التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةغازوحدة أبحاث الطاقة

خفض توقعات الطلب على الغاز المسال عالميًا.. وأميركا توفر 30%

بحلول 2040

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

يتجه الطلب على الغاز المسال إلى مزيد من الارتفاع خلال السنوات المقبلة، مع تزايد الاعتماد عليه بصفته مصدرًا موثوقًا للإمدادات وأقل انبعاثًا من مصادر الوقود الأحفوري الأخرى.

ويشير تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه، إلى أن الطلب العالمي على الغاز المسال قد يرتفع بأكثر من 50% بحلول عام 2040، ليصل إلى إجمالي يتراوح بين 625 و685 مليون طن سنويًا.

ومن المتوقع أن توفر الولايات المتحدة 30% من إجمالي الطلب عالميًا بحلول عام 2040، مع طفرة كبيرة بقدرات التصدير، رغم قرار تعليق تصاريح محطات الإسالة الأميركية الجديدة مؤخرًا.

الطلب العالمي على الغاز المسال

رغم الزيادة الكبيرة المتوقعة، فإن إجمالي الطلب على الغاز المسال عالميًا يُعد أقل من التقديرات السابقة عند 700 مليون طن سنويًا، بحسب التقرير السنوي الصادر عن شركة شل (shell) العالمية متعددة الجنسيات.

ويأتي ذلك مع بلوغ الطلب العالمي على الغاز المسال ذروته في بعض المناطق، إلا أن الصين تُهيمن على تقديرات النمو مع استهدافها خفض انبعاثات الكربون عن طريق التحول من الفحم إلى الغاز.

ومن جانبه، قال نائب الرئيس التنفيذي لشركة شل، ستيف هيل: "نظرًا إلى أن قطاع الصلب المعتمد على الفحم في الصين يصدر انبعاثات أكثر من المملكة المتحدة وألمانيا وتركيا مجتمعة، فإن للغاز دورًا أساسيًا في استبداله".

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال

وكان إجمالي الطلب على الغاز المسال عالميًا قد بلغ أكثر من 407 ملايين طن خلال 2023، وفق تقرير تطورات الغاز المسال والهيدروجين الصادر حديثًا عن منظمة أوابك.

وعلى أساس فصلي، بلغ الطلب العالمي على الغاز الطبيعي المسال مستوى قياسيًا عند 106 ملايين طن في الربع الأخير من 2023، ليتجاوز بذلك الرقم القياسي السابق المسجل في الربع الأول من العام نفسه عند 105 ملايين طن.

تجارة الغاز المسال في 2023

ارتفعت تجارة الغاز المسال عالميًا بنسبة 1.8% إلى 404 ملايين طن سنويًا في 2023، مقارنة مع 397 مليون طن خلال 2022، بحسب تقرير شل الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وأشار التقرير إلى أن الولايات المتحدة أصبحت أكبر مصدر للغاز المسال عالميًا بإجمالي 86 مليون طن سنويًا، متفوقة على قطر وأستراليا.

وتلقت سوق الغاز المسال دعمًا كبيرًا من استمرار أوروبا في عمليات الاستيراد، لتعويض التراجع الحاد في إمدادات الغاز الروسي عبر خطوط الأنابيب، إلى جانب عودة كبرى الاقتصادات الآسيوية لزيادة الواردات مع انخفاض الأسعار خلال عام 2023.

وبلغت واردات أوروبا من الغاز المسال 126 مليون طن، وهي تقريبًا المستويات نفسها التي استوردتها القارة العجوز في عام 2022، والتي بلغت 126.1 مليون طن، وفق تقرير أوابك، الذي أعدّه خبير الغاز والهيدروجين المهندس وائل حامد عبدالمعطي، ونشرته منصة الطاقة باستفاضة قبل شهر من الآن.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، واردات أوروبا من الغاز المسال في عامي 2022 و2023:

واردات أوروبا من الغاز المسال 2022-2023

ومن جهة أخرى، ارتفع الطلب على الغاز في آسيا بنسبة 3%، ليصل إلى 261.6 مليون طن خلال 2023، مقارنة بنحو 253.9 مليون طن عام 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق