نفطأخبار النفطرئيسية

أكبر مصفاة نفط في غرب وسط أميركا تستعد للعمل بعد حريق قطع الكهرباء

شركة النفط البريطانية تبدأ تقييم الأضرار

حياة حسين

عاد التيار الكهربائي إلى أكبر مصفاة نفط في غرب وسط أميركا، التي توقفت عن العمل بسبب حريق، يوم الخميس 1 فبراير/شباط 2024، ما يمهّد إلى إعادة تشغيلها.

ورغم أن شركة النفط البريطانية "بي بي" (BP)، التي تتبعها مصفاة نفط "ويتينغ" (Whiting)، الواقعة في شمال ولاية إنديانا، لم تعلن موعد التشغيل، فإنها أكدت أنها استردت التيار الكهربائي.

كما أشارت إلى عودة العمال إلى موقع أكبر مصفاة نفط في غرب وسط أميركا، التي تبلغ قدرتها 435 ألف برميل يوميًا، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تقييم الأضرار

تعمل شركة النفط البريطانية "بي بي" على تقييم شبكة ونظام كهرباء أكبر مصفاة نفط في غرب وسط أميركا، لتحديد حجم الأضرار التي لحقت بهما، وفق ما نقلته وكالة رويترز عن مصادر، اليوم السبت 3 فبراير/شباط 2024.

وأشارت إلى أن الشركة تعمل -أيضًا- على تحديد سبب انقطاع التيار الكهربائي، الذي يرجع مبدئيًا إلى عطل في المحول.

وعلقت شركة التحليلات "آي آي آر" (IIR)، على حادث أكبر مصفاة نفط في غرب وسط أميركا، بأن محولين تعطلا في المصفاة الخميس الماضي.

وتوقعت المصادر أن تعود المصفاة إلى العمل بكامل طاقتها الإنتاجية منتصف شهر فبراير/شباط الجاري، "ما لم نكتشف أضرارًا بها"، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت المصادر قريبة الصلة من المسألة، في تقرير وكالة رويترز، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن "بي بي" أجلت كل العمال، باستثناء الأساسيين منهم، بسبب هذا التوقف غير المخطط في أكبر مصفاة نفط في غرب وسط أميركا.

وأوضحوا قائلين: "إنها المرة الأولى التي يتوقف فيها العمل في المصفاة وفق ما يتذكرونه".

ووفق الموقع الإلكتروني لفرع "بي بي"، الذي يدير المصفاة، فإن الشركة قادرة على إنتاج كميات من البنزين يوميًا، تكفي لتشغيل 7 ملايين سيارة.

كما تنتج أكبر مصفاة نفط في غرب وسط أميركا 7% من إجمالي الأسفلت في الولايات المتحدة. كما تستطيع المصفاة معالجة 440 ألف برميل من النفط الخام يوميًا.

وأشارت بي بي إلى أن موقع مصفاة النفط ملحق بـ3 مزارع رياح، بالإضافة إلى محطات للوقود. وتأمل الشركة في خفض الانبعاثات بالمصفاة.

مزرعة رياح
مزرعة رياح - الصورة من أور فيوتشر إنرجي

ارتفاع الأسعار

تواصل أسعار وقودي البنزين والديزل ارتفاعها في سوق شيكاغو بالولايات المتحدة منذ توقف أكبر مصفاة نفط في غرب وسط أميركا عن العمل، نتيجة لنشوب حريق بها قبل يومين.

وارتفعت أسعار الديزل منخفض الكبريت في الأسواق الفورية بنحو 12 سنتًا، وبخصم 18 سنتًا عن أسعار العقود الآجلة لزيت التدفئة الأميركي.

كما زاد البنزين "سي بي أوه بي" الأميركي بنحو 12 سنتًا في الأسواق الفورية، وبخصم 20 سنتًا على العقود الآجلة.

كما يستعد سائقو المركبات لقفزة في أسعار الغاز، بعد حريق أكبر مصفاة نفط في غرب وسط أميركا، حسبما ذكر تلفزيون "إيه بي سي"، أمس الجمعة 2 فبراير/شباط 2024.

ووصف التقرير الحريق قائلًا: "إن ألسنة اللهب والدخان بالإضافة إلى رائحة الحريق ملأت أرجاء المدينة".

وعلق أحد السكان القريبين من المصفاة دينيس بتوستاك، قائلًا: "سمعت طرقعة مألوفة للنيران، وعندما نظرت من النافذة رأيت حائطًا من الدخان الأسود أمامي، لم أر مثله من قبل".

ويؤثر هذا النوع من الحوادث على أسعار الغاز عادة، وفق مسؤول شركة "غاز بدي" (Gas Buddy) باتريك دي هان.

وتوقع أن يقفز السعر إلى الضعف من 15 إلى 30 سنتًا للغالون خلال يومين، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال: "أكبر مصفاة نفط في غرب وسط أميركا تنتج نحو 10 ملايين غالون من البنزين يوميًا، وتوقفها يعني أنك ستدفع أكثر لضخ الغاز، وبسرعة".

وكانت أكبر مصفاة نفط في غرب وسط أميركا، قد تعرضت لانقطاع التيار الكهربائي في 24 أغسطس/آب 2022، ما أدى إلى إغلاق نظام تبريد المياه، كما أدى إلى توقف عمل المصفاة، ليُعاد تشغيلها بعد أسبوع ونصف الأسبوع.

وأكدت الشركة البريطانية على عدم تعرض أي من العمال في موقع مصفاة النفط إلى الإصابة جراء الحريق وانقطاع الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق