أخبار النفطرئيسيةنفط

أكبر شركة تكرير في العالم تقترب من صفقة بالإمارات

محمد عبد السند

تتأهب أكبر شركة تكرير في العالم لاقتناص صفقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، في خُطوة تخدم أهداف الشركة في التوسع بأنشطتها إقليميًا وعالميًا، لا سيما في الأسواق الآسيوية الرئيسة.

وتنتهج مصافي النفط الصينية سياسة توسعية خارج البر الرئيس، وتدير مشروعات في العديد من البلدان، لا سيما الغنية بالنفط مثل السعودية وروسيا، وهما من كبار منتجي الخام في السوق العالمية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ووفق البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء في الصين في 17 يناير/كانون الثاني (2024)، نجحت المصافي في ثاني أكبر بلد تعدادًا للسكان بالعالم في معالجة قرابة 734.8 مليون طن متري من النفط الخام خلال عام 2023، بواقع 14.7 مليون برميل يوميًا، ارتفاعًا من 13.5 مليون برميل يوميًا في عام 2022.

مباحثات متواصلة

تخوض شركة مونتفورت غروب (Montfort Group) التجارية -ومقرها جنيف- سلسلة من المباحثات، لبيع جزء من منشأة تكرير تابعة لها في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الذراع النفطية التابعة لشركة سينوبك (Sinopec) الصينية الحكومية، أكبر شركة تكرير في العالم من حيث الطاقة الإنتاجية، وفق ما صرحت به 5 مصادر مطلعة على الأقل إلى وكالة رويترز.

وتبرز سينوبك واحدةً من كبرى مصافي النفط في العالم من حيث السعة الإنتاجية، إلى جانب كونها لاعبًا رئيسًا في سوق البتروكيماويات العالمية، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي حال التوصل إلى اتفاق بهذا الخصوص، ستمنح الصفقة سينوبك حضورًا قويًا في سوق الفجيرة الإماراتية، التي كانت قد اقتحمتها في العام الماضي (2023) وسط خُطط طموحة لتعزيز وجودها العالمي في سوق الوقود البحري.

وتدرس أكبر شركة تكرير في العالم ضخ استثمارات قوية في مصفاة التكرير الإماراتية، في حين تتطلع إلى توسيع مبيعاتها في ثالث أكبر مركز لتزويد وقود السفن في العالم، وفق المصادر.

وقال ناطق باسم مونتفورت غروب، إن شركته وشريكها في المصفاة، ممثلًا في الشيخ أحمد بن دلموك آل مكتوم "ما يزالا ملتزمين بصورة كاملة" بمنشأة التكرير المذكورة.

وأضاف الناطق: "بالطبع إذا تحدثنا مع الأطراف الراغبة في الانخراط في منشأة التكرير لدينا، فإننا مستعدون دائمًا لمناقشة تلك الفرص في حال رأينا أن هذا يُسهم في تعزيز المصفاة وتنميتها".

شعار سينوبك أكبر شركة تكرير في العالم
شعار شركة سينوبك الصينية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

مصفاة الفجيرة

قالت مونتفورت غروب، إن المصفاة الواقعة في ميناء الفجيرة لديها القدرة على معالجة 65 ألف برميل من الخام، بالإضافة إلى قدرتها على بيع ما يزيد على 30 مليون برميل من النفط منخفض الكبريت إلى صناعة الشحن سنويًا، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت مونتفورت غروب قد استحوذت على المصفاة المتخصصة في معالجة النفط الخام وتجارة وقود السفن في العام الماضي (2023) من شركة المرافق الألمانية يونيبر إنرجي (Uniper Energy)، في صفقة بلغ قوامها قرابة 80 مليون دولار.

ومنحت الصفقة شركة مونتفورت -آنذاك- السيطرة على حصة يونيبر في السوق المقدرة بأكثر من 40% في الفجيرة، إذ يُباع ما يقرب من 8 ملايين طن، أو 139 ألف برميل يوميًا، من الوقود البحري سنويًا.

وتمتلك مونتفورت غروب -كذلك- ترخيصًا لتزويد وقود السفن في الفجيرة عبر شركة مونتفورت تريدينغ إف زد إي (Montfort Trading FZE) التابعة لها.

سينوبك في دبي

افتتحت أكبر شركة تكرير في العالم مكتبًا في دبي خلال عام 2023 لتجارة الوقود البحري في الفجيرة، رغم أنها لا تمتلك ترخيصًا لتزويد وقود السفن هناك.

وتُعد شركة سينوبك أكبر مزود لوقود السفن في مركز التزود بالوقود البحري الصيني تشوشان، كما أنها برزت بصفتها ثالث أكبر مزود كذلك للوقود نفسه في أكبر مركز للتزود بالوقود البحري في العالم، ومقره سنغافورة في عام 2023، مع نجاحها في توسيع سعتها التخزينية في آسيا.

وتتطلع سينوبك إلى التوسع عالميًا، إذ أدى تباطؤ النمو الاقتصادي والاعتماد السريع للسيارات الكهربائية في أكبر سوق للسيارات في العالم إلى انخفاض الطلب المحلي، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أنه خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الماضي (2023) نجحت أكبر شركة تكرير في العالم في معالجة 126.54 مليون طن متري (923.7 مليون برميل) من النفط الخام، بزيادة 4.8% مقارنةً بالعام السابق (2022)، حسب تقديرات الشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق