طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية لا تزال الأرخص رغم التضخم (تقرير)

توقعات بسيطرتها مع الرياح على 62% من مزيج الطاقة العالمي في 2050

حياة حسين

لا تزال كهرباء الطاقة الشمسية هي أرخص أنواع الطاقة، رغم ارتفاع معدلات التضخم العالمية، وانعكاس ذلك على كل السلع، وفق تقرير حديث لشركة الاستشارات إرنست آند يونغ Ernst & Young (EY)، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

التقرير، الذي عرضت مجلة "بي في ماغازين" محتوياته، يوم الجمعة 8 ديسمبر/كانون الأول 2023، وجد أن كهرباء محطات الطاقة الشمسية أرخص أنواع الطاقة البديلة للوقود الأحفوري بنسبة 29%.

كما وجد أحدث تقرير عن الطاقة ومصادرها أن 86% من إجمالي الطاقة الشمسية الجديدة المركبة، أو ما يعادل 178 غيغاواط، ولدت كهرباء أرخص من متوسط تكلفة التوليد بحرق الوقود الأحفوري في 2022.

الطاقة الشمسية وبطاريات التخزين

خلص تقرير حديث لشركة الاستشارات "إرنست آند يونغ" إلى أنه بالإضافة إلى أن الطاقة الشمسية هي الأرخص، تتحرك مشروعات تخزين الطاقة الكبيرة بخطوات سريعة لتصبح أكثر تنافسية من ناحية التكلفة، وأكثر تطورًا.

وهوت تكلفة الطاقة الشمسية من 400 دولار أميركي لكل ميغاواط/ساعة، خلال العقد الأول من هذه الألفية (2010)، إلى 49 دولارًا أميركيًا لكل ميغاواط/ساعة في 2022، بنسبة نزول 88%. بينما انخفضت تكلفة طاقة الرياح بنسبة 60% في المدة ذاتها.

وتوقّع التقرير أن تصبح طاقتا الشمس والرياح المصدرين الرئيسين للكهرباء السنوات المقبلة؛ إذ ستسجلان 38% من مزيج الطاقة العالمي بحلول 2030، ترتفع إلى 62% في 2050.

وتقود الصين والدول الأوروبية وأميركا نمو الطاقة الشمسية والرياح، وتسيطر تلك البلدان على 57% منها بحلول منتصف الألفية، وفق التقرير.

مزرعة رياح
مزرعة رياح - الصورة من ميت

عراقيل تصدم التوقعات المشرقة

توقّع تقرير حديث لشركة إرنست آند يونغ أن يقود انتعاش الطاقة الشمسية توليد الكهرباء حتى منتصف الألفية الحالية.

وقال التقرير: "إن حجم توليد الكهرباء سيختلف في الدول المختلفة؛ إذ إن دولًا مثل الولايات المتحدة ودول جنوب آسيا ستقود التقنيات الحديثة وتطور الطاقة الشمسية السريع بها".

ورغم نظرة التقرير المشرقة لمستقبل الطاقة الشمسية والرياح؛ فإنه يرى أن هناك عقبات عديدة قد تعرقل تحقق تلك التوقعات.

وعلى سبيل المثال في أميركا، تواجه الطاقة الشمسية والرياح عراقيل في ربطها بالشبكات؛ إذ إن هناك 1350 غيغاواط من طاقة الشمس والرياح، و680 غيغاواط من طاقة مخزنة، والتي تستطيع مضاعفة الإمدادات، على قائمة الانتظار لهذا الربط.

ووجد مسح للشركة نفسها، أجرته على أكثر من 70 ألف مستهلك للطاقة في أنحاء العالم، أن هناك رغبة قوية في الاعتماد على الطاقة الشمسية.

وقال 62% من المشاركين في المسح، إنهم اشتروا أو يفكرون في شراء ألواح الطاقة الشمسية، بينما أشار 50% منهم إلى أنهم اتخذوا قرارًا بشراء بطاريات تخزين، أو حصلوا عليها في وقت سابق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق