أخبار النفطرئيسيةنفط

واردات ألمانيا من الديزل تستبق زيادة ضريبة الكربون بشحنات قياسية

سجلت مستوى قياسيًا في ديسمبر 2023

هبة مصطفى

سجلت واردات ألمانيا من الديزل قفزة قياسية خلال شهر ديسمبر/كانون الأول نهاية العام الماضي 2023، في الوقت الذي تُعد فيه الزيادة المرتقبة على ضريبة الكربون شبحًا يطارد منتجي الوقود الأحفوري، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعد الزيادة المرتقبة على ضريبة الكربون شبحًا يطارد منتجي الوقود الأحفوري، ما أسهم في تسجيل واردات ألمانيا من الديزل قفزة قياسية خلال شهر ديسمبر/كانون الأول نهاية العام الماضي 2023.

وتربعت أميركا على قائمة مصدري الديزل إلى مواني برلين تليها الهند، في حين لجأ المنتجون إلى استيراد الإمدادات اللازمة لتلبية الطلب، بعدما أثرت عوامل عدة في التزود من المواقع المعتادة وأبرزها مجموعة مواني شمال غرب أوروبا المعروفة باسم "إيه آر إيه".

وتقلصت الشحنات المنقولة بحرًا من مواني "أمسترادم- روتردام- أنتويرب" إلى ألمانيا، بعدما ارتفعت مستويات المياه في نهر الراين وتعطل عمليات التحميل بفعل الإضرابات العمالية في بلجيكا.

واردات ألمانيا من الديزل

بلغت واردات ألمانيا من الديزل، خلال شهر ديسمبر/كانون الأول نهاية العام الماضي، 750 ألف طن من الديزل والديزل الأحمر الرديء "gasoil"، وهو أعلى معدل للاستيراد في غضون 7 أشهر.

(طن الوقود = 7.3 برميلًا)

وترتفع هذه الواردات عن الشهر السابق لها (نوفمبر/تشرين الثاني 2023) البالغة 580 ألف طن، التي أُعلنت -حينها- بوصفها رقمًا قياسيًا هو الأعلى منذ مايو/أيار من العام ذاته، حسب ما نقلته منصة آرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة عن بيانات الشحن فورتكسا.

وتضمنت واردات ألمانيا من الديزل -خاصة المواني الشمالية- حصة أميركية قدرها 40% من إجمالي الوارادت، في حين حلّت الهند بالمرتبة الثانية ضمن قائمة أكبر مصدري الوقود إلى برلين بنحو 145 ألف طن.

وأسهمت التدفقات الأميركية في تعويض نقص الإمدادات من منطقة مواني "إيه آر إيه" عبر نهر الراين، ولم يقتصر الأمر على ألمانيا وحدها، إذ زادت صادرات الديزل الأميركي إلى غالبية الدول الأوروبية، بعدما تسببت التوترات بقناة بنما في تحويل مسار الشحنات الأميركية إلى القارة العجوز.

واستقبلت الدول الأوروبية في ديسمبر/كانون الأول 2023 شحنات من الديزل الأميركي وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ 65 شهرًا.

جانب من مواني منطقة إيه آر إيه
جانب من مواني منطقة إيه آر إيه - الصورة من Port Technology

ضريبة الكربون

أدّت زيادة ضريبة الكربون المرتقبة خلال العام الجاري 2024 دورًا مهمًا في زيادة واردات ألمانيا من الديزل حين شارف العام الماضي على الانتهاء، إذ خشي المتعاملون حينها دفع رسوم إضافية على وقود الطرق مع تطبيق الزيادة مطلع العام.

وارتفعت الضريبة المفروضة على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في أكبر الاقتصادات الأوروبية من 30 يورو/طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون في يناير/كانون الثاني 2023 إلى 45 يورو/طن للعام الجاري 2024.

(اليورو = 1.09 دولارًا أميركيًا)

ومن شأن هذه الزيادة أن تضيف إلى لتر الديزل في ألمانيا ما يعادل 3.76 يورو/100 لتر، وإلى وقود التدفئة 4.01 يورو/100 لتر.

ويبدو أن واردات ألمانيا من الديزل المنقولة بحرًا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2023 أسهمت في تخفيف حدة الزيادات على المستهلكين، إذ سجلت مستويات تخزين الوقود حينها 63%.

وتفوق هذه الزيادات التي سبق أن أعلنتها برلين، إذ كانت تُخطط لرفع ضريبة الوقود الأحفوري الخاص بالاستعمالات السكنية والنقل إلى 40 يورو/طن خلال العام الجاري 2024، و50 يورو بحلول العام المقبل 2025، وفق بيانات نشرتها بلومبرغ (Bloomberg) في أغسطس/آب العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق