تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الصين تستحوذ على نصف سعة الطاقة المتجددة عالميًا في 2023

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • الطاقة المتجددة مساهم رئيس في التنمية المستدامة في الصين
  • الصين تمضي بقوة في جهود الحياد الكربوني عبر تسريع بناء الطاقة المتجددة
  • تنتشر استثمارات الطاقة المتجددة في الخارج من قبل المشروعات والشركات الصينية
  • زاد الاستثمار في الطاقة النظيفة بنسبة 40% على أساس سنوي في الصين خلال 2023
  • تعاني الصين السعة الإنتاجية الزائدة

تمضي الصين بقوة في بناء سعة الطاقة المتجددة متفوقة على كل دول العالم في تلك الصناعة النظيفة، في إطار جهودها الرامية لتعزيز التنمية المستدامة "الخضراء" وإزالة الانبعاثات وتحقيق أمن الطاقة.

ومن المرجح أن يؤدي هذا إلى تعزيز سياسات المناخ والطاقة في الصين -فضلا عن أهداف "الكربون المزدوج" (بلوغ ذروة انبعاثات الكربون وتحقيق الحياد الكربوني) لعامي 2030 و2060- من خلال تعزيز الأهمية الاقتصادية والسياسية لهذا القطاع.

وتحولت الصين إلى قوة لا يمكن الاستغناء عنها لقيادة نمو الطاقة النظيفة في العالم، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأسهمت الصين بأكثر من نصف سعة الطاقة المتجددة العالمية الجديدة المركبة خلال العام المنصرم (2023)، والبالغة سعتها الإجمالية 510 غيغاواط، وفق ما أعلنته المسؤولة في إدارة الطاقة الوطنية الصينية بان هويمين، ونشره الموقع الرسمي للحكومة الصينية.

وأضافت هويمين أن قطاع الطاقة المتجددة في الصين واصل تحديث التقنيات وتحفيز التوسع في منشآت الطاقة النظيفة.

تنامي الاستثمارات الخارجية

تنتشر استثمارات الطاقة المتجددة في الخارج من قبل المشروعات والشركات الصينية في بلدان كبيرة ومناطق عديدة، لتغطي طاقة الشمس والرياح والمياه التي ساعدت كثيرًا على تحقيق النمو المستدام منخفض الكربون في المجتمعات التي أقيمت بها.

في الوقت ذاته تواصل الصين سياسة الترويج للإبداع التقني وتصنيع المنتجات الابتكارية، إذ دمجت الدولة الآسيوية نفسها في السلسلة الصناعية العالمية للطاقة المتجددة، بحسب ما قالته هويمين، وتابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويجري تصدير منتجات طاقة الشمس والرياح الصينية إلى ما يزيد على 200 دولة ومنطقة حول العالم، مع تجاوز قيمة الصادرات التراكمية 33.4 مليار دولار و245.3 مليار دولار على الترتيب.

ويساعد هذ جزئيًا على تقليص تكاليف توليد الكهرباء على مدار السنوات الـ10 الماضية، بحسب هويمين.

وأضافت أنه بفضل الابتكارات الصينية وتصنيع البلاد منتجات الطاقة الجديدة، انخفض متوسط تكاليف الكهرباء لمشروعات طاقة الشمس والرياح العالمية بأكثر من 60% و80% على الترتيب.

كما ترحب الصين بالشركات الأجنبية الراغبة في ضخ استثمارات ومزاولة أعمال في البلاد، وتبدي بكين استعدادها للدفع باتجاه التحول العالمي إلى مصادر الطاقة المتجددة، وفق مسؤولة إدارة الطاقة الوطنية الصينية بان هويمين.

الطاقة المتجددة في الصين

مساهمة في الاقتصاد الصيني

أسهمت الطاقة النظيفة بما قيمته 11.4 تريليون يوان (1.6 تريليون دولار) في الاقتصاد الصيني في عام 2023، ما يمثل النمو في الاستثمارات كافة، ونصيبًا أكبر في النمو الاقتصادي مقارنة بأي قطاع آخر، وفق دراسة تحليلية أجراها موقع كاربون بريف (Carbon Brief) البريطاني المعني بالتقارير المناخية وسياسة الطاقة.

وشهدت الصين استثمارات ضخمة في الطاقة المتجددة في عام 2023، لا سيما فيما يُطلق عليها "الصناعات الـ3"؛ الطاقة الشمسية والسيارات الكهربائية والبطاريات.

وكانت الطاقة الشمسية، وما يرتبط بها من تصنيع الألواح الشمسية، وكذلك السيارات الكهربائية والبطاريات، هي المحور الرئيس لاستثمارات الطاقة المتجددة في 2023.

وتأتي الزيادة في استثمارات الطاقة النظيفة في الصين، في وقت ينكمش خلاله قطاع العقارات في البلاد للسنة الثانية على التوالي، وهو التحول الذي يجعل صناعة الطاقة النظيفة جزءًا رئيسًا ليس في جهود الطاقة والمناخ في الصين فحسب، وإنما في سياستها الاقتصادية والصناعية كذلك.

ومع ذلك تعاني الصين السعة الإنتاجية الزائدة، ما يعني أن نمو الاستثمارات في قطاع المصادر النظيفة -نموذجها الاقتصادي القائم على الاستثمارات بوجه عام- لا يمكنه الاستمرارية بصفة مستدامة.

وتمنح الأهمية المتزايدة لتلك الصناعات الجديدة الصين حصة اقتصادية كبيرة في عملية التحول العالمي إلى تقنيات الطاقة النظيفة.

مزرعة رياح بحرية في الصين
مزرعة رياح بحرية في الصين - الصورة من تشاينا ديلي

نتائج رئيسة

خلص تقرير كاربون بريف إلى 5 نتائج رئيسة، طالعتها منصة الطاقة المتخصصة، وهي كالآتي:

  • زاد الاستثمار في الطاقة النظيفة بنسبة 40% على أساس سنوي إلى ما إجمالي قيمته 6.3 تريليون يوان (890 مليار دولار أمريكي)، ويمثل هذا النمو كل نمو الاستثمار الذي جرى ضخه في قطاعات الاقتصاد الصيني كافّة في عام 2023.
  • تعادل استثمارات الصين، البالغة 890 مليار دولار، في قطاعات الطاقة النظيفة مُجمَل الاستثمارات العالمية في إمدادات الوقود الأحفوري خلال 2023، ما يماثل الناتج المحلي الإجمالي في سويسرا أو تركيا.
  • أسهمت الطاقة المتجددة بما قيمته 11.4 تريليون يوان (1.6 تريليون دولار) في الاقتصاد الصيني، بما فيها الإنتاج، في عام 2023، صعودًا بنسبة 30% على أساس سنوي.
  • برزت قطاعات الطاقة النظيفة المحرك الأقوى للنمو الاقتصادي في الصين، إذ استأثرت بنسبة 40% من النمو في الناتج المحلي الإجمالي خلال 2023.
  • لم يكن الناتج المحلي الإجمالي الصيني ليحقق النمو المستهدف من الحكومة والبالغة نسبته 5%، دون نمو قطاعات الطاقة النظيفة، إذ كان سيرتفع بنسبة 3.0% فقط بدلاً من 5.2%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق