رئيسيةأخبار السياراتأخبار الغازسياراتغاز

مصر تشهد تحويل 22 ألف سيارة للعمل بالغاز

الطاقة

أظهرت نتائج أعمال شركة "غازتك" في مصر، خلال العام الماضي 2023، تحويل نحو 22 ألف سيارة للعمل بالغاز، بالإضافة إلى بيع ما يزيد عن 576 مليون متر مكعب من الغاز بنهاية العام.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إن تكامل قطاع النفط المصري حقق عددًا من النتائج المتميزة، في مقدمتها جذب استثمارات وشراكات جديدة، خاصة فى نشاط تسويق المنتجات النفطية والغاز .

وأوضح الوزير، خلال مشاركته في اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرثة الدولية لتكنولوجيا الغاز "غازتك"، لاعتماد نتائج أعمال عام (2023)، أن هذا النشاط يشهد مزيدًا من التوسع والتطور، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت وزير البترول المصري إلى أن خطة تنويع الخدمات والتسهيلات المقدمة من الدولة للمشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي كوقود، تؤتي ثمارًا طيبة، في زيادة السيارات المحولة، وكميات الغاز الطبيعي المستعملة بمجال النقل، وما يرتبط به من فوائد اقتصادية وبيئية.

السيارات العاملة بالغاز في مصر

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا إن زيادة وتضاعف عدد السيارات العاملة بالغاز في مصر، وكذا محطات التموين، يحقق قيمة مضافة لإنتاج مصر من ثرواتها الطبيعية.

كما يخفف هذا الاتجاه، وفق الوزير، من الضغط على المنتجات النفطية السائلة، من خلال تقليل الجانب الذي يتم استيراده، وفق ما جاء في بيان أصدرته وزارة البترول والثروة المعدنية.

وأكد وزير البترول تقديم كامل المساندة للشركات المحلية والشركاء والشركات العالمية المشاركة في تقديم خدمات الوقود بالسوق المحلية، وحرص هذه الشركات على زيادة حصصها والتوسع في تقديم الخدمات بالسوق المصرية التي تشهد نموًا وتطورًا باستمرار.

جانب من اجتماع الجمعية العامة لشركة "غازتك"
جانب من اجتماع الجمعية العامة لشركة "غازتك" - الصورة من الوزارة

وأشاد المهندس طارق الملا بحرص شركة غازتك على زيادة حصتها السوقية، وتقديم خدمات متميزة وإنهاء المشكلات المتراكمة من خلال استغلال تكاملية عمل قطاع النفط.

من جانبه، استعرض رئيس شركة غازتك المهندس عبدالفتاح فرحات، أهم نتائج أعمال الشركة خلال 2023، والتي تمثلت في إنشاء وتشغيل 39 محطة تموين جديدة.

ويصل بذلك إجمالي المحطات إلى 352 محطة تابعة للشركة منتشرة في 26 محافظة، منها 4 محطات متكاملة جديدة للتموين بالغاز الطبيعي والوقود السائل، تحمل شعار "غازتك - إيني".

بالإضافة إلى ذلك، عملت الشركة على تطوير ورفع الطاقة التشغيلية لنحو 18 محطة عاملة، وزادت من مبيعات الغاز المحققة خلال العام لتبلغ نحو 576.4 مليون متر مكعب، بنسبة 43% من إجمالي السوق، وهو أعلى معدل مبيعات بين جميع الشركات العاملة.

ونجحت غازتك في تحويل أكثر من 22 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي في مصر، ليرتفع إجمالي السيارات المحولة بوساطة غازتك -منذ بدء النشاط حتى نهاية 2023- إلى 246.4 ألف سيارة، بحصة سوقية إجمالية بلغت 45.5%، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من اجتماع الجمعية العامة لشركة "غازتك"
جانب من اجتماع الجمعية العامة لشركة "غازتك" - الصورة من الوزارة

مراكز التحويل وأنظمة الإدارة

أشار رئيس شركة غازتك المصرية، إلى افتتاح وتشغيل 9 مراكز تحويل جديدة، بهدف مواكبة خطط التحويل على مستوى الجمهورية، واستيعاب الطلب المتزايد من العملاء.

بالإضافة إلى ذلك، دشنت الشركة 5 مراكز تحويل وصيانة متنقلة لزيادة مرونة التعامل مع العملاء من الأفراد والمؤسسات، موزعة على مناطق الشركة المختلفة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح المهندس عبدالفتاح فرحات، أن شركة غازتك تعاقدت وبدأت خطوات تطبيق نظام إدارة الموارد الفنية والبشرية (SAP-ERP) ليغطي جميع أنشطتها، شاملة الإدارة المالية والمهمات والمشـروعات والصيانة والمبيعات.

جانب من اجتماع الجمعية العامة لشركة "غازتك"
جانب من اجتماع الجمعية العامة لشركة "غازتك" - الصورة من الوزارة

وطبقت الشركة منظومة الكارت الذكي لسداد قيمة تموين السيارات بالغاز، بدلًا من السداد النقدي، وذلك لتحقيق الشمول المالي، مع الربط بمنظومة التحول الرقمي بالشركة (نظام SAP) ودعم العمل بالكروت والمحافظ الالكترونية.

وفيما يخص نشاط نقل الغاز الطبيعي المضغوط إلى المنشآت الصناعية والسياحية، التي تبعد عن الشبكة القومية للغازات الطبيعية، نجحت غازتك في نقل 6 ملايين متر مكعب باستعمال أحدث التقنيات.

يشار إلى أن شركة غازتك تستهدف مواصلة جهودها خلال العام الجاري 2024 لإنشاء وتحديث شبكة المحطات وتسهيلات التموين بالغاز الطبيعي، وتطوير جميع أعمال وأنشطة استخدام الغاز الطبيعي كوقود.

وتأتي هذه التحركات من جانب الشركة المصرية، ضمن جهود تنفيذ إستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية، الرامية إلى تقديم جميع أوجه الدعم للاقتصاد المصري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق