رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

سلطنة عمان تستحوذ على حصة في شركة عملاقة لتعدين الذهب

الطاقة

استحوذت سلطنة عمان على حصة في شركة عملاقة لتعدين الذهب، تعدّ واحدة من أكبر 10 شركات في العالم، في خطوة تدعم خطط الحكومة لتنويع مصار الدخل.

إذ أعلنت شركة بولي ميتال إنترناشيونال، في بيان اليوم الإثنين 29 يناير/كانون الثاني (2024) أن شركة الاستثمار آي سي تي القابضة المملوكة لرجل الأعمال الروسي ألكسندر نيسيس باعت حصتها البالغة 23.9% في شركة بولي ميتال إنترناشيونال المنتجة للذهب والفضة إلى تحالف تقوده الحكومة العمانية.

وتسعى شركة بولي ميتال إنترناشيونال إلى بيع أصولها الروسية، التي فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات في عام 2023، إثر غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وتعدّ شركة بولي ميتال، التي أسستها مجموعة آي سيتي المملوكة لنيسيس في عام 1998، واحدة من أكبر 10 شركات تعدين الذهب في العالم، وتمتلك أصول إنتاج في جميع أنحاء روسيا وقازاخستان.

تفاصيل عملية الاستحواذ

قالت بولي ميتال إنترناشيونال، إن تحالف مستثمرين عمانيين بقيادة صندوق ميركوري إنفستمنتس إنترناشيونال المملوك لحكومة سلطنة عمان استحوذ على 113201189 سهمًا من خلال شركة معادن الدولية للاستثمار التابعة لميركوري.

واستحوذ التحالف الذي تقوده معادن على أسهم من شركة باوربوم إنفستمنتس المحدودة التابعة لشركة آي سي تي القابضة.

من عمليات تصنيع سبائك الذهب
من عمليات تصنيع سبائك الذهب - الصورة من رويترز

وبموجب الصفقة، لم تعد آي سيتي القابضة إحدى الشركات المساهمة في بولي ميتال، كما استقال كونستانتين ياناكوف ممثل المجموعة من مجلس إدارة بولي ميتال، ومن المتوقع أن يرشّح المشتري ممثلًا لمجلس الإدارة في الوقت المناسب.

ولم تُكشَف قيمة الصفقة، وبلغت القيمة السوقية لشركة بولي ميتال- إحدى أكبر 10 شركات تعدين الذهب في العالم- نحو 2.6 مليار دولار.

أكبر 10 شركات تعدين الذهب في العالم

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بولي ميتال إنترناشيونال، فيتالي نيسيس، إن ميركوري إنفستمنتس إنترناشيونال تدعم بشكل كامل إستراتيجية بولي ميتال، حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف: "يشمل هذا تحييد المخاطر عن أعمال الشركة، من خلال التخلص من عملياتها الروسية، ومواصلة تطوير قاعدة أصولها في قازاخستان والمنطقة على نطاق أوسع".

وقال في أغسطس/آب، إن الشركة تخطط لبيع أصولها الروسية في غضون 6 إلى 9 أشهر، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأعادت شركة بولي ميتال إنترناشيونال مقرّها إلى قازاخستان من ولاية جيرزي الأميركية في أغسطس/آب، وأدرجت أسهمها في بورصة آستانة الدولية، بعد أن أدت العقوبات الأميركية إلى تعقيد خطط إعادة هيكلة الشركات.

وكانت شركة آي سي تي، أكبر مساهم في بولي ميتال، واحدة من أكبر 10 شركات تعدين الذهب في العالم، ويمتلك صندوق بلاك روك الأميركي 9.9%، وتمتلك شركة فودينا بي في حصة 3.3%، ويمتلك الموظفون من الرؤساء والمديرين 0.9%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق