رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

خطة لزيادة صادرات الأردن من الكهرباء إلى فلسطين.. ما دور محطة الرامة؟

ستشهد صادرات الأردن من الكهرباء إلى فلسطين طفرة خلال المدة المقبلة، في ظل مساعي البلدين إلى تعزيز الربط المشترك، بما يدعم استقلال الشبكة في الأراضي المحتلة، ويوفر الطاقة لملايين الأسر.

إذ وقّع الأردن وفلسطين، اليوم الخميس 15 فبراير/شباط (2024)، اتفاقية لتعزيز الربط الكهربائي المشترك لزيادة قدرة محطة الرامة الكهربائية، بما يعزز موثوقية واعتماد تزويد فلسطين بالطاقة الكهربائية.

وقالت مصادر مطّلعة في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن الاتفاقية من شأنها أن تزيد صادرات الأردن من الكهرباء إلى فلسطين بنحو 40 ميغاواط، إذ تعمل على مضاعفة قدرات محطة الرامة، لتصل إلى نحو 120 ميغاواط.

وعملت محطة الرامة التي افتُتحت في الجانب الأردني في شهر أغسطس/آب 2022 على رفع قدرة تزويد الفلسطينيين بالكهرباء من 40 إلى 80 ميغاواط.

وقّع الاتفاقية عن الجانب الأردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، وعن الجانب الفلسطيني رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس المهندس هشام العمري، بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، ورئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطيني المهندس ظافر ملحم.

الربط الكهربائي الأردني الفلسطيني

ناقش الجانبان، على هامش توقيع الاتفاقية، تأسيس الربط الكهربائي على جهد 132 كيلوفولت، ما يسهم في زيادة صادرات الأردن من الكهرباء إلى فلسطين، وبما يعزز توفير كميات أكبر من الطاقة.

واتُّفِق على تشكيل لجان فنية مشتركة لدراسة خيارات الربط على جهد 132 كيلوفولت، و400 كيلوفولت، ووضع خطة العمل اللازمة لذلك، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من مراسم توقيع اتفاقية زيادة قدرات الربط الكهربائي بين الأردن وفلسطبن
من مراسم توقيع اتفاقية زيادة قدرات الربط الكهربائي بين الأردن وفلسطين- الصورة من وزارة الطاقة (15 فبراير 2024)

وكان الجانبان قد وقّعا، في أغسطس/آب 2006، اتفاقية تزويد طاقة كهربائية بين شركة الكهرباء الوطنية وشركة كهرباء محافظة القدس، لتزويد الأحمال الكهربائية التابعة لشركة كهرباء محافظة القدس بقدرة كهربائية (20 – 30) ميغاواط من خلال محطة تحويل السويمة.

كما وقّع الجانبان في 9 مايو/أيار 2021 اتفاقية المرحلة الأولى لمحطة تحويل الرامة بمحول 80 ميغافولت/ساعة، لرفع قدرة تصدير الكهرباء إلى أحمال شركة كهرباء محافظة القدس إلى 80 ميغاواط، إذ بُدِئ في تصدير الكهرباء بالقدرات الجديدة في منتصف شهر يوليو/تموز من عام 2022، وشملت المرحلة الأولى من المشروع بناء محطة تحويل 132/33 كيلوواط في منطقة الحدود الأردنية- الفلسطينية (منطقة الرامة)، وتتكون من محطة تحويل (6 خلايا قواطع آلية، 132 كيلوواط، ومحول 132/ 33 كيلوفولت، بقدرة 80 ميغافولت أمبير، و3 خلايا قواطع آلية 33 كيلوفولت).

الكهرباء في فلسطين

تعتمد فلسطين في سدّ جزء كبير من احتياجاتها على استيراد الكهرباء من مصر وإسرائيل والأردن، وتستحوذ تل أبيب نسبة تفوق 90% من إجمالي الكهرباء المصدّرة إلى الأراضي المحتلة، في حين يشكّل إنتاج الكهرباء في فلسطين نحو 31% فقط من إجمالي الطلب، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل فلسطين على تنويع مصادر الطاقة وتخفيف الاعتماد على مصدر واحد، إذ بدأت عام 2008 بإضافة 20 ميغاواط كهرباء من الأردن، ومن ثم 40 ميغاواط، تبعها عام 2022 بزيادة قدرات تصدير الكهرباء من الأردن إلى فلسطين حتى 80 ميغاواط.

وتهدف المرحلة الرابعة من التعاون بين الجانبين إلى زيادة صادرات الأردن من الكهرباء إلى فلسطين، لتصل إلى 160 ميغاواط.

وكان فلسطين قد استحوذت على النصيب الأكبر من صادرات الكهرباء الأردنية خلال الأشهر الـ7 الأولى من 2023، التي ارتفعت إلى 120.8 غيغاواط/ساعة، مقارنة مع 95.3 غيغاواط/ساعة خلال المدة نفسها من العام الماضي.

وبلغ حجم صادرات شركة الكهرباء الوطنية الأردنية إلى شركة كهرباء القدس 117.1 غيغاواط/ساعة، مقارنة مع 91.5 غيغاواط/ساعة خلال مدة المقارنة ذاتها، بزيادة تقارب 27.9%.

وأكد وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، في تصريحات سابقة، أهمية الانتقال بقدرات صادرات الأردن من الكهرباء إلى فلسطين، من خلال مضاعفة الكميات التي تُقدَّر حاليًا بنحو 80 ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق