نفطأسعار النفطرئيسية

أسعار صادرات الديزل الآسيوية تتجه إلى التراجع في 2024

محمد عبد السند

تتجه أسعار صادرات الديزل الآسيوية إلى الانخفاض، خلال العام المقبل (2024)، مدفوعة بانكماش الطلب العالمي، وزيادة المعروض؛ ما يضع ضغوطًا تصاعدية على شركات التكرير لإغراء المشترين بعروض تنافسية.

ويبرز الديزل الوقود الأكثر أهمية للاقتصاد العالمي؛ حيث يُستَعمل في تشغيل الشاحنات والحافلات والسفن والقطارات وآلات البناء والتصنيع والزراعة، إلى جانب استعماله في أغراض التدفئة للمنازل وتوليد الكهرباء بعد ارتفاع سعر الغاز الطبيعي، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق، من المقرر أن تبرم شركات التكرير الرئيسة في آسيا صفقات صادرات الديزل الآسيوية في العام المقبل (2024) بعلاوات أقل من نظيراتها في العام الماضي (2022)، في حين يتهيأ المعروض العالمي للارتفاع في عام 2024 وسط تباطؤ نمو الطلب العالمي، وفق ما قالته 5 مصادر تجارية في تصريحات إلى وكالة رويترز.

ومن المرجح أن تبرم أكبر شركتين لتكرير النفط في كوريا الجنوبية ممثلتين في جي إس كالتيكس (GS Caltex) وإس كيه إنرجي (SK Energy) التابعة لشركة إس كيه إنوفيشن (SK Innovation)، صفقات صادرات الديزل مع مستعملين نهائيين بعلاوات تتراوح بين 50 سنتًا و 60 سنتًا للبرميل، انخفاضًا من 1 إلى 1.50 دولارًا أميركيًا للبرميل بالنسبة لإمدادات العام الحالي، بحسب المصادر.

ويأتي هذا بعدما باعت شركة التكرير التايوانية فورموزا بتروكميكال كورب (Formosa Petrochemical Corp)، ما لا يقل عن شحنة قدرها 750 ألف برميل شهريًا إلى شركة فيتول (Vitol) لتجارة الطاقة والسلع بعلاوة تتراوح بين 80 سنتًا و1 دولار أميركي في نوفمبر/تشرين الثاني (2023).

أرباح الشركات تتأثر

من الممكن أن ينعكس التراجع في علاوات أسعار صادرات الديزل الآسيوية على أرباح أنشطة التكرير بالنسبة لمصدري الوقود الرئيسين.

ويمثل الديزل ما يتراوح من 45% إلى 60% من صادرات الوقود المكررة من تايوان وكوريا الجنوبية، وفق ما قالته شركة في جي إي (FGE) الاستشارية، وتابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال المتحدث باسم شركة إف بي سي سي (FPCC) كيه واي لين: "صادرات الشرق الأوسط تشهد ارتفاعًا للأعوام القليلة المقبلة، وهذا هو المحرك الهبوطي للسوق".

وعلى خلفية المعروض الزائد، سيتعين على شركات التكرير الآسيوية إما خفض الإنتاج وإما بيع الوقود المكرر بأسعار منخفضة، بحسب كيه واي لين.

منشآة تكرير كويتية
منشأة تكرير كويتية - الصورة من Getty

نصيب الأسد لآسيا والشرق الأوسط

تستحوذ صادرات الديزل الآسيوية وتلك القادمة من الشرق الأوسط، على نصف الإمدادات العالمية، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب مصدر تجاري مقيم في سنغافورة، يتردد التجار -أيضًا- في دفع علاوات أعلى للإمدادات؛ إذ بلغ متوسط العلاوة الفورية في 2023 أقل من 1.50 دولارًا للبرميل، أي أقل من العلاوات الزمنية term premium - فائض عائد السندات طويلة الأجل على عائد السندات قصيرة الأجل.

ولامست شحنات صادرات الشرق الأوسط من الديزل إلى أوروبا 110.000 برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول (2023)؛ حيث جاءت صادرات المملكة العربية السعودية وقطر أقل كثيرًا من الوتيرة الإجمالية لشهر سبتمبر البالغة 317.000 برميل يوميًا، وفق أرقام صادرة عن منصة إس أند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights).

وفرضت روسيا حظرًا مؤقتًا على تصدير الديزل في 21 سبتمبر/أيلول (2023) بهدف تقليل ارتفاع أسعار الوقود المحلية؛ ما قاد إلى إزالة نحو مليون برميل يوميًا من الديزل من السوق العالمية؛ ما منح صادرات الديزل الآسيوية فرصة لتحقيق أرباح.

صادرات الديزل الأميركية

لامس متوسط صادرات الديزل الأميركية إلى أوروبا 188 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول (2023)، قياسًا بـ122 ألف برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول (2023).

مصفاة نفط أميركية
مصفاة نفط أميركية - الصورة من بلومبرغ

وقالت مديرة الأبحاث والتحليل في منصة إس أند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس إليانور بود، إن الصعود الإجمالي في واردات الديزل في أوروبا تُعزى إلى حد كبير إلى التخزين في المدة التي تسبق فصل الشتاء و"الشراء المذعور" في أعقاب الحظر الروسي.

وتعتمد أوروبا -حاليًا- على واردات الديزل من أميركا، بينما تأتيها صادرات الديزل الآسيوية من الهند، بجانب إمدادات من الشرق الأوسط، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة فيتال (Vital) لتجارة السلع الأساسية راسل هاردي، خلال مؤتمر عُقد في لندن في 17 أكتوبر/تشرين الأول (2023).

وأضاف هاردي أن الأشهر الأخيرة شهدت ارتفاعًا في أسعار البنزين والديزل؛ ما وضع كلا الوقودين في منافسة بين المصافي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق