التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

السيارات الكهربائية في باكستان تترقب طرازات جديدة لمتوسطي ومحدودي الدخل

منتصف 2024

أحمد أيوب

يشهد قطاع السيارات الكهربائية في باكستان تطورات مهمة، مع انتشار أنباء حول بدء تسليم طرازات جديدة في السوق الباكستانية منتصف العام الجاري (2024).

ويعد هذا الإنتاج من السيارات صديقة البيئة نتاج شراكة صينية باكستانية مُتمثلة في مشروع "باك-تشاينا هوازي غرين إنرجي إلكتريك كارز" (Pak-China Huazi Green Energy Electric Cars)، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتمثل انتعاشة السيارات الكهربائية في باكستان، في إنتاج الشركة سيارات كهربائية صغيرة ذات بابين أو 4 أبواب، تستهدف الطبقتين الاجتماعيتين المتوسطة وما دون المتوسطة.

التسليمات منتصف 2024

تستهدف الشركة بدء تسليم إنتاجها من السيارات الكهربائية في باكستان، بدءًا من منتصف العام الجاري (2024)، كما تعتزم النقل التدريجي للتكنولوجيا خلال مدة تتراوح بين عامين و5 أعوام، بحسب ما نشره موقع باكوويلز المحلي المتخصص في السيارات (Pak-wheels)، في 26 يناير/كانون الثاني 2024.

السيارة الكهربائية صغيرة الحجم من إنتاج شركة باك تشاينا
السيارة الكهربائية صغيرة الحجم من إنتاج شركة باك تشاينا - الصورة من موقع باكويلز

وستتوفر هذه السيارات الكهربائية الصغيرة بـ4 طرازات، مع نطاق قيادة يتراوح بين 128 كيلومترًا و219 كيلومترًا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتميز هذه السيارات بالعجلات المعدنية، ونظام التوجيه المعزز، والمقاعد الرياضية، والمرايا الجانبية، مع وجود أجهزة الملاحة، ونظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS)، وتوزيع الفرامل إلكترونيًا (EBD).

علاوة على ذلك، ستحظى هذه السيارات ببطارية ليثيوم مع ضمان 100 ألف كيلومتر أو 4 سنوات.

وتبلغ استثمارات مشروع "تشاينا هوازي غرين إنرجي إلكتريك كارز" 5 ملايين دولار أميركي، لإنتاج هذه الطرازات المختلفة من السيارات الكهربائية في باكستان.

وتعتزم باكستان من خلال هذا المشروع تصدير هذه المركبات الكهربائية الصغيرة إلى تركيا وأوروبا أيضًا.

الشحن من المنزل

قال الرئيس التنفيذي لشركة "هوازي غرين إنرجي بي في تي" (Huazi Green Energy Pvt) خالد محمود، إنه يمكن شحن هذه السيارة الكهربائية بسهولة في المنزل.

وجاءت معدات تجميع المركبات ومكوناتها من الصين في أكتوبر/تشرين الأول 2023، في حين بدأت عملية التصنيع في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بحسب ما نشره موقع كار سبيريت بي كي (Car Spirit PK).

ووافقت الحكومة الباكستانية -بالفعل- على تخصيص قطعة أرض للمصنع في منطقة حتر الاقتصادية الخاصة، إذ إن المشروع سيُنفذ على مرحلتين، ستطرح سيارات ذات بابين و4 أبواب في المرحلة الأولى.

وستشهد المرحلة الثانية من إنتاج السيارات الكهربائية في باكستان طرح شاحنات صغيرة ودراجات كهربائية ذات عجلتين مصممة خصيصًا للنساء.

ويمكن للسيارة الكهربائية ذات البابين السير لمسافة تصل إلى 225 كيلومترًا من خلال شحنة كاملة للبطارية، في حين ستسمح شحنة واحدة للبطارية في السيارات الكهربائية ذات الأبواب الـ4 بالسفر لمسافة تصل إلى 350 كيلومترًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق