رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

ولاية أميركية تصطاد الثعابين بالدراجات الكهربائية (صور)

دينا قدري

أصبحت الدراجات الكهربائية في أميركا بمثابة أداة صيد مهمة، للمساعدة في القضاء على أنواع غازية من الثعابين، التي تهدد ولاية كاليفورنيا بسبب تأثيرها في الحياة البرية المحلية.

وتحظى الدراجات الكهربائية بشعبية كبيرة بين الصيادين منذ مدّة طويلة، نظرًا لقدرتها على الوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها بسرعة وبهدوء.

ومن ثم، تشهد الولاية الأميركية استعمالًا فريدًا إلى حدٍّ ما للدراجات الكهربائية، بوصفها أداة صيد للثعابين البورمية الغازية في منطقة إيفرغليدز، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أزمة الثعابين البورمية في فلوريدا

تمثّل الثعابين البورمية في منطقة إيفرغليدز مشكلة بيئية كبيرة، بسبب كونها أنواعًا غازية، وتُعرف بشهيتها الشرهة، إذ كانت مسؤولة عن انخفاضات جذرية في أعداد الثدييات والطيور والزواحف المحلية.

ومن المحتمل أن تكون هذه الثعابين -التي يُعدّ موطنها في جنوب شرق آسيا- قد أُدخلت إلى إيفرغليدز من خلال تجارة الحيوانات الأليفة الغريبة، إمّا عن طريق الهروب أو الإطلاق المتعمد من قبل المالكين الذين لم يعد بإمكانهم الاعتناء بها.

وفي غياب الحيوانات المفترسة الطبيعية في إيفرغليدز، ارتفعت أعداد الثعابين البورمية، ما أدى إلى تعطيل النظام البيئي المحلي بشدة.

وقام علماء البيئة بقياس انخفاض حادّ بنسبة 95% في أنواع الثدييات المحلية بعد الانفجار السكاني للثعابين، التي تأكل الغزلان البالغة والتماسيح والحيوانات الأليفة العائلية؛ ما أدى إلى تدمير النظام البيئي في منطقة إيفرغليد، وفق ما نقلته منصة "إلكتريك" (Electrek).

ومن ثم، يهدد وجود هذه الثعابين التنوع البيولوجي للنظام البيئي الفريد في إيفرغليدز، إذ إنها تتنافس مع الحيوانات المفترسة المحلية، وتغير السلسلة الغذائية الطبيعية.

أداة صيد فعالة في فلوريدا

دفع هذا الوضع إلى بذل ولاية فلوريدا جهودًا مكثفة للسيطرة على أعداد الثعابين وإدارتها، من خلال مطالبة السكان بصيدها؛ ولكن يُعدّ التحدي كبيرًا، نظرًا لطبيعة الثعابين المراوغة واتّساع مساحة إيفرغليدز.

وهنا يأتي دور الدراجات الكهربائية، ما يساعد صيّادي الثعابين على الوصول إلى مناطق أبعد في الغابات الكثيفة، والمستنقعات في التضاريس المحلية، دون تنبيه الثعابين من مسافة بعيدة.

وأصبحت الدراجات الكهربائية -خاصة تلك التي تحتوي على "إطارات سميكة" مقاس 4 بوصات أو أكبر- وسيلة سفر مفضلة للعديد من الصيادين.

وتسمح الدراجات الكهربائية للصيادين بالسفر إلى مسافات طويلة في المناطق التي لا تسمح بدخول المركبات التي تعمل بالمحرك، مثل المركبات لجميع التضاريس والسيارات الرياضية متعددة الأغراض.

ويأتي العديد من الدراجات المخصصة للصيد مزوّدًا بمقطورات مصممة لحمل الغزلان وغيرها من الطرائد، وفق ما رصدته منصة الطاقة.

صائدة الثعابين كيم كلارك هي واحدة من العديد من سكان فلوريدا الذين استجابوا لنداء الولاية لاصطياد الثعابين الغازية، في محاولة لحماية النظام البيئي المحلي، وتجنّب الانقراض المحلي للعديد من الأنواع المهمة.

شاركت كلارك مؤخرًا صورة تُظهر ثعبانًا بورميًا يبلغ طوله 10 أقدام، على دراجتها الكهربائية.

ويبدو هذا الثعبان أصغر حجمًا، إذ يُمكن أن تنمو مثل هذه الثعابين في كثير من الأحيان إلى ما يزيد على 15 قدمًا، وقد اصطاد علماء الأحياء ثعبانًا يبلغ طوله 18 قدمًا في عام 2022، ويزن أكثر من 200 رطل (90 كغم).

صيد الثعابين بالدراجات الكهربائية في أميركا
إحدى الدراجات الكهربائية - الصورة من منصة "إلكتريك بايك رفيوز

أفضل الدراجات الكهربائية في 2024

يُعدّ تطور المدن الذكية، والاهتمام الأكبر بالاستدامة البيئية، وزيادة القدرة على تحمّل التكاليف، وتكنولوجيا البطاريات المحسّنة، من بين العوامل التي تدفع النمو الكبير في صناعة الدراجات الكهربائية.

ومن المتوقع أن ترتفع سوق الدراجات الكهربائية العالمية بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ نحو 10% بحلول عام 2030، إذ ستُباع 77.3 مليون دراجة كهربائية سنويًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اليوم، أصبحت الدراجات الكهربائية المتوفرة تجاريًا، التي تشمل دراجات الطرق والدراجات الهجينة والدراجات الجبلية، أسرع وأكثر ثباتًا وأكثر أناقة من أيّ وقت مضى.

وتشمل قائمة أفضل الدراجات الكهربائية لعام 2024، دراجة راد روفر 6 بلس بمدى يبلغ نحو 45 ميلًا، وسعر يصل إلى 1399 دولارًا، ودراجة موكوويل تور بلس بمدى يتراوح ما بين 35 و55 ميلًا، وسعر يبلغ 1399 دولارًا، وفق ما نقلته منصة "توماس نت" (Thomas Net).

كما تظهر دراجة أفينتون بيس 500.3 الكهربائية بسرعة 28 ميلًا/ساعة، مع مدى يبلغ نحو 60 ميلًا، بسعر يصل إلى 1599 دولارًا، ودراجة فاتموتو الكهربائية بسرعة 45 كيلومترًا/ساعة، ومدى يتراوح ما بين 50 و60 كيلومترًا، بسعر 1699 دولارًا.

وتُعدّ دراجة كانونديل توبستون نيو كاربون 2 ضمن أفضل الدراجات الكهربائية، بسرعة 28 ميلًا/ساعة، مع مدى يبلغ نحو 125 كيلومترًا، مقابل 5070 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق