التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةتقارير منوعةرئيسيةكهرباءمنوعاتوحدة أبحاث الطاقة

أسعار البيتكوين تتجاوز 57 ألف دولار.. هل يتأثر استهلاك الكهرباء عالميًا؟

حجم الاستهلاك في أميركا وحدها يتجاوز 6 ملايين منزل

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

واصلت أسعار البيتكوين (أشهر عملة مشفرة متداولة في العالم) اتجاهها المتصاعد منذ عام 2023، لتقترب من مستوياتها التاريخية المسجلة عام 2021، خلال شهر فبراير/شباط 2024.

وكانت أسعار العملة المشفرة قد شهدت تقلبات منخفضة استمرت منذ منتصف فبراير/شباط 2024، قبل أن تصل اليوم الثلاثاء 27 فبراير/شباط 2024، لمستوى 57 ألف دولار للمرة الأولى منذ أكثر من عاميْن (أي منذ ديسمبر/كانون الأول 2021).

ومن شأن استمرار ارتفاع أسعار البيتكوين أن يعزز توقعات زيادة الطلب على الكهرباء خلال العام الجاري (2024)، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ما علاقة أسعار البيتكوين باستهلاك الكهرباء؟

يتأثر استهلاك تعدين العملات الرقمية للكهرباء بحركة أسعارها صعودًا وهبوطًا، إذ يتوقف التعدين على حل معادلات من الألغاز والخوارزميات المعقدة عبر حواسيب متطورة تتسابق في حل الألغاز للفوز بتعدين مزيد من العملات المشفرة.

وتزداد صعوبة هذه المعادلات والألغاز بصورة تلقائية مع ارتفاع أسعار العملات وزيادة عمليات التعدين من قبل المبرمجين، في حين تقل صعوبة الألغاز مع انخفاض الأسعار وهدوء نشاط التعدين، بحسب معلومات فنية متخصصة رصدتها وحدة أبحاث الطاقة عن صناعة البيتكوين وأخواتها.

ويتأثر استهلاك أجهزة الحاسب ومعدات التعدين للكهرباء بمدى صعوبة حل المعادلات وسهولتها، فكلما كانت الألغاز أقل صعوبة كان الجهد المطلوب من الأجهزة أقل، واستهلاكها أقل، والعكس بالعكس.

يوضح الرسم التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- حركة أسعار البيتكوين منذ مارس/آذار 2023 وحتى 27 فبراير/شباط 2024:

أسعار البيتكوين حتى 27 فبراير 2024

ومن المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار البيتكوين الأخير فوق 57 ألف دولار، إلى زيادة معدلات التعدين خلال الأشهر المقبلة، وبناءً عليه زيادة استهلاك الكهرباء بمعدلات أعلى من المتوقع لعام 2024.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية تسارع نمو الطلب العالمي على الكهرباء إلى 3.3% في عام 2024، مقارنة بنحو 2.3% في عام 2023، ومتوسط معدل النمو السنوي البالغ 2.4% خلال المدة من (2015-2019).

كم يستهلك تعدين العملات الرقمية؟

تستهلك عمليات تعدين العملات الرقمية المشفرة كميات كبيرة جدًا من الكهرباء عالميًا، لكن حساب هذه الكميات بدقة ما زال محل تقييم من قبل شركات الكهرباء ومشغلي الشبكات عالميًا، بما في ذلك الولايات المتحدة.

ويقدر مركز كامبريدج للتمويل البديل -الذي طوّر مؤشرًا رائدًا لحساب استهلاك البيتكوين للكهرباء- متوسط ما تستهلكه عمليات تعدين العملات المشفرة في العالم بما يتراوح من 67 إلى 240 تيراواط/ساعة في عام 2023.

ويمثل هذا الاستهلاك 0.2% إلى 0.9% من إجمالي استهلاك الكهرباء عالميًا، أو ما يعادل استهلاك دولة مثل اليونان أو أستراليا، بحسب تقديرات المركز التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

بينما يقدر المركز حجم استهلاك تعدين العملات المشفرة في الولايات المتحدة، بما يتراوح من 25 إلى 91 تيراواط/ساعة، ما يعادل 0.6% إلى 2.3% من إجمالي الاستهلاك الأميركي للكهرباء عام 2023، الذي بلغ 3.9 ألف تيراواط/ساعة.

ويعادل استهلاك تعدين العملات الرقمية في الولايات المتحدة استهلاك 3 إلى 6 ملايين منزل أميركي، كما يعادل استهلاك ولايات بأكملها مثل يوتا وفرجينيا الغربية، لكن تحديد الرقم بدقة ما زال يخضع لمرحلة تقييم من قبل السلطات المنظمة.

إحدى منشآت تعدين البيتكوين في تكساس
إحدى منشآت تعدين البيتكوين في تكساس - الصورة من CNBC

وبدأت إدارة معلومات الطاقة الأميركية جمع معلومات أول تقييم شامل لاستهلاك العملات الرقمية المشفرة للكهرباء منذ فبراير/شباط الجاري، مع إلزام الشركات العاملة في المجال بالإفصاح عن استهلاكها الحقيقي، وسط توقعات بأن تصدر نتائج هذه التقييم الأول من نوعه بحلول نهاية العام الجاري (2024).

وتنطوي عمليات تعدين العملات الرقمية على مشكلات أخرى غير استهلاك الكهرباء، إذ تتزايد المخاوف من تأثيراتها في الشبكات واستقرارها خاصة في أوقات الذروة، بالإضافة إلى مساهمتها في زيادة انبعاثات الكهرباء.

كما يُخشى من زيادة استهلاك عمليات التعدين للمياه في أغراض التبريد بصورة مباشرة وغير مباشرة، بالإضافة إلى تفاقم تحديات إعادة تدوير النفايات الإلكترونية المتوقع تراكمها بمعدلات أسرع مع زيادة تعدين العملات الرقمية، بحسب بيانات شاملة عن صناعة البيتكوين العالمية، تناولتها حلقة متخصصة من برنامج أنسيّات الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق