أخبار الطاقة المتجددةأسهم وشركاترئيسيةشركاتطاقة متجددة

يوروبيان إنرجي تلغي مشروع طاقة رياح بحرية في الدنمارك

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • يوروبيان إنرجي تسرّع وتيرة تنفيذ المشروعات البحرية في الدنمارك
  • الشركة تتطلع لتعزيز محفظتها الاستثمارية المحلية والعالمية
  • تضم محفظة الشركة مشروعات طاقة متجددة تزيد سعتها على 1.4 غيغاواط
  • تطور الشركة مشروع أومو ساوث منذ أكثر من 10 سنوات
  • خُطِّطَ لمزرعة الرياح البحرية في مياه سمولاند بين جزيرتي زيلاند ولولاند

اضطرت يوروبيان إنرجي (European Energy)، رائدة تطوير الطاقة المتجددة الدنماركية، إلى العدول عن بعض خططها الاستثمارية المحلية في قطاع الرياح البحرية، التي كانت تعول عليها لتعزيز محفظتها الاستثمارية من تلك المشروعات النظيفة.

وتنشط الشركة، التي تأسست في عام 2004 ومقرها العاصمة كوبنهاغن، في مجال تطوير وبناء مشروعات الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم.

وتضم محفظة الشركة مشروعات طاقة متجددة تزيد سعتها على 1.4 غيغاواط، كما أن لديها سعة تتجاوز 60 غيغاواط من مشروعات أخرى قيد التنفيذ في 28 دولة حول العالم، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مشروع مُلغًى

قررت يوروبيان إنرجي إلغاء خطة تطوير مشروع الرياح البحرية أومو ساوث (Omø South) في البلد الإسكندنافي، وفق ما نشره موقع أوفشور ويند بي آي زاد (OffshoreWINDbiz) المتخصص.

وتطور الشركة مشروع أومو ساوث منذ أكثر من 10 سنوات، وحصلت على موافقة تقييم الأثر البيئي ذات الصلة في عام 2020، جنبًا إلى جنب مع مشروع آخر في الدنمارك، ممثّل في مزرعة الرياح البحرية جامرلاند باي (Jammerland Bay).

لكن في الوقت نفسه، علمت يوروبيان إنرجي من الحكومة الدنماركية أنها تخطط لتخصيص منطقة ناتورا 2000 (Natura 2000)، التي سيقام عليها المشروع محميةً للطيور، حسبما أعلن نائب الرئيس ورئيس قسم الرياح البحرية في يوروبيان إنرجي أندرياس كارهولا لوريدسين.

وأضاف لوريدسين: "نحاول إطلاق المشروع، من بين أشياء أخرى، بالتناغم مع الطبيعة، لكن يتعين علينا أن نلحظ أن السلطات والسياسيين لا يهتمون كثيرًا بهذا الأمر".

وأوضح لوريدسين: "نظرًا لأن الترخيص الخاص بدراسة الجدوى لدينا يجيز ارتفاعًا بحدّ أقصى مئتي متر، وأن توربينات الرياح البحرية -حاليًا- قد صار طولها 256 مترًا، فمن البدهي ألّا يكون لهذا المشروع مكان في خطتنا المستقبلية".

وفي شهر فبراير/شباط (2023)، علّقت وكالة الطاقة الدنماركية تنفيذ 33 مشروع رياح بحرية، من بينها أومو ساوث، حتى تتطلع على صورة واضحة وكاملة بشأن القانون ذي الصلة المطبّق في الاتحاد الأوروبي.

وبعد شهر، استأنفت الوكالة تقييم 4 خطط، من بينها مشروع مزرعة الرياح البحرية أومو ساوث، البالغة سعته 320 ميغاواط.

وقد خُطِّطَ لمزرعة الرياح البحرية في مياه سمولاند بين جزيرتي زيلاند ولولاند، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

عامل تابع لشركة يوروبيان إنرجي اثناء تركيب توربين رياح بحرية
عامل تابع لشركة يوروبيان إنرجي خلال تركيب توربين رياح بحرية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

3 مشروعات قيد التطوير

إلى جانب مشروع أومو ساوث، تعمل يوروبيان إنرجي على تطوير 3 مشروعات أخرى لطاقة الرياح البحرية في الدنمارك، ممثلة في ليتل بيلت (Little Belt) البالغة سعته 160 ميغاواط، والواقع بعد نحو 4 كيلومترات شمال شرق جزيرة ألس (Als) و6 كيلومترات من جزيرة هيلنس (Helnæs).

ويتمثل المشروعان الآخران في جامرلاند باي سعة 240 ميغاواط، والذي يقع شمال غرب مدينة ريرسو (Reersø)، ويمتد لمسافة تزيد على 6 كيلومترات إلى أقرب ساحل، إلى جانب فريدريكسهافن (Fredrikshavn) وسعته الإجمالية 72 ميغاواط ، ويوجد على بُعد 4 كيلومترات قبالة سواحل مدينة فريدريكسهافن، و1.8 كيلومترًا قبالة ساحل هيرشولمين.

التعاون مع توتال إنرجي

تطور يوروبيان إنرجي مشروعَي جامرلاند باي وليتل بيلت بالتعاون مع عملاقة الطاقة الفرنسية توتال إنرجي (TotalEnergies)، بموجب اتفاقية تعاون جديدة أُبرمت بين الشركتين في 23 يناير/كانون الثاني (2024).

وأبرمت توتال إنرجي اتفاقية جديدة مع مطورة الطاقة المتجددة الدنماركية لتطوير مشروعات طاقة رياح بحرية في الدنمارك وفنلندا والسويد.

وتغطي الصفقة 405 ميغاواط من سعة الرياح البحرية قيد التطوير في الدنمارك، وتتضمن استحواذ توتال إنرجي على حصة من الأسهم نسبتها 85% في جامرلاند باي سعة 240 ميغاواط، وحصة نسبتها 72.2% بمشروعات الرياح البحرية في ليتل بيلت ساوث سعة 165 ميغاواط.

ومن المتوقع الحصول على تصاريح البناء النهائية للمشروعين في أواسط العام الجاري (2024)، والبدء في إنجاز الأعمال بحلول نهاية العقد الجاري (2030).

اتفاقيات سابقة

تأتي الاتفاقية الخاصة بمشروعات طاقة الرياح البحرية في أعقاب اتفاقية سابقة أُبرمت بين يوروبيان إنرجي وتوتال إنرجي في سبتمبر/أيلول (2023)، لتطوير وبناء وتشغيل مشروعات طاقة متجددة برية في مناطق جغرافية متعددة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة يوروبيان إنرجي كنود إريك أندرسن: "ستسهم شراكتنا مع توتال إنرجي في تسريع وتيرة التحول إلى الطاقة المتجددة في شمال أوروبا"، بتصريحات نشرها موقع الشركة الفرنسية في 23 يناير/كانون الثاني (2024)، وتابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف أندرسن: "إن خبراتنا المشتركة في تطوير المشروعات الجديدة وخبرة توتال إنرجي في العمليات واسعة النطاق ستساعدنا على طرح أحدث مزارع طاقة الرياح البحرية".

وتابع: "نحن متحمسون للإسهام بخبراتنا الواسعة ومعرفتنا العميقة بسوق الطاقة في بلدان شمال أوروبا بهذا المشروع؛ ما يضمن تنفيذ تلك المشروعات الطموحة بنجاح".

وأكملَ: "هذا التعاون لا يقوّي مكانتنا في قطاع الطاقة المتجددة فحسب، بل يؤكد كذلك التزامنا بالتنمية المستدامة واستقلال الطاقة في أوروبا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق