تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

6 معلومات عن أكبر محطة طاقة رياح في إثيوبيا تنفذها الإمارات

الطاقة

تعتزم أديس أبابا تطوير أكبر محطة طاقة رياح في إثيوبيا بشراكة إماراتية، ضمن مساعيها لتأمين احتياجات مواطنيها من الكهرباء، وخفض الانبعاثات من خلال الاستغلال الأمثل لمواردها الطبيعية.

تعدّ محطة طاقة الرياح في إثيوبيا ثاني مشروعات الطاقة المتجددة التي يجري تطويرها من خلال شركات إماراتية، بعد إعلان مشروع لتطوير محطة طاقة شمسية ضخمة، مطلع العام الجاري.

تدعم أكبر محطة طاقة رياح في إثيوبيا جهود حكومة أبي أحمد الرامية إلى توسيع قدرتها في مجال الطاقة بشكل كبير، وتنويع مزيج الكهرباء، وفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة المتجددة في إثيوبيا

تتجه إثيوبيا إلى الطاقة المتجددة لتعزيز تغطية الكهرباء، التي بلغت 50% فقط من السكان في عام 2020، مما ترك 60 مليون شخص خارج الشبكة، وفقًا للبنك الدولي.

توربينات رياح
توربينات رياح - أرشيفية

نستعرض في التقرير التالي أبرز المعلومات حول أكبر محطة طاقة رياح في إثيوبيا والتي وُقِّعَت مذكرة تفاهم تنفيذها أمس الأحد، على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 28.

  • تتولى تطويرها شركة إميا باور (AMEA Power) الإماراتية المتخصصة في الطاقة المتجددة.
  • تبلغ قدرة المحطة 300 ميغاواط.
  • تكلفة تنفيذ المشروع تصل إلى 600 مليون دولار.
  • تطلق عليها إثيوبيا اسم "مزرعة عائشة للرياح".
  • ستقام على مساحة 18 ألف فدان.
  • ستوفر 2000 فرصة عمل خلال مرحلتي البناء والتشغيل.

أكبر محطة رياح

قالت وزارة المالية في بيان لها، إن مشروع محطة عائشة سيكون أكبر محطة لتوليد طاقة الرياح في إثيوبيا عند اكتماله.

وتستضيف إثيوبيا مشروعين صغيرين لطاقة الرياح في منطقتي أوروميا وتيجراي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتركّز شركة إميا باور، التي تتولى تطوير المشروع، ومقرها دبي، على مشروعات الطاقة المتجددة في جميع أنحاء أفريقيا والشرق الأوسط والأسواق الناشئة الأخرى.

ويعزز المشروع علاقات التعاون بين إثيوبيا والإمارات، إذ بلغت التجارة البينة غير النفطية بين البلدين 1.4 مليار دولار في عام 2022، في حين بلغ إجمالي الاستثمارات الإماراتية في إثيوبيا 2.9 مليار دولار.

وكانت شركة مصدر الإماراتية قد وقّعت في يناير/كانون الثاني الماضي مذكرة تفاهم لتطوير محطة طاقة شمسية بطاقة 500 ميغاواط في إثيوبيا.

تمتلك إثيوبيا حاليًا إجمالي قدرة توليد الكهرباء المركبة بنحو 4898 ميغاواط، يأتي 91% منها من الطاقة الكهرومائية، بناءً على بيانات من شركة الكهرباء الإثيوبية التي تديرها الدولة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق