التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

جفاف قناة بنما يؤرّق ناقلات "حامض الكبريت" التشيلي

مشكلات القناة مستمرة حتى موسم الأمطار المقبل

حياة حسين

يواجه نقل حامض الكبريت التشيلي صعوبات بسبب جفاف قناة بنما، ما دفع كثيرًا من أصحاب السفن إلى البحث عن بدائل، حتى وإن استغرقت وقتًا أطول، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وضرب الجفاف القناة التي تربط بين المحيطيْن الأطلسي والهادئ، وتُنقل عبرها 6% من البضائع المنقولة بحرًا عالميًا، بسبب ضعف سقوط الأمطار في الموسم الماضي، وفاقم من ذلك ظاهرة النينو، إحدى كوارث تغير المناخ الطبيعية.

وتتحكم قناة بنما بحركة التجارة ونقل البضائع بين الولايات المتحدة وشرق آسيا والساحل الغربي لأميركا الجنوبية بصورة كبيرة للغاية، ما يجعل أيّ تعطّل أو اضطراب في حركتها يؤثّر بشدة في أسعار شحن ناقلات الطاقة.

وعانت القناة انخفاض منسوب المياه، بسبب موجة جفاف مستمرة منذ أغسطس/آب الماضي حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول (2023).

واضطرت إدارة قناة بنما إلى تأجيل عدد كبير من رحلات المرور، ما وضع ضغوطًا على مشتري حمض الكبريت التشيلي، إذ تعطّلت السفن التي تحمله إليهم أكثر من شهر، حسبما ذكرت منصة "آرغوس ميديا" المتخصصة في شؤون الطاقة، اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول 2023.

جفاف قناة بنما يربك ملاك السفن

بات ملاك السفن مترددين في الإبحار نحو تشيلي من أوروبا بسبب جفاف قناة بنما، ويبحث بعضهم عن طرق بديلة ستزيد التكلفة، ووقت الرحلة، ومن بينها مضيق ماجلان.

ويقع مضيق ماجلان في جنوب أميركا الجنوبية، وهو من أهم الممرات المائية بين المحيطين الأطلسي والهادئ، لكن المرور منه سيرفع مدة الرحلة بنحو 10 أيام إضافية، ما يعني زيادة التكلفة بالضرورة.

ويتطلع مستوردو حامض الكبريت التشيلي إلى تأمين شحنات من السوق الفورية لتصل في 2024، بسبب توقعات باستمرار جفاف قناة بنما حتى موسم الأمطار المقبل في منتصف عام 2024.

ويستغرق وقت تأجيل مرور الرحلات في القناة 15- 20 يومًا، وفي الوقت نفسه حذرت إدارة قناة بنما من إرجاء مرور السفن التي لم تحجز مسبقًا إلى أجل غير مسمى.

سفينة تحمل بضائع تنتظر المرور من قناة بنما
سفينة تحمل بضائع تنتظر المرور من قناة بنما - الصورة من سي إن بي سي

تكلفة الطن

تبلغ تكلفة نقل طن حامض الكبريت من شمال شرق أوروبا إلى تشيلي بين 90 و105 دولارات في ناقلة بقدرة 18 ألفًا إلى 30 ألف طن، ومن المتوقع زيادتها بسبب التأجيلات.

وأشار تقرير لموقع "فورشن"، قبل أيام، إلى أن السفن تضطر إلى دفع مبالغ إضافية للمرور، أو تضطر إلى الاتجاه نحو ممرات أخرى، من بينها قناة السويس في مصر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "بريتش أميركان شيبينغ" (British American Shipping)، التي تنقل 20 ألفًا إلى 40 ألف حاوية سنويًا، باول سنيل: "نحن نواجه سعة أقل وتكلفة أعلى وعدد رحلات أكبر وسلسلة إمدادات أقل كفاءة".

وأضاف أن قناة بنما فرضت قواعد أخرى، منها تخفيف حمولة السفن، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبسبب جفاف قناة بنما، خفّضت إدارة القناة عدد السفن المسموح بعبورها يوميًا من نحو 38 سفينة إلى ما يقارب 18 سفينة يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق