أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في رومانيا تعزز أسطولها بـ4 محطات

عبر طرح مناقصة عالمية

إيمان محمود

يشهد قطاع الطاقة الشمسية في رومانيا حراكًا مهمًا، بعد إطلاق شركة سي إي أولتينيا (CE Oltenia) -وهي مشغل لمحطات توليد الكهرباء بالفحم في البلاد- مناقصات دولية لإنشاء قدرة كبيرة تصل إلى 455 ميغاواط من الطاقة الشمسية؛ لاستبدال محطاتها والاعتماد على هذه الطاقة النظيفة.

وجذبت الخطوة اهتمامًا دوليًا واسعًا، مع مشاركة مستثمرين من دول مختلفة مثل الصين وتركيا والولايات المتحدة وألمانيا وأوكرانيا، بالإضافة إلى الشريك الأساسي والمهم في المشروع، شركة أو إم في بتروم (OMV Petrom) الرومانية التابعة لشركة "أو إم في" النمساوية.

وتشارك في المناقصة 8 شركات وتحالفات بهدف تصميم وبناء وتشغيل 4 محطات للطاقة الشمسية تقع على أرض تابعة لمجمع أولتينيا، وهو مجمع من مناجم الفحم التابعة لشركة سي إي أولتينيا الحكومية.

وقدّمت الحكومة الرومانية الدعم لهذه الشركة المتعثرة اعتمادًا على تمويل أوروبي، ضمن إستراتيجية لاستبدال الأصول الحالية والاعتماد على محطات الطاقة الشمسية والغاز.

وزاد الاهتمام بقطاع الطاقة الشمسية بعد تعهّد البلاد بإنهاء استعمال الفحم بحلول عام 2032، وفي هذا الإطار اختارت شركة "سي إي أولتينيا" شركة "أو إم في بيتروم"، في ديسمبر/كانون الأول من عام 2021 شريكةً لها في مشروعات بسعة إجمالية تبلغ 455 ميغاواط.

كما تشارك بيتروم في خطط طموحة بمشروعات احتجاز الكربون.

جهود تنفيذ رؤية 2032

في جنوب غرب البلاد، تحديدًا بمقاطعتي دولج وجورش، تقع مشروعات ضخمة لتوليد الطاقة الشمسية في رومانيا، وهي من بين أكبر المشروعات البيئية والاقتصادية في البلاد.

وقدّرت الشركتان المعنيتان بالمشروعات قيمة العقود بمبلغ إجمالي يبلغ 375 مليون يورو، وهذا يمثل فرصة استثمارية هائلة، بحسب موقع بلقان غرين نيوز (Balkan Green Energy News).

وتُعَد هذه العقود خطوة نحو تحقيق أهداف الاستدامة وتوليد الكهرباء بوسائل نظيفة وصديقة للبيئة، في حين تتمثّل مهمة المقاولين المختارين في تشغيل أنظمة الطاقة الشمسية لمدة 3 سنوات قبل نقلها إلى الشركتين.

تشمل المشروعات: "وحدة إيشالنيتا" التي يُتوقع ألّا تقل سعتها عن 85 ميغاواط وقيمتها نحو 69.6 مليون يورو، والثانية "روفيناري إيست" ستكون بسعة 110 ميغاواط على الأقل ومحطة كهرباء فرعية بجهد 400/110 كيلوفولت، وميزانيتها تبلغ نحو 103.7 مليون يورو.

(اليورو = 1.9 دولارًا أمريكيًا)

وتمثل هذه المشروعات خطوة مهمة نحو توفير الكهرباء النظيفة والاستدامة البيئية؛ إذ من المتوقع أن يوفر مشروعا تيسمانا 1 وتيسمانا 2 سعة لا تقل عن 128.3 ميغاواط و131.7 ميغاواط على التوالي، وتقدر قيمتهما بنحو 100.3 مليون يورو و101.1 مليون يورو على التوالي.

ألواح لتوليد الطاقة الشمسية في رومانيا فوق المنازل
ألواح فوق بعض الأبنية في رومانيا لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية - الصورة من CEENERGYNEWS

3 شركات أساسية

يغطي صندوق التحديث الأوروبي 70% من تكاليف هذه المشروعات الضخمة، وفقًا لبيانات نظام المشتريات العامة الإلكتروني في رومانيا (SEAP).

ويُعَد صندوق التحديث هو برنامج قدّمه الاتحاد الأوروبي لدعم 13 دولة عضوة؛ لتحقيق أهداف الطاقة من خلال المساعدة في تحديث أنظمة الطاقة وتحسين كفاءتها، بحسب الموقع الرسمي لصندوق التحديث (modernization fund).

وتتنافس 3 شركات في هذه المناقصة المهمة: شركة جريشيم إلكتريك (Girişim Elektrik) التركية المتخصصة في الهندسة والمشتريات والإنشاء، وشركة أميريسكو سونيل إنرجي (Ameresco Sunel Energy) المشتركة بين "أميريسكو الأمريكية" وشركة "سونيل البريطانية"، ويقع مقرها التشغيلي في اليونان.

أما الشركة الثالثة فهي إلكتروغروب (Electrogrup) الرومانية المتخصصة في بنية الطاقة والإنشاء المدني.

وتمثل هذه المشروعات الضخمة استثمارًا إستراتيجيًا لتحقيق أهداف الاستدامة وتوفير الكهرباء النظيفة في منطقة الاتحاد الأوروبي.

ألواح لتوليد الطاقة الشمسية في رومانيا
ألواح طاقة شمسية في رومانيا - الصورة من شركة OMV Petrom

تحالفات داخل المنافسة

قدّمت شركة شنغهاي إلكتريك (Shanghai Electric) عرضًا مميزًا لائتلاف يضم شركتيها الفرعيتين، في حين شاركت ضمن التحالفات شركات مصنعة للألواح الشمسية مثل شركة لونغي (Longi) الصينية، وإيه إي سولار (AE Solar) الألمانية، لتبرز هنا تجمعات قوية للمنافسة حول تطوير مشروعات الطاقة الشمسية في رومانيا.

في هذا السياق، تقود شركة أكتشوال كونكت (Actual Connect) الرومانية تحالفًا ضخمًا يضم 6 شركات محلية ذات سجل حافل بقطاع الطاقة الشمسية في رومانيا.

وبالإضافة إلى ذلك، دخلت مجموعة إنيفو (Enevo) الرومانية شراكة إستراتيجية مع شركة تصنيع الخلايا الشمسية الصينية لونغي (LONGi)؛ ما يضيف طابعًا دوليًا للمشروع.

ويتضمّن التحالف الذي تتزعّمه ريستارت إنرجي وان (Restart Energy One) من تيميشوارا بغرب رومانيا: شركتان تعملان تحت مظلة شركة تصنيع الألواح الشمسية الألمانية إيه إي سولار (AE Solar) وهما سولار ستيل كونستراكشن (Solar Steel Construcion) الأوكرانية، وشركة إيه إي ألتيرناتيف إنرجي (AE Alternative Energy) الألمانية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق