أسهم وشركاتأسعار النفطأسهمرئيسيةشركاتعاجلنفط

أسعار وقود أرامكو تهبط بأسهم 15 شركة سعودية

ياسر نصر

هبطت أسهم أكثر من 15 شركة سعودية خلال تعاملات اليوم الخميس 4 يناير/كانون الثاني (2024)، وسط مخاوف من تأثّر أرباحها بعد زيادة أرامكو أسعار الوقود مع بداية هذا العام.

وأنهى مؤشر البورصة السعودية تعاملات الأسبوع على ارتفاع عند مستوى 12145.45 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 9.9 مليار ريال (2.64 مليار دولار)، إلّا أن أسهم 62 شركة أعلنت تراجعًا كان للأسمنت والبتروكيماويات النصيب الأكبر منها.

وأعلنت عدّة شركات صناعية تَلقّيها إشعارات من شركة أرامكو، تفيد برفع أسعار منتجات الغاز واللقيم والوقود المستعمَل في عمليات الإنتاج، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الوقود في السعودية

قالت الشركات السعودية، إن أرباحها قد تتضاءل هذا العام مع زيادة تكاليف الإنتاج بعد إعلان أرامكو السعودية رفع أسعار المواد الخام والوقود، وذلك حسب بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تضم قائمة الشركات التي كشفت ارتفاع رفع أسعار الوقود كلًا من نماء للكيماويات، والسعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وشركة توزيع الغاز الطبيعي "غاز"، وسابك للمغذيات الزراعية، و"ينبع الوطنية للبتروكيماويات"(ينساب)، ورابغ للتكرير والبتروكيماويات، وشركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس "لوبريف"، بالإضافة إلى عدد كبير من شركات الأسمنت.

أرامكو السعودية
خزان نفط تابع شركة أرامكو- أرشيفية

وأشارت الشركات في إخطارات للبورصة السعودية "تداول" إلى أنها تلقّت إشعارات من أرامكو بزيادة أسعار الديزل بالتجزئة لعام 2024 بنسبة 53% إلى 1.15 ريال (0.3067 دولار) للّتر، وهي الزيادة الثالثة منذ عام 2016.

كما كشفت الشركات زيادة في أسعار الغاز الطبيعي وأنواع الوقود الأخرى، إلّا أنها لم تقدّم تفاصيل عن مقدار ذلك الارتفاع.

وقالت الشركات، إنها يمكن أن تبدأ في الشعور بالتأثير في الربع الأول، وتبحث عن طرق لتحسين الكفاءة لتعويض ارتفاع التكاليف.

أسهم شركات البتروكيماويات والأسمنت السعودية

أظهرت البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة، انخفاض سهم سابك السعودية، خلال تعاملات اليوم الخميس 4 يناير/كانون الثاني (2024)، بنسبة 1.71%، إلى 80.60 ريالًا سعوديًا (21.49 دولارًا).

وسجّل سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية تعاملات قاربت على 229 مليون ريال (61.06 مليون دولار)، بتداولات تفوق 2.8 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 11 ألف صفقة.

وأعلنت سابك أمس الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني تلقّي شركاتها التابعة في السعودية إشعارًا رسميًا من أرامكو يفيد بزيادة أسعار اللقيم، ومن المتوقع بأن يكون الأثر المالي لهذا الإشعار بزيادة تقريبية تعادل 1.7% من إجمالي تكلفة المبيعات، وفقًا لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة، موضحة أن أثر الزيادة سيظهر من الربع الأول من العام المالي 2024.

كما انخفض سهم شركة نماء للكيماويات، خلال تعاملات اليوم الخميس بنسبة 0.62%، إلى 31.95 ريالًا سعوديًا (8.52 دولارًا)

وسجّل سهم نما للكيماويات تعاملات تفوق 4 ملايين ريال (1.07 مليون دولار)، بتداولات تفوق 126.3 ألف سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 357 صفقة.

وكشفت نماء للكيماويات في إخطار للبورصة السعودية اليوم الخميس 4 يناير/كانون الثاني تلقّيها إشعارًا من أرامكو يفيد بزيادة أسعار غاز البيع والمستعمَل في الوقود، متوقعة أن يكون الأثر المالي لهذا الإشعار زيادة تقريبية تعادل 0.85% من إجمالي تكلفة المبيعات.

وهبط سهم شركة شركة كيمائيات الميثانول (كيمانول)، خلال تعاملات اليوم الخميس بنسبة 2.05%، إلى 20.08 ريالًا سعوديًا (5.35 دولارًا)

وسجّل سهم كيمانول تعاملات تقترب من 40 مليون ريال (10.67 مليون دولار)، بتداولات تفوق 1.7 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 3.89 ألف صفقة.

وتوقعت أن تزيد التكاليف السنوية بنسبة 2.9%، متأثرة بقرار أرامكو بتعديل أسعار منتجات الوقود المستعمَلة لقيمًا لمنتجاتها.

* الدولار يعادل 3.75 ديالًا سعوديًا.

واستقر سهم شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات في تعاملات اليوم الخميس عند 10.34 ريالًا، بعد تراجعه بنسبة 1.52% خلال تعاملات أمس الأربعاء.

وسجّل سهم بترورابغ اليوم الخميس تعاملات تزيد على 20 مليون ريال (.. مليون دولار)، بتداولات تفوق 1.9 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 1.8 ألف صفقة.

وأشارت بترو رابغ إلى زيادة أسعار اللقيم وزيت الوقود ابتداءً من 1 يناير/كانون الثاني 2024، ومن المتوقع بأن يكون لها أثر مالي بزيادة تقريبية تعادل 0.9% من إجمالي تكلفة المبيعات.

كما سجلت غالبية شركات الأسمنت تراجعًا بنسب متفاوتة، على خلفية زيادة أسعار الوقود، متوقعة تأثّر أرباحها، إذ انخفض سهم أسمنت حائل بنسبة 0.67% إلى 11.88 ريالًا، كما هبط سهم شركة أسمنت المدينة بنسبة 2.92% إلى 19.26 ريالًا.

كما أنهى سهم أسمنت نجران تداولات اليوم الخميس متراجعًا بنسبة 0.89% عند 11.14 ريالًا، وانخفض سهم أسمنت أم القرى بنسبة 1.76% إلى 16.7ريالًا، وهبط سهم شركة أسمنت اليمامة بنسبة 3.2% إلى 31.8 ريالًا.

كما انخفض سهم أسمنت العربية بنسبة 0.91% إلى 32.85 ريالًا، وتراجع سهم أسمنت السعودية 1.56% إلى 50.7 ريالًا، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تراجعت أسهم شركات أسمنت الجنوب، وأسمنت ينبع، وأسمنت الجوف، وأسمنت الرياض، بنسب 0.72% و0.46% و1.16% و1.04% على التوالي.

أسعار وقود أرامكو تهبط بأسهم الشركات السعودية
مواطن سعودي يتابع أداء البورصة

الزيادة الأولى

تعدّ الزيادة هي الأولى التي تُجري فيها أرامكو تعديلات على أسعار منتجاتها للشركات الصناعية، منذ أن أعلن مجلس الوزراء السعودي عام 2015 رفع أسعار منتجات الطاقة في السوق المحلية.

وتراوحت زيادة أسعار الوقود على شركات الأسمنت بنسب بين 58% و136% حسب نوع الوقود، في حين زادت أسعار اللقيم لشركات البتروكيماويات نحو 40% لكل من غاز الميثان والإيثان، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

وتأتي زيادات الأسعار في إطار إصلاحات أسعار الوقود المحلية التي بدأتها العربية السعودية في عام 2016، استجابة لانخفاض أسعار النفط في ذلك الوقت، إذ شهدت أسعار البنزين والديزل والكهرباء قفزة تصل إلى 80%، مع مساعي المملكة لإلغاء دعم الطاقة تدريجيًا.

وقال المدير المساعد لأبحاث الأسهم في المجموعة المالية هيرميس، يوسف الحسيني: "في حين إن السوق تأخذ هذه الأخبار بشكل سلبي، كان المستثمرون على دراية بارتفاع محتمل، نظرًا لمدى انخفاض الأسعار"، حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف: "أعتقد أن معظم المستثمرين والمنتجين يعدّون ذلك أمرًا لا مفر منه، لكن لم يكن هناك وضوح بشأن حجم الزيادات، ولا بتوقيتها".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق