات الأخرى في مصفاة التكرير.

وتستعمل وحدة التكسير التحفيزي للسوائل مسحوقًا ناعمًا تحفيزيًا يساعد على تحويل زيت الغاز إلى بنزين، بالاعتماد على حرارة وضغط مرتفعين.

كما تحول وحدة التكويك النفط الخام المتبقي في وحدتي التقطير إلى مواد أولية يمكن استعمالها في إنتاج وقود المحركات أو فحم النفط، الذي يمكن الاعتماد عليه بوصفه بديلًا للفحم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق