رئيسيةأخبار السياراتسيارات

خطة هندية لاستبدال 800 ألف حافلة كهربائية بنظيرتها العاملة بالديزل

أحمد أيوب

يشهد قطاع الحافلات الكهربائية في الهند تطورات مهمة من شأنها تحويل عدد هائل من الحافلات العاملة بالديزل إلى العمل بالطاقة النظيفة.

يأتي ذلك بعد أسابيع قليلة من انتهاء قمة المناخ كوب 28 التي أعلنت خلالها الهند وأميركا آليةً لنشر 380 ألف حافلة كهربائية في البلاد لتسريع الوصول إلى مستويات الحياد الكربوني، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتخطط حكومة نيودلهي لإحداث تحول حقيقي في قطاع الحافلات الكهربائية في الهند عبر استبدال 800 ألف حافلة كهربائية بنظيرتها العاملة بالديزل على مدى السنوات الـ7 المقبلة، وفقًا لما نشره موقع ذا إيكونوميك تايمز المحلي The Economic Times، في 29 ديسمبر/كانون الأول 2023.

طفرة الحافلات الكهربائية في الهند

قالت مصادر حكومية إن خطة الاستبدال تشمل 200 ألف حافلة كهربائية لشركات النقل الحكومية، و550 ألفًا لمُشغلي القطاع الخاص، و50 ألفًا للمدارس ونقل الموظفين.

وأشارت المصادر إلى أنه من المُقرر الانتهاء من عملية استبدال هذا العدد الكبير واستعمال الحافلات الكهربائية في الهند بحلول عام 2030.

حافلة كهربائية تابعة لشركة تيلانغانا للنقل البري في الهند
الحافلات الكهربائية التابعة لشركة تيلانغانا للنقل البري في الهند - الصورة من (The Hans India)

تأتي هذه الخطة لكهربة وسائل النقل العام في الهند لتحل محل المرحلة الثالثة من برنامج "تسريع اعتماد المركبات الكهربائية وتصنيعها في الهند" في ضوء توجه نيودلهي لتصبح مركزًا عالميًا لتصنيع المركبات الكهربائية.

وكانت الحكومة قد خفّضت الحوافز المُقدمة بموجب برنامج فام إلى 10 آلاف روبية لكل كيلوواط/ساعة (120 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة)، بدءًا من 1 يونيو/حزيران 2023، انخفاضًا من 150 ألف روبية (1.8 ألف دولار) لكل كيلوواط/ساعة سابقًا، وهو ما أثار مخاوف المُصنعين آنذاك ودفعهم إلى المطالبة بتمديد خطة الدعم، حتى لا يتسبب ذلك في خفض مبيعات السيارات الكهربائية في الهند.

وتتشاور الحكومة حاليًا مع أصحاب المصلحة لصياغة الخطوط العريضة للمخطط الذي قد يُعلن خلال العام المالي المقبل.

وتبدأ السنة المالية في الهند من الأول من أبريل/نيسان وتنتهي في 31 مارس/آذار.

أهمية هذه الخطوة

من شأن الخطوة تحويل ثلث إجمالي الحافلات الهندية على الطرق إلى العمل بالكهرباء، وهو ما يسمح بخفض كميات كبيرة من الانبعاثات.

ويوجد نحو 4 آلاف من الحافلات الكهربائية في الهند تعمل على الطرق، مقارنة بـ2.3 مليون حافلة تعمل بالديزل والغاز الطبيعي المضغوط في البلاد.

وقال نائب رئيس تحالف الطاقة العالمي الهندي سوراب كومار: "تمتلك الهند حاليًا نحو 2.3 مليون حافلة؛ منها 140 ألف حافلة تديرها سلطات النقل العام".

ومن شأن هذه الخطوة أيضًا العمل على تحفيز بيئة الاستثمارات بقطاع الحافلات الكهربائية في الهند.

وتُسهم خطوة توسيع نطاق عمل الحافلات الكهربائية في الهند كذلك بتسريع إنشاء بنية تحتية للشحن، وجذب المزيد من الاستثمارات، وتحقيق وفورات الحجم؛ ما يقلل من تكلفة الوحدة، ويخلق في الوقت نفسه فرص عمل في مجال التصنيع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق