رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

غوغل توقع أكبر صفقات شراء الطاقة المتجددة في تاريخها

إيمان محمود

أعلنت شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة غوغل (Google) توقيع أكبر اتفاقية لشراء الكهرباء في تاريخها، مع مشروعات طاقة الرياح البحرية الواقعة قبالة سواحل هولندا.

وبموجب الصفقة، ستحصل الشركة على 478 ميغاواط من الكهرباء من مزرعتي رياح بحرية جديدتين، من إنتاج مشروعين مشتركين بين عمالقة الطاقة شل (Shell) والمرافق الهولندية إينيكو (Eneco)، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ولم تتوقف Google عند هذا الحدّ، بل أعلنت أيضًا صفقات أصغر للطاقة المتجددة في دول مثل إيطاليا وبولندا وبلجيكا، لكنها لم تعلن تفاصيل هذه الاتفاقيات فقط.

وتأتي الخطوة جزءًا من جهودها المتواصلة لـ"تخضير" مصادر طاقتها بإمدادات صديقة للبيئة، والوصول إلى أهدافها الطموحة في مجال المناخ بحلول عام 2030.

Google

أعرب الرئيس الإقليمي لغوغل في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، مات بريتين، عن طموحات الشركة، قائلًا: "هدفنا أن نعمل بكهرباء خالية من الكربون على مدار الساعة بحلول عام 2030، ويتطلب منّا ذلك إيجاد حلول طاقة نظيفة في كل شبكة نعمل بها"، بحسب ما نقلته وكالة رويترز (Reuters) اليوم الخميس 1 فبراير/شباط 2024.

وتتطلع الشركة إلى تطبيق نهج جديد وفريد من نوعه يقوم على مطابقة كل ساعة من استهلاك الكهرباء بساعة من إنتاج الطاقة النظيفة، ما يمثّل انعكاسًا أدقّ لاستهلاك الشركات الفعلي.

ومع هذه الخطوات، تقود Google الطريق نحو مستقبل أكثر خضرة واستدامة، ضمن التزامها الراسخ بالمسؤولية البيئية والابتكار في مجال الطاقة المتجددة.

غوغل عقدت صفقة سابقة للحصول على كهرباء من موراي ويست
مزرعة الرياح البحرية موراي ويست - الصورة من (Moray West)

وتتخذ الشركة الأميركية خطوات عملاقة نحو مستقبل مستدام، إذ تعتزم تحويل جميع مراكز ومكاتب البيانات التابعة لها إلى مصادر الطاقة المتجددة بالكامل بحلول العام 2030، لتقفز إلى طليعة الشركات الساعية لتوديع الوقود الأحفوري، متقدمة بعشرين عامًا على الجدول الزمني الذي حدده العديد من الشركات والدول الكبرى لتحقيق هذا الهدف بحلول العام 2050.

وهذه ليست الصفقة الأولى من نوعها، ففي عام 2022، أبرمت الشركة اتفاقية مع شركة إنجي الفرنسية، لتحصل بموجبها على أكثر من تيراواط/ساعة من الكهرباء من مزرعة موراي ويست، ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ الصفقة فعليًا العام المقبل 2025.

مشروعات الطاقة النظيفة

في عالم يتزايد فيه الطلب على الطاقة المتجددة، تبحث الشركات عن الاستقرار المالي من خلال ربط إنتاجها الكهربائي باتفاقيات شراء طويلة الأمد.

وتسعى الشركات التي تعقد هذه الصفقات -مثل غوغل- إلى ضمان إمداداتها وتحقيق أهدافها في الحصول على الطاقة النظيفة.

وقبل أسبوع واحد، أعلنت الشركة الأميركية بناء مركز بيانات جديد على مساحة 33 فدانًا في مقاطعة هيرتفوردشاير بالمملكة المتحدة، بتكلفة 1 مليار دولار، مؤكدة أن المشروع بأكمله سيعمل بالطاقة النظيفة، بحسب بيزنس غرين (Business Green).

وقالت Google حينها، إن الكهرباء التي سيُزَوَّد الموقع بها، ستحصل عليها من مزرعة موراي ويست.

وجاء إعلان الشركة بالتزامن مع إعلان آخر لعملاق التكنولوجيا الكبير، أمازون، إذ عقدت الشركة صفقة مماثلة للحصول على الكهرباء من مزرعة موراي ويست، بقدرة نحو 473 ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق