أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

توزيعات أرباح أدنوك للحفر الإماراتية ترتفع 5% في 2023

ارتفعت توزيعات أرباح أدنوك للحفر الإماراتية بنسبة 5%، خلال العام الماضي (2023)، مقارنة بالمستويات المسجلة خلال 2022، في خطوة تؤكد التزام الشركة بخلق قيمة مستدامة لمساهميها.

وأعلنت شركة "أدنوك للحفر"، اليوم الخميس 14 مارس/آذار، حصولها على موافقة المساهمين على كل البنود الواردة ضمن جدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية السنوي؛ بما في ذلك توزيع أرباحها النقدية النهائية الجاذبة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023 بقيمة 358 مليون دولار.

ووافق المساهمون على توزيعات أرباح أدنوك للحفر نقدية نهائية لعام 2023 بقيمة 358 مليون دولار، بما يعادل 8.22 فلسًا للسهم، ليرتفع إجمالي الأرباح النقدية الموزّعة للعام إلى 717 مليون دولار (16.45 فلسًا للسهم)، بزيادة بنسبة 5% على أساس سنوي مقارنة بأرباح 2022، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موعد توزيع أرباح أدنوك للحفر

من المقرر دفع توزيعات أرباح أدنوك للحفر في 3 أبريل/نيسان 2024 لجميع المساهمين المسجلين كما في 21 مارس/آذار 2024.

وتواصل "أدنوك للحفر" التأكيد على التزامها بسياسة توزيع أرباح تصاعدية؛ بما يعكس التدفقات النقدية القوية في ظلّ توقّع نمو الأرباح السنوية الموزّعة بنسبة لا تقلّ عن 5% سنويًا على أساس توزيعات الأرباح لكلّ سهم خلال السنوات الأربع (2023-2026).

وبعد تحقيقها نتائج مالية قوية لعام 2023، أعلنت شركة "أدنوك للحفر" تطلعاتها لعام 2024 وتوجيهاتها في المدى المتوسط، مؤكدة مواصلة التزامها بتحقيق نمو إضافي.

وتتوقّع الشركة أن يبلغ إجمالي عدد الحفارات التي تملكها 142 حفارة بحلول نهاية عام 2024؛ بما في ذلك الحفارات الـ4 الجديدة المتاحة للإيجار بغرض التملّك.

كما تتوقع الشركة أن تتراوح إيراداتها الإجمالية بين 3.60 مليارًا و3.80 مليار دولار، وأرباحها الإجمالية قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بين 1.70 مليارًا و1.90 مليار دولار، مع هامش يتراوح بين 48% و50%، والأرباح الصافية تتراوح بين 1.05 مليارًا و1.25 مليار دولار مع هامش يتراوح بين 30% و33%.

وبالإضافة إلى ذلك، تتوقّع "أدنوك للحفر" أن تتراوح قيمة النفقات الرأسمالية بين 0.75 مليارًا و0.95 مليار دولار، مع الإبقاء على نسبة الرافعة المالية "صافي الدين/الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء" دون الضعف في عام 2024، باستثناء عمليات الدمج والاستحواذ الأساسية.

الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للحفر" عبدالرحمن عبدالله الصيعري
الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للحفر" عبدالرحمن عبدالله الصيعري

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للحفر" عبدالرحمن عبدالله الصيعري، إن الشركة حقّقت، خلال عام 2023، تقدمًا ملحوظًا على صعيد أهدافها الإستراتيجية وواصلت دعم عملائها في تحقيق أهدافهم.

وأضاف أن أداء الشركة المتميّز في مجال الصحة والسلامة والبيئة أسهم في تحقيق نتائج قياسية خلال عام 2023؛ إذ يعكس هذا الأداء الجهود الاستثنائية التي تبذلها الكوادر البشرية الموهوبة ذات المهارات العالية وتفانيها في العمل ضمن بيئة قائمة على التنوّع.

أدنوك للحفر في 2024

شدّد الصيعري على أن 2024 عامًا بارزًا بالنسبة لشركة "أدنوك للحفر"؛ إذ سيحصل قطاع خدمات الحفر المتكاملة في الشركة على دعم ملحوظ من "Enersol"، شراكتنا الإستراتيجية مع "ألفا ظبي" القابضة، والتي ستسهم في تعزيز جهودنا الرامية إلى تحقيق النمو والكفاءة والقيمة من خلال تبنّي أنظمة الذكاء الاصطناعي والرقمنة وحلول التكنولوجيا المتقدمة.

وأوضح أن شركته ستواصل هذا العام توسّعها أكثر فأكثر على مستوى المنطقة، معوّلين بذلك على نجاحها في دخول السوق الأردنية خلال العام الماضي.

وأطلقت "أدنوك للحفر"، خلال عام 2023، شراكة إستراتيجية رائدة مع شركة "ألفا ظبي" القابضة (ألفا ظبي)؛ إذ يهدف المشروع المشترك "Enersol" إلى تعزيز شركات حقول النفط وخدمات الطاقة ذات القيمة التراكمية المدعومة بالتكنولوجيا على مستوى العالم، على صعيد خدمات حقول النفط وسلسلة القيمة ضمن قطاع الطاقة.

ويُسهِم المشروع، الذي تمتلك "أدنوك للحفر" فيه حصة نسبتها 51%، في إستراتيجية الشركة الاستثمارية والتوسّعية عبر ضخّ استثمار مشترك بقيمة تصل إلى 1.5 مليار دولار.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع "Enersol" المشترك تم تمكينه للاستثمار في العديد من الشركات ودَعَمَ إيجاد منظومة قابلة للتطوير من شأنها أن تسهم في تعزيز قيمة الشركة بالسوق وتحسين الكفاءة التشغيلية.

وستكون القدرة على دعم أهداف التحوّل المنشود ضمن قطاع الطاقة العالمي وتحقيق أهداف الحياد الكربوني والتنويع الاقتصادي في الإمارات بمثابة الركيزة الأساسية لاتخاذ قرارات الاستثمار الفردية.

وتسعى "أدنوك للحفر"، خلال عام 2024، إلى مواصلة تنمية عدد الحفارات المتخصصة بتقديم خدمات حفر متكاملة؛ إذ من المتوقع أن يصل إجمالي عدد الحفارات ضمن الأسطول إلى 142 حفارة.

وستستعمل كلّ حفارة من الحفارات المتقدمة الإضافية التي ستنضم إلى الأسطول تقنيات الذكاء الاصطناعي الرائدة، التي بدورها ستعمل على تحسين الكفاءة التشغيلية وتعزيز الإيرادات الإجمالية للشركة.

ومن المتوقّع أيضًا أن يشهد قطاع خدمات حقول النفط نموًا مستمرًا ملحوظًا، في حين تواصل الشركة تعزيز الكفاءة التشغيلية من خلال التكنولوجيا المتقدمة لعملائها وتحقيق قيمة إضافية من كلّ بئر تُسلِّمها.

منصة حفر بحرية تابعة لشركة أدنوك للحفر
منصة حفر بحرية تابعة لشركة أدنوك للحفر - أرشيفية

أول حفارة خارج الإمارات

حقّقت "أدنوك للحفر"، في عام 2023، تقدّمًا ملحوظًا على صعيد إستراتيجيتها للنمو الدولي، عبر تشغيل أول حفارة خارج الإمارات على الإطلاق.

إذ وقعت الشركة أول عقودها الدولية لتنفيذ حملة خدمات حفر متكاملة لصالح وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، علمًا بأنّها تواصل اليوم المشاركة بشكل فعّال في مناقصات للحصول على المزيد من العقود في الأردن.

وبالإضافة إلى أعمالها القائمة حاليًا في الأردن، تطمح "أدنوك للحفر" إلى اغتنام المزيد من فرص النمو المتاحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتملك أبوظبي ما يُقدَّر بنحو 22 مليار برميل من موارد النفط غير التقليدية القابلة للاستخراج، فضلًا عن 160 تريليون قدم مكعّبة قياسية من موارد الغاز غير التقليدية القابلة للاستخراج.

ويُعدّ ذلك فرصةً استثنائية لشركة "أدنوك للحفر"؛ إذ تطمح إلى التركيز على هذا القطاع باعتباره قطاعًا رئيسًا لتحقيق المزيد من النمو في المستقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق