التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

مرونة سلاسل توريد الطاقة المتجددة أمر حاسم لنجاح مواجهة التغيرات المناخية (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تُمثِّل مرونة سلاسل توريد الطاقة المتجددة أمرًا رئيسًا وبالغ الأهمية في مجال تحول الطاقة ومكافحة التغيرات المناخية.

ويؤكد تقرير حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- أن توافر المواد الخام مع القدرة على معالجتها لاستعمالها في التصنيع أمران حاسمان للحفاظ على التحول الناجح للطاقة في إطار مواجهة التغيرات المناخية.

وتناول التقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، طاقة الرياح بصفتها نموذجًا لأهمية سلاسل توريد الطاقة المتجددة، بعد أصبحت في أقل من 10 سنوات فقط، أحد أرخص خيارات توليد الكهرباء على نطاق المرافق.

ورغم ارتفاع حصة مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء عالميًا إلى 30%؛ فإنه يتعين الإسراع في تركيب المزيد من توربينات الرياح لمكافحة تغيرات المناخ.

طاقة الرياح نموذجًا

يرى التقرير أن مواجهة تغيرات المناخ تتطلب إزالة الكربون من القطاعات كافة؛ في مقدمتها توليد الكهرباء والسفر الجوي وغيرهما.

وأوضح أن الشركات المصنّعة لطاقة الرياح أسهمت في تقديم تقديرات دقيقة لجميع الاحتياجات المادية للتحول الكامل للطاقة في أوروبا، بالتوازي مع الإسراع في إعادة تدوير توربينات الرياح بنسبة تقترب من 100%.

توربيات رياح بحرية
محطة طاقة رياح بحرية - الصورة من فوربس

ويتطلب تصنيع توربينات الرياح عددًا محدودًا من المواد الخام المتوافرة بصورة كبيرة، وبهدف تحقيق تحول الطاقة في أوروبا من خلال توربينات الرياح البرية والبحرية بحلول عام 2050 هناك حاجة لتوفير 120 مليون طن من الصلب.

ورغم أن تلك الكمية المطلوبة تُعَد كبيرة جدًا؛ فإنها لا تمثل سوى 6% فقط من الإنتاج العالمي للصلب سنويًا، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وعلى الطرف الآخر، تحتاج الدول الأوروبية إلى نحو 0.1 مليون طن من المعادن الأرضية النادرة لتحقيق تحول الطاقة بحلول عام 2050.

ورغم انخفاض الكمية المطلوبة من المعادن النادرة مقارنة بالصلب؛ فإن تلك الكمية تمثل 63% من حجم الإنتاج السنوي عالميًا.

وبناءً على ما سبق، يُعَد تنويع سلاسل توريد الطاقة المتجددة ومرونتها أمرًا ضروريًا في ظل التنافس على نشر هذه المصادر باختلاف أنواعها؛ إذ إن صناعة طاقة الرياح ليست المنافس الوحيد للطلب على المعادن الأرضية النادرة.

مرونة سلاسل التوريد

تبذل صناعة طاقة الرياح جهودًا لتعزيز تطوير أنشطة التعدين بهدف تعزيز مرونة سلاسل التوريد والنمو المستدام للمعادن المطلوبة في الصناعة.

ومن بين تلك الجهود، إبرام اتفاقيات مع شركات تعدين المعادن النادرة التي تقع في أستراليا، بصفتها عنصرًا بالغ الأهمية لتطوير سلاسل التوريد.

سفينة لنقل توربينات الرياح
حاوية لنقل توربينات الرياح - الصورة من موقع (windsystemsmag)

ويشير التقرير إلى أن تعرُّض سلاسل التوريد لبعض التهديدات والاضطرابات، خلال السنوات الماضية؛ ومنها جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، والأحداث المتعلقة بتغيرات المناخ، جعلها أكثر عُرضة للمخاطر.

ودعا التقرير، الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه، إلى وضع مفهوم واضح لتوطين سلاسل التوريد وإدارة العوامل الخارجة عن سيطرة الشركات، مشيرًا إلى أن تنويع سلسلة التوريد لا يعنى فقط إنهاء الاعتماد على شركة أو دولة واحدة فقط.

ويرى المنتدى الاقتصادي العالمي أن تنويع سلاسل توريد الطاقة المتجددة، الذي يُعَد أحد حلول مواجهة المشكلات والعقبات المحتملة أمام معالجة تغير المناخ، يتطلب معه مراعاة طرق الشحن والمخاطر الجيوسياسية، مثل النزاعات.

ومن نقاط الضعف التي يدعو التقرير إلى وضعها في الحسبان، رفض حكومات الدول المنتجة للمواد الخام منح تراخيص التصدير، وحوادث جنوح السفن، مثلما حدث في قناة السويس؛ كلها عوامل تهدد استقرار سلاسل توريد الطاقة المتجددة؛ الأمر الذي يؤثر بدوره في التصنيع وقد يبطئ من تحول الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق