أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

انفجار بئر نفط وعدم السيطرة عليها أكثر من 48 ساعة في أميركا

أسماء السعداوي

وقع انفجار ببئر نفط في شمال شرق مدينة ويليستون التابعة لولاية نورث داكوتا في منطقة الوسط الغربي من الولايات المتحدة الأميركية.

وتلا الانفجار الذي وقع ليل يوم الجمعة الماضية (22 ديسمبر/كانون الأول 2023) اندلاع حريق ضخم أسفر عن سقوط 3 جرحى، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وما زال سبب الانفجار مجهولًا، ولم ترد أنباء إلى الآن عن إخماد الحريق، بحسب تقرير نشرته قناة "كيه إف واي آر تي في" (kfyrtv).

وسبق ذلك الحادث انفجار بئر نفطية في ولاية ميشيغان الأميركية، وانفجار منشأة نفطية رئيسة في غينيا، وانفجار منصة نفطية بحرية في خليج المكسيك، وهو ما يسلّط الضوء على المخاطر المتزايدة التي يواجهها العاملون بقطاع النفط والغاز عالميًا.

انفجار بئر نفط في أميركا

تقول إدارة المطافئ في مدينة ويليستون، إن الانفجار وقع مساء يوم الجمعة الماضية.

وتشير التقارير إلى أنه كان هناك 5 عمال موجودين بموقع الحادث وقت وقوع الانفجار، أُصيب 3 منهم بجراح وحروق.

ونُقل المصابون جوًا إلى أحد مستشفيات المدينة المتخصصة في معالجة الحروق، بسبب خطورة الإصابات.

وما زالت النيران مستعرة بموقع الانفجار، لأن الغازات ما زالت تنبعث من داخل الأرض، إلّا أنه يجرى احتواؤها والتحكم بها.

ولأن الأمر معقّد، ستلجأ إدارة المطافئ المحلية إلى شركة خاصة من أجل إخماد الحريق تمامًا.

وتتولى تطوير البئر النفطية شركة "غرايسون ميل" الأميركية (Grayson Mill) للتنقيب والإنتاج، ومقرّها ولاية هيوستن.

حوادث آبار ومنصات النفط

تُعدّ الانفجارات والحرائق أحد أخطر التحديات التي تهدد سلامة العاملين في قطاع النفط والغاز، نظرًا لارتفاع أعداد الوفيات الناجمة عنها، والتي قد تفوق نظيرتها في أيّ صناعة أخرى تقريبًا.

وشكّلت الانفجارات والحرائق نسبة 4% من إجمالي حالات الوفيات العاملين بقطاع النفط والغاز، وذلك خلال مدة الـ10 أعوام بين عامي 2001 و2021، وفقًا لتقديرات منصة "إنرجي سيفتي كندا" (energysafetycanada).

ولتجنّب ذلك النوع من الحوادث، أوصت الجمعية الوطنية للحماية من الحرائق "إن إف بي إيه" (NFPA)، شركات الحفر بإنشاء المنافذ، ووضع خطط للطوارئ، وتوفير الملابس الواقية من الحرائق للعاملين، وإتاحة طرق آمنة لتخزين المواد والسوائل القابلة للاشتعال.

انفجار محطة نفطية في غينيا

في السياق نفسه، ارتفعت حصيلة قتلى الانفجار والحريق الذي شبّ في محطة نفطية بالعاصمة الغينية كونكاري يوم 18 ديسمبر/كانون الأول الجاري (2023)، إلى 21 شخصًا، كما ارتفع عدد المصابين إلى 178 جريحًا، وفق تقرير نشرته وكالة رويترز وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب السلطات المحلية، فقد وقع الانفجار في أعقاب نشوب حريق داخل المحطة الرئيسة لاستيراد النفط، وهو ما أثار مخاوف بشأن شح إمدادات الوقود في غينيا.

وتسبَّب الانفجار القوي -الذي حطّم نوافذ عدد من المنازل القريبة- في دفع المئات من السكان إلى اللوذ بالفرار، كما أمرت الحكومة بإجلاء بعضهم.

انفجار منشأة نفطية في غينيا
انفجار منشأة نفطية في غينيا - الصورة من "RT"

انفجار بئر نفطية في ميشيغان

في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، قالت السلطات بمدينة ديترويت في ولاية ميشيغان الأميركية، إنها فتحت تحقيقًا بانفجار بئر نفطية في بلدة وايت ليك، وفق تقرير نشرته صحيفة "ذا ديترويت نيوز" (The detroit news) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقع الانفجار في بئر "يونغ رود" النفطية يوم الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الأول المنصرم، وقال أحد السكان، إنها بئر صغيرة، وإن عمليات التنقيب عن النفط قد انطلقت بها قبل نحو عام.

ويعتقد رجال الشرطة أن سبب الحريق بالبئر يرجع إلى انفجار الفتحات المسؤولة عن تنظيم تدفّق الهواء من خط غاز تحت سطح الأرض في المنطقة الواصلة بين طريقي "إم-59" و"بوغي ليك".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق