أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت فوق 77 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الخميس 11 يناير/كانون الثاني (2024)، وسط مخاوف من نقص الإمدادات مع تزايد التوترات الجيوسياسية.

جاء ذلك وسط مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط مع مزيد من الهجمات على غزة وعلى الشحن في البحر الأحمر، حتى في الوقت الذي حدّت فيه زيادة مفاجئة في مخزونات الخام الأميركية من المكاسب.

وتعرضت ناقلة نفط للاختطاف في خليج عمان، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس 11 يناير/كانون الثاني (2024)، وفق بيان هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملات يوم الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني على تراجع أكثر من 1%، لتقطع المكاسب الممتدة على مدار الجلستين الماضيتين.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم مارس/آذار 2024، بنسبة 0.8%، لتسجل 77.41 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط، بنسبة 0.9%، لتصل إلى 72.02 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

تراجع الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس)، أمس الأربعاء، بعد قفزة مفاجئة في مخزونات النفط الأميركية؛ ما أثار المخاوف بشأن الطلب في أكبر سوق للنفط.

من جانبها، خفّضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات أسعار النفط في 2024، مشيرة إلى أن متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط من المتوقع أن يسجل 77.99 دولارًا للبرميل خلال 2024، مقابل تقديرات شهر ديسمبر/كانون الأول 2023 البالغة 78.07 دولارًا للبرميل، بانخفاض نسبته 0.1%.

كما قلّصت إدارة معلومات الطاقة تقديراتها لمتوسط سعر خام برنت بنسبة 0.1%، ليصل إلى 82.49 دولارًا للبرميل خلال 2024، بحسب تقرير آفاق الطاقة قصيرة الأجل لشهر يناير/كانون الثاني 2024، الصادر أمس الثلاثاء 9 يناير/كانون الثاني 2024.

تحليل أسعار النفط

عادت توترات السوق إلى الظهور بعد أن شن الحوثيون المتمركزون في اليمن أكبر هجوم لهم حتى الآن على ممرات الشحن التجارية في البحر الأحمر، أمس الأربعاء، كما زادت الغارات الإسرائيلية على جنوب غزة ووسطها.

ألمحت الولايات المتحدة وبريطانيا إلى أنهما ستتخذان مزيدًا من الإجراءات إذا استمرت الهجمات، وأصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارًا يطالب بإنهاء فوري للهجمات.

قوارب تساعد ناقلة نفط لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية
قوارب تساعد ناقلة نفط لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: "يبدو أن أسعار النفط في حالة من التردد هذا الأسبوع؛ حيث يحاول المشاركون في السوق استيعاب مجموعة من العوامل".

وأشار إلى التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وتقارير المخزون المتضاربة في الولايات المتحدة وتباطؤ النمو العالمي، حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف: "تعمل أحدث بيانات إدارة معلومات الطاقة بمثابة مثبط للسحب الأعلى من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية المنعكس في بيانات معهد النفط الأميركي أمس؛ ما أدى إلى تفكيك بعض المكاسب السابقة".

مخزونات النفط الأميركية

ارتفعت مخزونات النفط الخام في أميركا بمقدار 1.3 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 5 يناير/كانون الثاني إلى 432.4 مليونًا.

وخالفت بيانات إدارة معلومات الطاقة توقعات المحللين بانخفاض قدره 700 ألف برميل في مخزونات النفط الأميركية.

وأظهرت بيانات أميركية - الخميس- تسارع معدل التضخم في الولايات المتحدة على أساس سنوي إلى 3.4% في ديسمبر/كانون الأول مقارنة بـ3.1% في نوفمبر/تشرين الثاني، وبما يتجاوز توقعات المراقبين البالغة 3.2%.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي - الذي يستبعد أسعار المواد الغذائية والطاقة- بنسبة 0.3% على أساس شهري و3.9% مقارنة بالعام الماضي.

قال المحلل في سي إم سي ماركتس (CMC Markets) ليون لي: "أثار الارتفاع غير المتوقع في مخزونات الخام الأميركية مخاوف بشأن الطلب على النفط الخام، لكن التوقعات المعدلة لخفض أسعار الفائدة من شأنها أن تدعم أسعار النفط، إذ يتباطأ الاقتصاد أقل من توقعات الاحتياطي الفيدرالي".

وأضاف: "قد تحظى أسعار النفط بدعم فوق 70 دولارًا حتى نرى المزيد من البيانات التي تظهر زيادة الضغط النزولي على الاقتصاد".

وبالنظر إلى المستقبل، ستصدر إدارة الجمارك الصينية بيانات التجارة لشهر ديسمبر/كانون الأول يوم الجمعة؛ ما يعطي صورة للعام بأكمله عن الطلب الإجمالي في أكبر مشترٍ للنفط بالعالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق