رئيسيةأخبار الغازغاز

الغاز المسال في إيطاليا يفقد استثمارات واعدة من "بلاك روك"

أحمد أيوب

يشهد قطاع الغاز المسال في إيطاليا تطورات مهمة بشأن صفقة الاستحواذ على حصة في واحدة من أهم محطات استيراد الوقود المُسال بالبلد الأوروبي.

يأتي ذلك بينما تعمل إيطاليا على تأهيل بنيتها الأساسية لتلبية الطلب المتزايد لديها على الغاز المسال عِوضًا عن الغاز الروسي، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وانسحبت شركة "بلاك روك لإدارة الأصول" BlackRock Inc من محادثات الاستحواذ على حصة الأغلبية المملوكة لشركة إكسون موبيل Exxon Mobil بأكبر محطات الغاز المسال في إيطاليا، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 16 ديسمبر/كانون الأول 2023.

فشل المفاوضات

نقلت صحيفة "سول 24" (Sole 24) الإيطالية نبأ فشل المحادثات الخاصة بالصفقة، وهو ما أكدته 3 مصادر مُطَّلِعة على الأمر لوكالة رويترز.

وأعلنت "إكسون موبيل"، في أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنها بدأت محادثات مع "بلاك روك" بشأن صفقة الاستحواذ على حصة من محطة استيراد الغاز المسال في إيطاليا، المعروفة باسم محطة البحر الأدرياتيكي.

محطة البحر الأدرياتيكي للغاز المسال في إيطاليا
محطة البحر الأدرياتيكي للغاز المسال في إيطاليا - الصورة من rivieramm

وبعد فشل التوصل إلى اتفاق بين الجانبين، نقلت إكسون موبيل المناقشات إلى الشركة التي تقدمت بثاني أفضل عرض.

وأشارت رويترز -نقلًا عن مصادرها- وجود منافسة للاستحواذ على الصفقة بين عدد من الشركات؛ من بينها شركة "فايتول إس إيه" (Vitol SA).

تفاصيل الصفقة

في مارس/آذار 2023، قالت "إكسون موبيل" إنها تدرس بيع حصتها البالغة 70.68% بمحطة الغاز المسال في إيطاليا بصفته جزءًا من إستراتيجيتها للتخلص من الأصول غير الأساسية.

وفيما يتعلق بهيكل ملكية المحطة -بالإضافة إلى حصة إكسون موبيل- فإن إحدى الشركات التابعة لشركة قطر للطاقة تستحوذ على 22% منها، ويمتلك مُشغِّل شبكة الغاز الإيطالي "سنام" (Snam) حصة 7.3% المتبقية في المحطة التي تقع على بُعد نحو 15 كيلومترًا قبالة ساحل فينيتو.

تجدر الإشارة إلى أن سنام قد أعلنت، في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أنها تدرس زيادة حصتها بأكبر محطة للغاز المسال في إيطاليا لتصل إلى 30%، وفقًا لما نشره موقع "ماركت سكرينر" (Market Screener).

وذكرت رويترز -في وقت سابق- أن 4 مجموعات دولية على الأقل تنافست على الصفقة.

يُذكر أن أكبر محطات الغاز المسال في إيطاليا تبلغ نحو 800 مليون يورو (881 مليون دولارًا أميركيًا).

(الدولار الأميركي = 0.92 يورو).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق