أخبار منوعةرئيسيةمنوعات

استثمارات قطاع الطاقة في أفريقيا تنتعش بتمويلات جديدة

من مؤسسة التمويل الدولية

أحمد أيوب

تشهد استثمارات البنية التحتية لقطاع الطاقة في أفريقيا تطورات مهمة، مع إعلان مؤسسة التمويل الدولية (IFC) إضافة إسهامات تمويلية جديدة لصندوق أفريكا 50.

وصندوق "أفريكا 50" أو صندوق تعزيز البنية التحتية (AIF Fund) هو وعاء تمويلي مُخصص لتمويل الاستثمار في مشروعات البنية التحتية الأفريقية، بما في ذلك البنية التحتية لمشروعات الطاقة، والبنية التحتية الرقمية، ومشروعات الطاقة المتجددة، والنقل، والخدمات اللوجستية، ومشروعات المياه والصرف الصحي، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكان الصندوق قد نجح -خلال عملية الإغلاق الأولى- في الحصول على التزمات تمويلية بقيمة 222.5 مليون دولار، من بينها التزامات من 16 مستثمرًا مؤسسيًا.

ويستهدف الصندوق جمع تمويلات لدعم قطاع البنية التحتية في القارة السمراء، بقيمة 500 مليون دولار أميركي، ومن بين ذلك مشروعات البنية التحتية لقطاع الطاقة في أفريقيا.

تمويلات جديدة

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية تقديمها تمويلات جديدة بقيمة 20 مليون دولار، لتمويل مشروعات البنية التحتية في أفريقيا من خلال صندوق "تعزيز البنية التحتية أفريكا 50"، وفقًا لما نشره موقع إي إس آي أفريكا (ESI Africa) في 12 يناير/كانون الثاني 2024.

ويقول المدير الإقليمي للمؤسسة لقطاع البنية التحتية والموارد الطبيعية، سارفيش سوري، إن "هذه الشراكة مع صندوق تعزيز البنية التحتية أفريكا 50 تساعد في حشد المزيد من رؤوس الأموال المطلوبة بصورة كبيرة لدعم المشروعات التي ستكون لها آثار إيجابية مباشرة على السكان المحليين، ويشمل ذلك مشروعات البنية التحتية لقطاع الطاقة في أفريقيا، ومن بينها المشروعات التي تُركز على التخفيف من آثار تغير المناخ".

وأضاف أن الاستثمار في البنية التحتية ضروري للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في أفريقيا.

البنية التحتية الأفريقية

تواجه البنية التحتية لقطاع الطاقة في أفريقيا تحديات كبيرة، وكذا مشروعات الرقمنة والطرق والمياه، ما يتسبّب في تباطؤ النمو الاقتصادي في بلدان القارة السمراء المختلفة، وفقًا لتقرير "نبض أفريقيا"، الصادر عن مؤسسة التمويل الدولية.

ومن أجل هذا، تأسس صندوق "تعزيز البنية التحتية أفريكا 50"، الذي يستهدف دعم الاستثمار في مجالات البنية التحتية بالقارة السمراء، عبر تحفيز القطاع الخاص الذي يؤدي دورًا مهمًا في تطوير مشروعات البنية التحتية لقطاع الطاقة في أفريقيا.

ومن المتوقع أن يساعد استثمار مؤسسة التمويل الدولية في صندوق تعزيز البنية التحتية في أفريقيا على حشد المزيد من التمويل الخاص لمشروعات البنية التحتية لقطاع الطاقة في أفريقيا، إلى جانب مشروعات البنية التحتية الأخرى.

ويشمل ذلك جذب الدعم من المستثمرين المؤسسيين، ومؤسسات تمويل التنمية، وكذلك البنوك المحلية والإقليمية.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ عام 2013، أصبحت الصين أكبر مستثمر أجنبي في أفريقيا، إذ استثمرت مليارات الدولارات في البنية التحتية للقارة، في حين تكثف الولايات المتحدة جهودها للحاق بالصين في هذا الصدد، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من المشروعات الأفريقية الممولة من الصين
جانب من المشروعات الأفريقية الممولة من الصين - الصورة من تشاينا فايل

قال الرئيس التنفيذي لصندوق أفريكا 50، ألان إيبوبيس، إن البلدان الأفريقية تحتاج إلى حشد المزيد من الأموال الخاصة، لتلبية احتياجات تمويل البنية التحتية التي تُقدر بما يتراوح بين 68 مليار دولار و108 مليارات دولار سنويًا، ويشمل ذلك مشروعات البنية التحتية لقطاع الطاقة في أفريقيا، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق