طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

مشروعات الطاقة الشمسية في ألبانيا تبحث عن مستثمرين

إيمان محمود

تبحث مشروعات الطاقة الشمسية في ألبانيا عن مستثمرين، بعد إعلان الحكومة اهتمامها بهذا المجال، من خلال مزاد تطرحه لفتح باب التنافس، ليصبح المزاد الخامس للطاقة المتجددة الذي يُعقد في البلاد.

ويعتمد المزاد على نظام عقود الفروقات المعروف اختصارًا بـ(CfDs) للمستثمرين الفائزين لمدة 15 عامًا، بحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتأتي الدعوة في إطار تطلّعات ألبانيا لتحقيق تنوع مصادر الطاقة والتوازن في إنتاج الكهرباء، إذ ما تزال تعتمد بشكل كبير على الطاقة الكهرومائية، بنسبة تقترب من الـ100%.

وتعود الأسباب إلى التباطؤ النسبي في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة الخاصة بالطاقة الشمسية والرياح، كتلك التي نتجت عن المزادات السابقة.

شروط مُشجّعة

أعلنت نائبة رئيس الوزراء وزيرة البنية التحتية والطاقة، بليندا بالوكو، تفاصيل وشروط المزاد الخامس للطاقة المتجددة والرابع لقطاع الطاقة الشمسية في ألبانيا.

تضمنت الشروط السعر المتاح، إذ حددت الحكومة الحدّ الأقصى للسعر بنحو 59.97 يورو (ما يعادل 65.26 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، لذلك من المقرر اختيار أصحاب العروض الأقلّ حتى يتمّ استيفاء إجمالي قدرته 300 ميغاواط، بحسب بلقان جرين إنرجي نيوز " balkan green energy news".

ويمكن للمشاركين تقديم عروض لمشروع واحد أو أكثر بقدرات تتراوح بين 10 و100 ميغاواط، ما يتيح الفرصة لثلاثة فائزين على الأقل، وهو ما يجعل من المزاد فرصة للمستثمرين الطموحين.

وبحسب الوزيرة بالوكو، فإن المناقصة تهدف إلى المساهمة في تحقيق طموح البلاد لتصبح مصدرًا للكهرباء بحلول عام 2030، وهو ما يحتاج توفير مشروعات الطاقة الشمسية في ألبانيا بالإضافة إلى طاقة الرياح، لتحقيق التوازن في الإنتاج المحلي.

عاملون يحملون ألواح أحد مشروعات الطاقة الشمسية في ألبانيا
عمّال يحملون ألواح الطاقة الشمسية خلال مشروع بناء محطة فولتاليا - المصدر (Albania Post)

مشروعات لم تُنفَّذ

لا يعدّ المزاد -المُرتقب طرحه- الأول في الدولة الواقعة غرب البلقان، إذ عقدت الحكومة مزادين سابقين بمجال مشروعات الطاقة الشمسية في ألبانيا، وفي المزادين كان الفائز شركة فولتاليا الفرنسية (Voltalia).

وفي أعقاب المزاد الأول، بدأت شركة فولتاليا بناء محطة "كارافاستا"، التي وصفتها لاحقًا بأنها أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في ألبانيا وغرب البلقان.

وتقع محطة كارافاستا في جنوب غرب ألبانيا، وتبلغ قدرتها 140 ميغاواط، ومن المُقرر أن يبدأ تشغيلها قريبًا، بحسب ما كشفته نائبة رئيس الوزراء بالوكو.

ويمكن للمحطة توفير ما يكفي من الكهرباء لتزويد 220 ألف من السكان، كما أنها ستمنع أكثر من 29 ألفًا و165 طنًا من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، بحسب باور إنجنيرينغ إنترناشونال "Power Engineering International".

مشروع الطاقة الشمسية في ألبانيا كارافاستا
مشروع كارافاستا للطاقة الشمسية في ألبانيا - الصورة من (voltalia company)

الجدول الزمني

كشفت وزارة البنية التحتية والطاقة الجدول للزمني لمراحل المزاد، بدءًا من الانضمام وتقديم المشروعات، وحتى إعلان الفائز.

وستكون الخطوة الأولى "مؤتمر المستثمرين" المُقرر عقده يوم الخميس 14 مارس/آذار 2024، والذي سيتيح للمستثمرين استكشاف هذه الفرصة الفريدة.

أمّا الخطوة التالية، فهي تقديم أصحاب العروض المُحتملين وثائقهم للجهة المُختصة بالوزارة لفحصها والتأكد من تأهّلهم لدخول المزاد، وذلك سيكون في يوم 5 أبريل/نيسان القادم.

وقالت نائبة رئيس الوزراء، إن العروض الفنية والمالية ستُستَلَم بحلول يوم 17 مايو/أيار.

وشددت بالوكو على أن "المواعيد النهائية لمزاد مشروعات الطاقة الشمسية في ألبانيا لن تُؤَجَّل"، حتى تأتي الخطوة الأخيرة والمُرتقبة بإعلان المشروع الفائز، إذ من المقرر فتح العروض علنًا، وإعلان المشروع، أو المشروعات الفائزة، سيكون في 10 يوليو/تموز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق