رئيسيةانفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

أكثر الدول إنفاقًا على الطاقة النظيفة في 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

أظهرت قائمة أكثر الدول إنفاقًا على الطاقة النظيفة في 2023 انحصار المنافسة بين الدول الكبرى الساعية لتحقيق أهداف الحياد الكربوني، مع استمرار زيادة الاستثمارات العالمية سنويًا، خلال الأعوام الـ10 الماضية.

وبحسب بيانات حديثة جمعتها وحدة أبحاث الطاقة، ارتفع الإنفاق العالمي على تقنيات الطاقة النظيفة عالميًا بنسبة 17% خلال العام الماضي (2023)، ليصل إلى 1.769 تريليون دولار.

واستحوذت الصين وحدها على 38% من الإجمالي، لتتصدّر قائمة أكثر الدول إنفاقًا على الطاقة النظيفة في 2023، رغم الزيادة القوية في الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي.

وقدّم قانون خفض التضخم الأميركي، الذي أقرّه الرئيس جو بايدن في أغسطس/آب 2022، حوافز ضريبية تاريخية تتجاوز 370 مليار دولار لمشروعات الطاقة النظيفة، كما عزز الاتحاد الأوروبي استثماراته لتنويع مصادر الإمدادات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

أكثر 10 دول استثمارًا في الطاقة النظيفة خلال 2023

جاءت الصين على رأس قائمة أكثر الدول إنفاقًا على الطاقة النظيفة، بعدما ارتفعت استثماراتها بنسبة 6% خلال 2023، لتبلغ 675.9 مليار دولار، ما مكّنها من الحفاظ على المركز الأول، بفارق كبير يتجاوز الضعف عن الولايات المتحدة.

وحلّت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية عالميًا، بعدما رفعت استثماراتها بنسبة 22% إلى 303.1 مليار دولار، وفق بيانات حديثة صادرة عن شركة أبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فايننس (BloombergNEF).

وفي المركز الثالث عالميًا، حلّت ألمانيا بقائمة أكثر الدول إنفاقًا على الطاقة النظيفة، بنحو 95.4 مليار دولار، لتمثّل 28% تقريبًا من إجمالي استثمارات دول الاتحاد الأوروبي في 2023، البالغ 341 مليار دولار.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في ألمانيا
مشروع طاقة شمسية في ألمانيا - الصورة من رويترز

بينما كانت المملكة المتحدة رابعة أكثر الدول استثمارًا في الطاقة النظيفة العام الماضي، بنحو 73.9 مليار دولار، تليها فرنسا باستثمارات 55.5 مليار دولار.

وجاءت البرازيل في المركز السادس بقائمة أكثر الدول إنفاقًا على الطاقة النظيفة، باستثمارات بلغت 34.8 مليار دولار العام الماضي، لتكون الدولة الوحيدة ضمن الـ10 الكبار من خارج أميركا الشمالية وآسيا وأوروبا.

وباستثمارات 32.2 مليار دولار، حلّت إسبانيا بالمرتبة السابعة في 2023، بفارق قليل عن اليابان صاحبة المركز الثامن بنحو 32 مليار دولار.

وفي المركزين التاسع والعاشر، جاءت الهند وإيطاليا بقائمة أكثر الدول إنفاقًا على الطاقة النظيفة بنحو 31.4 و29.7 مليار دولار على الترتيب.

استثمارات الطاقة النظيفة عالميًا في 2023

ما يزال الاستثمار العالمي في تحول الطاقة يحتاج إلى متوسط 4.8 تريليون دولار سنويًا من عام 2024 إلى عام 2030، للتوافق مع أهداف اتفاقية باريس للمناخ، وهو ما يقرب من 3 أمثال إجمالي الاستثمار المسجل العام الماضي (1.77 تريليون دولار)، وفق تقديرات بلومبرغ نيو إنرجي فايننس.

ويستعرض الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، استثمارات العالم في الطاقة النظيفة بين عامي 2004 و2023:

استثمارات الطاقة النظيفة في 2023

وفضًلا عن ذلك، يحتاج قطاع طاقة الرياح فقط إلى زيادة استثماراته في سلسلة التوريد للوصول إلى المسار الصحيح نحو الحياد الكربوني، في حين يسير الاستثمار في القطاعات الأخرى بوتيرة كافية، حسب التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي العام الماضي، سجّل الاستثمار في سلسلة توريد الطاقة النظيفة العالمية -يشمل مصانع المعدّات وإنتاج معادن البطاريات لتقنيات الطاقة- رقمًا قياسيًا جديدًا عند 135 مليار دولار، ارتفاعًا من 46 مليار دولار فقط عام 2020.

ومن المتوقع ارتفاع الإنفاق على سلاسل توريد التقنيات النظيفة إلى 259 مليار دولار بحلول عام 2025، بناءً على خطط الاستثمار المعلنة حاليًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق