رئيسيةالتقاريرتقارير الهيدروجينهيدروجين

شبكة نقل الهيدروجين في ألمانيا أطول من الاحتياجات المتوقعة

حياة حسين

يرى بحث حديث أن شبكة نقل الهيدروجين في ألمانيا المزمع بناؤها ستكون أطول من احتياجات الطلب المتوقّعة، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت شركة أورورا لأبحاث الطاقة والاستشارات المالية (Aurora Energy Research)، التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها، إلى أن الحكومة الألمانية تخطط لبناء شبكة يبلغ طولها 9700 كيلومتر لنقل الهيدروجين، لكن هذا الطول سيكون أكبر من المطلوب على المدى القصير.

وفي يوليو/تموز من عام 2023، وافقت الحكومة الألمانية على إستراتيجية جديدة للهيدروجين، تضع مبادئ توجيهية لإنتاجه والبنية التحتية للنقل وخطط السوق.

وتسعى برلين إلى زيادة الاعتماد على وقود الهيدروجين مستقبلًا، خاصة في الصناعات كثيفة الانبعاثات التي لا يمكن كهربتها، مثل الصلب والمواد الكيميائية، وخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري المستورد.

نمو الطلب

من المتوقع أن ينمو الطلب على الهيدروجين في ألمانيا من 56 تيراواط/ساعة –حاليًا- إلى 279 تيراواط/ساعة بحلول عام 2032، وفق تحليل شركة الأبحاث "أورورا"، التي أجرت بحثًا بتكليف من ائتلاف مشغلي تخزين الغاز الألماني (INES).

وأشارت الشركة إلى أن خطة بناء شبكة نقل الهيدروجين في ألمانيا المقترحة، التي أعلنتها الحكومة خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023، تخضع للتشاور حاليًا حتى الأسبوع المقبل.

وتبدأ شبكة نقل الهيدروجين في ألمانيا العمل خلال العام المقبل (2025)، على أن يصل طولها إلى 9700 كيلومتر في 2032، وفق ما أعلنته الحكومة.

غير أن توقعات الحكومة للطلب على الهيدروجين في 2030، تتراوح بين 95 و130 تيراواط/ساعة.

ويرى البحث الحديث لأورورا أن الحكومة بنَت تلك التوقعات على أساس تطورات السوق الحالية، "إلا أن احتياجات الدولة التي ستنقلها عبر الشبكة لن تزيد على 73 تيراواط/ساعة من الهيدروجين الأخضر في هذا الوقت؛ ما يعني أن الشبكة ستعمل بربع قدرتها فقط"، وفق البحث، حسبما ذكر موقع "هيدروجين إنسايت".

وفي يوليو/تموز الماضي، قال رئيس اتحاد تشغيل أنظمة نقل الغاز توماس غويسمان: "إن شبكة نقل الهيدروجين في ألمانيا تُعد جزءًا أساسيًا من البنية التحتية.. نعلم جميعًا أنه ليس لدينا وقت لنضيعه، وأن الكمية الأولى من الهيدروجين ستتدفق في وقت مبكر من عام 2025... يجب أن تبدأ الحفارات العمل في (2024)".

وأشارت تصريحات رسمية سابقة إلى إدراك الحكومة لطول شبكة نقل الهيدروجين في ألمانيا عما يحتاج إليه الطلب.

وأشارت التصريحات إلى أنه بناءً على توقعات تسارع الطلب على الوقود الأخضر مستقبلًا؛ فإن الشبكة ستكون أكبر بنحو 3 أضعاف من الطلب المتوقع في عام 2030، البالغ نحو 100 تيراواط/ساعة؛ أي نحو عُشر استهلاك ألمانيا السنوي من الغاز في السنوات التي سبقت أزمة الطاقة عام 2022.

وقال وزير الاقتصاد والمناخ الألماني روبرت هابيك، إن الحكومة ستقيّم خطط الشبكة كل عامين والتكيف وفقًا لذلك.

وزير الاقتصاد والمناخ الألماني روبرت هابيك
وزير الاقتصاد والمناخ الألماني روبرت هابيك - الصورة من وكالة بلومبرغ

أكثر السيناريوهات تفاؤلًا

تظل شبكة نقل الهيدروجين في ألمانيا -المتوقع بدء عملها في 2025- أطول من احتياجات الطلب "حتى في أكثر سيناريوهات تحقيق الحياد الكربوني تفاؤلًا، والتي ترى أن الطلب سيبلغ 122.6 تيراواط/ساعة في 2030"، وفق بحث حديث لشركة أبحاث الطاقة "أورورا".

ووفق هذا السيناريو، سيزيد الطلب على الهيدروجين إلى 303.2 تيراواط/ساعة بحلول 2030، وفق مؤشرات السوق الحالية، وهو ما يقترب من مرحلة التوازن مع طول شبكة نقل الهيدروجين في ألمانيا، وسيناريو احتياجات تحقيق الحياد الكربوني من هذا الوقود الأخضر البالغة 562 تيراواط/ساعة.

ومن المتوقّع أن تجلب ألمانيا 148 تيراواط/ساعة من هذه الكمية من خارج البلاد؛ منها 29 تيراواط/ساعة في صورة مشتقات الهيدروجين مثل الأمونيا والميثانول، بينما تستورد برلين 73 تيراواط/ساعة فقط عبر الشبكة، وفق البحث.

وترى شركة أبحاث الطاقة أن شبكة نقل الهيدروجين في ألمانيا، تحتاج لتكون قدرتها على استيراد الهيدروجين أقل من 10 غيغاواط/ساعة عند نقاط الربط الحدودية مع الدنمارك والنرويج وفرنسا وإيطاليا في 2030، بينما لا تزيد على 28 غيغاواط/ساعة في 2050.

ومن المفترض أن تكون الشبكة الألمانية نواة شبكة الهيدروجين في أوروبا، وسيجري ربطها بجيرانها مثل الدنمارك والنرويج وإسبانيا؛ إذ تتوقع برلين استيراد ما يصل إلى 70% من احتياجاتها من الهيدروجين، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتخطط ألمانيا لاستيراد كميات من الهيدروجين منخفض الكربون من شركة إكوينور النرويجية (Equinor).

وقالت أورورا: "حتى في سيناريو الحياد الكربوني المتفائل، لن تزيد الحاجة لسعة النقاط الحدودية للشبكة في ألمانيا على 52 غيغاواط/ساعة في 2050".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق