طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسيةعاجل

أول محطة طاقة نووية في تركيا تبدأ توليد الكهرباء خلال 2024

ومفاوضات مع 3 دول لبناء محطتين جديدتين

حياة حسين

من المقرر أن يبدأ تشغيل أول محطة طاقة نووية في تركيا خلال 2024، رغم العقوبات الاقتصادية على الشركة الروسية المسؤولة عن تنفيذ المشروع.

جاء ذلك وفق تصريحات لوزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، الذي قال: "هناك بعض المسائل المتعلقة بالعقوبات الاقتصادية نعمل على التغلب عليها، لكن ما يزال موعد الحصول على الكهرباء من أول وحدات المحطة خلال العام الجاري، على أن تستكمل باقي الوحدات الأربع حتى عام 2028"، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت شركة أكويو نيكلير (Akkuyu Nuclear)، في ديسمبر/كانون الأول (2023)، أن محطة أكويو النووية اقتربت من عملية بدء التشغيل، إذ أتمّت الشركة تجهيز دفعة الوثائق المطلوبة من هيئة التنظيم النووية في البلاد لبدء التشغيل.

وتقع أول محطة طاقة نووية في تركيا في مقاطعة مرسين، وتولّت شركة روساتوم الروسية (Rosatom) أعمال بنائها قبل 6 أعوام، رغم توقيع اتفاق تطويرها بين كل من موسكو وأنقرة عام 2010.

وعقب غزوها أوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، فرضت الدول الغربية عقوبات اقتصادية عديدة على روسيا وشركاتها التابعة للدولة، من بينها روساتوم.

محطة أكويو النووية في تركيا

قال وزير الطاقة ألب أرسلان بيرقدار، إن أول محطة طاقة نووية في تركيا ستبدأ العمل نهاية العام الجاري، في حين تواصل أنقرة مفاوضات مع كل من روسيا والصين وكوريا الجنوبية لبناء محطتين إضافيتين.

وقال الوزير: "إن شركة روساتوم لديها خبرة كبيرة نتيجة لتنفيذها أول محطة نووية تركية (أكويو)، ونريد نقلها لمحطة سينوب، لكن نُجري مفاوضات –أيضًا- مع الصين وكوريا الجنوبية"، وفق ما نقله موقع "وورلد نكلير نيوز"، عن صحيفة "تقويم" المحلية، أمس الإثنين 11 مارس/آذار 2024.

وتُظهر تلك التصريحات أن تركيا لم تحدد بعد الدولة التي ستوكل لها مسؤولية إقامة ثاني محطة نووية في تركيا، في منطقة سينوب، رغم أن الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم أليكسي ليخاتشيف ألمح في تصريحات نهاية الشهر الماضي إلى أن بلاده فازت بها.

وقال ليخاتشيف، إن شركة روساتوم لا تستبعد فرصة المشاركة بمناقصة لبناء محطة الطاقة النووية الثالثة في تركيا، وهناك -أيضًا- محطة الطاقة النووية الثانية، والتي قد تشهد منافسة العديد من المشغّلين، "لكننا لسنا خائفين من المنافسة، بل على العكس من ذلك، فهذا الأمر أكثر إلهامًا لنا" حسب قوله.

وفي حديثه عن احتمالات بناء المحطة النووية الثانية في ولاية سينوب، أشار أليكسي ليخاتشيف إلى أنها قد تكون توأمًا لمحطة أكويو النووية قيد الإنشاء حاليًا في تركيا.

وأضاف: "نحن نناقش التصميم الفني، ونناقش الأهم، وهو نظام التحكم والمعايير الاقتصادية للمشروع"، وفق تصريحات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من شبكة الكهرباء التركية
جانب من شبكة الكهرباء التركية - الصورة من دايلي صباح

الطاقة النووية في تركيا

قال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار، إن بلاده تستهدف تطوير محطات طاقة نووية بغرض تلبية 10% من الاحتياجات الكهربائية.

وأوضح أنه بعد تشغيل أول محطة طاقة نووية في تركيا، ستُضاف محطات جديدة ليبلغ إجمالي سعة التوليد 20 غيغاواط بحلول 2050.

وتبلغ قدرة أول محطة طاقة نووية في تركيا 4800 ميغاواط، من خلال 4 وحدات تعتمد على مفاعلات طراز "في في إي آر-1200"، بنظام "ب أوه أوه" ويعني (بناء وملكية وتشغيل).

أول محطة طاقة نووية في تركيا
موقع أول محطة طاقة نووية في تركيا - الصورة من كاسبيان نيوز

وبدأ بناء أول وحدة في المحطة عام 2018، وتعتزم تركيا بناء محطة ثانية في سينوب وثالثة في ثراس بشمال غرب البلاد، والتي كان الوزير قد أشار إلى وصول المفاوضات مع الصين بشأنها إلى مرحلة مهمة في سبتمبر/أيلول الماضي.

كما تعتزم تركيا تطوير عدد من المفاعلات النووية الصغيرة، لإضافة نحو 5 غيغاواط بحلول 2050، ما يعني أن عدد تلك المفاعلات قد يصل إلى 16 مفاعلًا في منتصف الألفية.

وكان الكاتب في منصة الطاقة المتخصصة، أومود شوكري، قد أشار -في مقال له- إلى أن تركيا تستكشف إمكان دمج المفاعلات المعيارية الصغيرة في مزيج الطاقة لديها؛ نظرًا لمرونتها وقابليتها للتوسع وفاعليتها من حيث التكلفة مقارنة بالمفاعلات التقليدية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق