التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

رئيس غازبروم نفط الروسية: لا حاجة إلى مزيد من تخفيضات أوبك+

بعد استقرار الأسواق

أحمد أيوب

ترى شركة غازبروم نفط الروسية (Gazprom Neft) أنه لا توجد حاجة الآن لإجراء تخفيضات إضافية في إمدادات النفط من قِبل منتجي أوبك+.

تجدر الإشارة إلى أنه في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، اتفق التحالف -الذي يضم روسيا بين صفوفه- على تخفيضات طوعية للإنتاج يبلغ إجماليها نحو 2.2 مليون برميل يوميًا للربع الأول من العام الجاري (2024)، وذلك بقيادة السعودية، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك قبل أيام من عقد أوبك+ اجتماعَ اللجنة الوزارية مطلع فبراير/شباط المقبل، ومن المرجح أن تُقرر دول المجموعة خلال هذا الاجتماع مستويات إنتاجها النفطي لشهر أبريل/نيسان 2024 وما بعده خلال الأسابيع المقبلة.

تخفيضات أوبك+

قال رئيس شركة غازبروم نفط الروسية ألكسندر ديوكوف، إن أوبك+ اتخذ قراره بالفعل بشأن الخفض الطوعي وهو ما يحدث الآن بالفعل في شهر يناير/كانون الثاني 2024، لكن من ناحية أخرى نحن نقترب من موسم الربيع خلال شهرين، وهو موسم زيادة الطلب على النفط.

وأضاف: "في رأيي، ليست هناك حاجة خلال الوقت الحالي لتعديل اتفاق أوبك+"، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، في 27 يناير/كانون الثاني 2024.

غازبروم نفط الروسية

وأوضح رئيس غازبروم نفط الروسية أن هناك فائضًا طفيفًا في سوق النفط العالمية، مشيرًا إلى أن تخفيضات إمدادات النفط الجديدة، التي نفذها تحالف أوبك+ لكبار منتجي النفط بدءًا من الشهر الجاري، ستحقق التوازن في السوق.

وقال "ديوكوف" إن شركة غازبروم نفط الروسية تخطط لزيادة أحجام تكرير النفط وإنتاج الهيدروكربونات في عام 2024، دون تقديم أرقام محددة، في حين من المتوقع أن تظل استثمارات غازبروم نفط دون تغيير خلال العام الجاري.

بدورها، قالت وكالة الطاقة الدولية إنه في ظل الصراع بالشرق الأوسط الذي يثير المخاوف بشأن إمدادات النفط العالمية تبدو السوق في حالة جيدة من الإمدادات بشكل معقول في عام 2024، فضلًا عن أنه يمكن تحقيق فائض؛ ما لم يحدث انقطاع كبير في الإمدادات.

الإنتاج الروسي

بشكل منفصل، قال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف، اليوم السبت 27 يناير/كانون الثاني 2024، إن إنتاج بلاده من النفط من المرجح أن يبقى دون تغيير على نطاق واسع خلال العام الجاري.

وانخفض إنتاج روسيا من النفط ومكثفات الغاز بشكل طفيف العام الماضي (2023) إلى 530 مليون طن متري (10.6 مليون برميل يوميًا).

النفط الروسي

كما نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن شولجينوف قوله إن روسيا خفضت صادرات البنزين عقب حادث وقع في مصفاة نورسي للنفط.

وأثار الانقطاع مخاوف بشأن النقص المحتمل في البنزين في جميع أنحاء البلاد، وكانت هناك تقارير إعلامية تشير إلى أن الحكومة تدرس فرض حظر على تصدير الوقود، كما فعلت خلال فصل الخريف الماضي.

توقعات المعروض العالمي

توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع المعروض من إمدادات النفط العالمية خلال عام 2024 بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى مستوى جديد عند 103.5 مليون برميل يوميًا، مدفوعًا بمعدلات إنتاج قياسية مرتقبة في الولايات المتحدة والبرازيل وغايانا وكندا.

ورجّحت الوكالة الدولية أن تأتي الزيادة المتوقعة في الإمدادات خلال 2024 من خارج دول تحالف أوبك+، المستمر في سياسة التخفيضات الطوعية للإنتاج منذ عام 2023، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما توقعت إدارة معلومات الطاقة -في أول تقديرات لعام 2025- نمو المعروض إمدادات النفط من خارج أوبك بمقدار 0.94 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 71.32 مليون برميل يوميًا العام المقبل.

الطلب على النفط

رفعت وكالة الطاقة الدولية تقديرات الطلب على النفط في 2024، إذ أكدت أن الأسواق ما زالت تتمتع بإمدادات جيدة، رغم الاضطرابات الجيوسياسية المستمرة في الشرق الأوسط.

ورجحّت الوكالة الدولية في تقريرها -الصادر 18 يناير/كانون الثاني 2024- نمو الطلب على النفط بمقدار 1.24 مليون برميل يوميًا خلال 2024، بزيادة عن التقديرات الصادرة خلال الشهر السابق عند 1.1 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 102.96 مليونًا.

يوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توقعات أوبك لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024:

توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط في 2024

ورغم زيادة مستويات التوقعات؛ فإن الطلب على النفط في 2024 سيستمر في اتجاه التباطؤ، مقارنة بحجم نموه البالغ 2.3 مليون برميل يوميًا في عام 2023، ويرجع ذلك إلى الرياح المعاكسة للاقتصاد العالمي وتحسّن معايير الكفاءة ونمو أسطول السيارات الكهربائية، بحسب التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي المقابل، رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات نمو الطلب على النفط في 2024، إلى 1.39 مليون برميل يوميًا، مقارنة بالتقديرات السابقة البالغة 1.34 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق